ما هي صادرات الزراعية السورية

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي صادرات الزراعية السورية

 

 

ما هي صادرات الزراعية السورية

 

تشتهر الزراعة السورية في العقود الماضية بالإنتاج الوفير في قطاع الزراعة ووصلت حصته من الناتج القومي الإجمالي ما يقارب 18% وتميز إنتاجها الزراعي بالجودة والسلامة الصحية.

 

ماذا تصدر سورية من منتجات زراعية وحيوانية؟

بدأت سورية في تصدير بعض المنتجات الزراعية إلى الدول المجاورة والإقليمية والعالمية، وهناك عدة محاصيل زراعية تصدرها سورية منذ عدة عقود، وثمة اهتمام رسمي واقتصادي وشعبي خاص بعدد معين من السلع والمحاصيل هي:

 

1- تصدير الأغنام العواس: وتعد المملكة العربية السعودية ودول الخليج عمومًا من أهم الدول التي تستورد الأغنام العواس والمواشي من سورية، على رأسها الماعز الشامي.

 

2- زيت الزيتون: تم تصدير زيت الزيتون السوري إلى الكثير من دول العالم.

 
3- الفستق الحلبي: تم تصديره للدول العربية والأوربية؟
 

وامتازت الصادرات من السلع والمنتجات الزراعية بالجودة وبدأت تجد لها أسواق جيدة، وأصبحت تمثل قيمة مضافة لإجمالي الصادرات الزراعية السورية، ولها حصة سوقية في الأسواق بعض الدول العربية وكذلك الأوروبية، وكانت أبرز الصادرات من المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والقطن والشعير، وكانت سورية تصدّر محاصيل صيفية وبقوليات بعد تحقيق اكتفاء السوق المحلية، أهمها: القمح – الذرة الصفراء – العدس – الحمص – السمسم – الفول – الشعير.

 

وبعض الفاكهة: مثل المشمش – التفاح – الكرز – التين – العنب – الخوخ – الكمثرى أجاص – الدراق – الحمضيات (البرتقال – الليمون)

والخضار والمنتجات الحقلية: البندورة – البطاطا – البصل – البطيخ الأحمر والأصفر – قرعيات (القرع – الخيار – الكوسا) – الباذنجان – الفليفلة.

واشتهرت المنتجات الزراعية السورية بسلامتها صحياً وجودة انتاجها وخلوها من المركبات الكيمائية والحشرات الضّارة بالمواد والمنتجات النباتية مما جعلها ركناً أساسياً في بعض الأسواق العربية والعالمية.

 

شارك المقالة:
478 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook