ما هي خطوات تحليل العملية المالية؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما هي خطوات تحليل العملية المالية؟

ما هي خطوات تحليل العملية المالية؟.

 
 
ليتم القيام بتحليل العملية المالية من قِبل المحاسبين، يجب القيام بالعديد من الخطووات المحاسبية المنتظمة والممنهجة. ومن أهم هذه الخطوات ما يلي:
 
أولاً يجب القيام بتحديد جميع الحسابات التي تأثرت بالعمليات المالية.
 
ثانياً يجب القيام بتحديد نوع الحساب، وهل هذا الحساب من ضمن الأصول أم الحصوم أم الالتزامات، أم من ضِمن حقوق الملكية أو الإيرادات أو المصاريف.
 
ثالثاً يجب القيام بتحديد الحساب الموجود في الطرف المدين، والحساب الموجود في الطرف الدائن.
 
رابعاً والخطوة الأخيرة من خطوات التحليل هي إعداد القيود المحاسبية وتسجيلها بالدفاتر المحاسبية اليومية.
 
مفهوم الحساب:
 
يُعرف الحساب بأنه السجل أو الملف الذي يحتوي على جميع الحركات المالية التي أثرت به، بعد القيام بعملية التحليل للعمليات المالية. على سبيل المثال، إذا قامت مؤسسة ببيع بضاعة بقيمة 1000 دولار، وحصلت على قيمة هذه البضاعة نقداً، فعند القيام بتحليل هذه العملية سنلاحظ أنها تحتوي على حسابان رئيسيان: حساب المبيعات والذي زاد بقيمة 1000 دولار، وكذلك حساب النقد هو الحساب الآخر الذي تتضمنه العملية المالية، أو ما يُسمّى بالصندوق وهو زاد بقيمة 1000 دولار، حيث نستنتج من ذلك أن العملية التحليلية تحتوي على عملية استخراج الحسابات، وكذلك العملية المالية تحتوي على حسابين على الأقل أحدهما مدين والآخر دائن.
 
 
 
عملية تصنيف الحسابات:
 
هنالك مجموعة تصنيفات خاصة بالحسابات المالية المحاسبية والتي تتم بداخل الدفاتر المحاسبية، حيث تُقسم إلى خمس أقسام رئيسية وهي ما يلي:
 
 
1- الأصول:
 
يٌطلق عليها اسم الموجودات، وهي تُمثل جميع الموارد الاقتصادية التي تملكها المؤسسة، من معدّات وأراضي وآلات ووسائل نقل، وكذلك معدات وآلات إنتاجية للمؤسسات بشكل عام وغيرها الكثير. وكذلك يتم تقسيم الأصول إلى أصول متداولة ما تسمى بالأصول قصيرة الأجل، وهي جميع الأصول التي تملكها المؤسسة على شكل نقود أو ما يمكن تحويله إلى نقد بسهولة وسرعة خلال فترة زمنية قصيرة، مثل النقدية أو الصندوق والبنك وحسابات الذمم المدينة والبضائع وأوراق القبض أو ما يسمى بالكمبيالات، بينما يتم تعريف الأصول الثابتة أو ما تسمى طويلة الأجل، بأنها جميع الأصول التي تمتلكها المؤسسة؛ لغايات مساعدة المؤسسة على تحقيق أنشطتها والتي تُستخدم لفترات طويلة عادةً ما تصل إلى خمس سنوات أو أكثر مثل الأراضي والمباني والمعدات والآلات وغيرها.
 
 
وكذلك تحتوي الأصول على نوع ثالث وهو الأصول غير الملموسة وهي الأصول التي تمتلكها المؤسسة، ويتم ذكرها في القوائم المالية ولكنها تفتقد إلى القيمة الملموسة، وعلى سبيل المثال هذه الأصول مثل اسم الشهرة أو براءة الاختراع والعلامات التجارية وما يُشابهها. والنوع الرابع من الأصول هو الأصول والأرصدة المدينة، وهي الحسابات الأُخرى التي تتميز بطبيعتها المدينة والتي تظهر في جانب طرف أو في طرف الأصول من الميزانية العمومية؛ لأنها تُمثل كل ما في المؤسسة من موجودات مثل المصاريف المدفوعة مقدمً وحسابات الإيرادات المستحقة.
 
 
2- الالتزامات:
 
أو ما تُعرف بالمطلوبات، والتي تُمثل جميع الالتزامات وكل المبالغ المستحقة والمترتبة على المؤسسة، ويتم تقسيمها إلى التزامات قصيرة أجل، وهي جميع الالتزامات المترتبة على المؤسسة في الفترة الزمنية القادمة والتي تكون لأقل من سنة. وعلى سبيل المثال، الذمم المدينة والقروض قصيرة الأجل وأوراق الدفع، بينما النوع الثاني وهو الالتزامات طويلة الأجل والتي تكون لفترات زمنية طويلة لأكثر من سنة، والتي تظهر في جانب الخصوم أو الالتزامات في الميزانية.
 
 
3- حقوق الملكية:
 
تُعتبر جميع الحسابات التي تُمثل الالتزامات الخاصة بالمؤسسة لأصحاب المؤسسة أو الشركاء، مثل حساب رأس المال أو حساب المسحوبات الشخصية وحساب الأرباح المحتجزة.
 
 
4- الإيرادات:
 
المبيعات أو نتائج المبيعات وهي الإيرادات المالية التي تحصل عليها المؤسسة عند بيع البضائع، أو الأجهزة أو أي إيراد ناتج عن تقديم الخدمات للغير.
 
 
5- المصروفات:
 
جميع الأموال التي تترتب على المؤسسة نتيجة حصولها على خدمات أو بضائع معينة، أو أية مصاريف أخرى تخص المؤسسة، مثل المصاريف الإدارية والعمومية والمصاريف المتعلقة بأعمال المؤسسة.
 
 
كيفية تسجيل الأرصدة في ميزان المراجعة:
 
فيما يلي مثال على كيفية تسجيل الأرصدة في ميزان المراجعة حيث ظهرت الارصدة التالية في ميزان مراجعة لشركة الولاء التجارية في 31/12/2016 كما في الجدول الأول، والمطلوب هو ربط كل حساب بالمجموعة التي ينتمي اليها بناءً على ماتم شرحه مسبقا كما في الجدول الثاني. وطريقة الحل كما يلي:
 
 
الصندوق إيرادات الطباعة مصروفات الكهرباء
أثاث وديكور قروض قصيرة الأجل شركة الولاء(مدينون)
شركة التفاؤل (دائنون) رأس المال البنك
مسحوبات شخصية إيرادات الترجمة حقوق النشر
رواتب وأجور أجهزة كمبيوتر مصروفات الهاتف
اسم الحساب المجموعة
الصندوق أصول متداولة
إيرادات الطباعة إيرادات
مصروفات الكهرباء مصروفات
اثاث وديكور أصول ثابتة
قروض قصيرة الاجل التزامات قصيرة الأجل
شركة الامل (مدينون) أصول متداولة
شركة التفاؤل (دائنون) التزامات قصيرة الأجل
رأس المال حقوق ملكية
البنك أصول متداولة
مسحوبات شخصية حقوق ملكية
إيرادات الترجمة إيرادات
حقوق النشر أصول غير ملموسة
رواتب وأجور مصروفات
أجهزة كمبيوتر أصول ثابتة
مصروفات الهاتف مصروفات
 
شارك المقالة:
276 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook