ما هي بيكربونات الصوديوم

الكاتب: رامي -
ما هي بيكربونات الصوديوم
محتويات المقال

ما هي بيكربونات الصوديوم
ماهي استخدامات بيكربونات الصوديوم؟
هل البيكنج بودر هو بيكربونات الصوديوم؟

يتساءل الكثيرين ما هي بيكربونات الصوديوم ،تساؤل يشعل العديد من الفئات على اختلاف توجهاتها، فقد يتم السؤال من احد الطلبة حديثي العهد بدراسة الكيمياء والذين ما زالت المصطلحات والمسميات بها بعض الغموض عليهم، أو يتم البحث عنها من خلال أولياء الأمور أثناء استذكارهم لأبنائهم الدروس و مساعدتهم في حل الواجبات  اليومية و قد نسوا بفعل مشاغل الحياة المواد الدراسية التي تم تلقيهم لها في سنوات دراستهم السابقة.

كما يتم البحث عنها من خلال ربات البيوت لمعرفة كيفية استخداما في المطبخ سواء للتنظيف أو كعامل مساعد في تخمير العجائن المختلفة للحصول على أشهى المخبوزات ، كل ما تود معرفته عن بيكربونات الصوديوم ستجده  في هذا المقال المفيد بموقعنا الشيق موسوعة.

ما هي بيكربونات الصوديوم
بيكربونات الصوديوم هي مركب كيميائي  صيغته الكيميائية NaHCO? يعرف بصودا الخبز كما أن لهاسم أخر ألا وهو كربونات الصوديوم الحامضية.
ويتم الحصول على بيكربونات الصوديوم من ناتج تفاعل كلوريد الصوديوم +كربونات الكالسيوم من خلال عملية كيميائية تسمى (سولفاي).

ما الفرق بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم؟

كربونات الصوديوم : هو مركب كيميائي صيغته na2co3
يشبه البودرة البيضاء ، و يوجد في الطبيعة على شكل معدن كما ان محاليله لها الخاصية القلوية.
بيكربونات الصوديوم : مركب كيميائي صيغته NaHCO?
له شكل بلوري ابيض ويتحلل في الماء ولا يتحلل في الكحول وعندما يتم تسخينه في وسط جاف أو في محلول يتحول إلى كربونات الصوديوم.
ماهي استخدامات بيكربونات الصوديوم؟
علاج فعال للقضاء على النمل والحشرات الصغيرة
يقضي على الروائح الكريهة خصوصا بوضعه في الثلاجات فله القدرة على امتصاص روائح الطعام المختلفة والغير مستحبة .
يدخل في صناعة الكثير من المنظفات.
يدخل في صناعة طفايات الحرائق.
يستخدم كعلاج فعال في تبيض الأسنان عن طريق دعك الأسنان الصفراء به
نظرا لطبيعة بيكربونات الصوديوم القلوية يدخل في الصناعات الدوائية الخاصة بحموضة المعدة
يستخدم في علاج حب الشباب نظرا لطبيعته القلوية التي تقوم بالتعادل حموضة البشرة.
يستخدم في تحسين قوام المخبوزات
يستخدم في القضاء على الفطريات الموجودة في فروة الرأس أو أظافر اليد والقدمين كما أن له تأثير فعال في القضاء على قشرة شعر الرأس.
يستخدم في صناعة الكثير من الكريمات والمحاليل الطبية المستخدمة في القضاء على حب الشباب لما له من تأثير  قوي كمضاد للالتهابات .
يستخدم في توحيد لون البشرة وعلاج التصبغات بها الناتجة عن التعرض  بكثرة لأشعة الشمس الضارة.
يضاف لعلف الحيوانات.
يستخدم في القضاء على الرائحة الكريهة للعرق لما له من تأثير قوي في القضاء على البكتيريا المسببة لرائحة العرق وخاصة الموجودة في منطقة الإبطين
إزالة البقع من المفروشات والملابس المتسخة .
سهولة إزالة الدهون من السيراميك ومن فوق اسطح البوتاجازات والأفران.
التأثير الفعال في تسليك الأحواض المسدودة بمساعدة الخل لما لهما من تأثير فعال عند التفاعل في إذابة الدهون المتسببة في انسداد الأحواض و البلاعات المنزلية.
تستخدم في تنظيف الخضروات والفاكهة عن طريق خلط ملعقتين من المسحوق مع لترين من الماء ونقع الخضروات والفاكهة بها للتخلص من البكتيريا والعالق بها من مواد الرش التي ترش بها المحاصيل الزراعية.
هل البيكنج بودر هو بيكربونات الصوديوم؟
سؤال يتردد كثيرا بين ربات البيوت بعضهم البعض اومن خلال برامج الطبخ عبر موجات التليفزيون والإجابة هي لا حيث أن البيكنج بودر يحتوي على نسبة من بيكربونات الصوديوم بالإضافة إلى نسبة من نشا الذرة الذي يحافظ على عدم نشاط المسحوق كيميائيا مع نسبة حمضية.

لعلنا نكون قد أفدناكم وقمنا بالإجابة على تساؤلاتكم بخصوص بيكربونات الصوديوم مع وعدنا بمزيد من المعلومات في مقالاتنا القادمة.
شارك المقالة:
821 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
1

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook