ما هي الطرق المختلفة لتعبيد الطريق

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي الطرق المختلفة لتعبيد الطريق

 

 

ما هي الطرق المختلفة لتعبيد الطريق

 

أصبحت الشركات الرائدة في صناعة بناء أدوات الطرق والتشييد تتطور إلى الأمام في العصر الحديث وتقوم بتطبيق تقنياتها المتطورة على أرض الواقع. دعنا نلقي نظرة على أنواع تقنيات ومواد تعبيد الطرق المستخدمة:

 

الأسفلت

يعتبر رصف الطرق بالأسفلت من أشهر أنواع رصف الطرق منذ بدايته في أوائل عشرينيات القرن الماضي. في تقنية البناء هذه، يتم وضع طبقة من الأسفلت فوق قاعدة من الحصى السميكة. تتمثل مزايا هذا الشكل من إنشاء الطرق في أن الرصيف ينتج ضوضاء قليلة نسبيًا، وتكلفته منخفضة نسبيًا مقارنة بالمواد الأخرى، كما أنه من السهل نسبيًا إصلاحه وصيانته أيضًا. ومع ذلك، من المعروف أن الأسفلت أقل متانة وقوة من معظم الخيارات الأخرى، كما أنه ليس الأفضل للبيئة أيضًا.

 

أنواع الأسفلت

هناك عادة خمسة أنواع رئيسية من الأسفلت وهي:

 
 

الأسفلت المتدرج

ينتج هذا النوع من خلط الأسفلت الخشن ويستخدم لتوفير الدعم للخلطات الدقيقة التي تُستخدم عادةً في المصاعد السطحية على الممرات والطرق ومواقف السيارات. تسمى هذه المخاليط عادة “مخاليط رابطة” أو طبقات أساسية.

 

الأسفلت المسامي

الأسفلت المسامي هو الشائع لمعظم الشركات بسبب انخفاض الضرائب عليه فضلا عن كونه صديق للبيئة بسبب طبيعتة المسامية. هذا يعني أن خليط الأسفلت هذا يحتوي على ثقوب صغيرة في المادة مما يسمح بتحسين صيانة المياه عن طريق السماح للماء بالمرور تحت الرصف إلى الأرض حيث ينتمي بشكل طبيعي.

 

أسفلت الطبقة العليا – “مزيج السطح”

إلى حد بعيد هذا الخليط من الأسفلت هو الأكثر استخدامًا. يتم وضع هذه الخليط بعد تسخينه إلى ما بين 300-350 درجة فهرنهايت واستخدامه كطبقة نهائية جذابة بصريًا لأنها تحتوي على أحجار أصغر تشكل مظهرًا ضيقًا عند ضغطها.

الأسفلت الدافئ

هو خيار أكثر كفاءة في استهلاك الوقود من مزيج السطح الساخن، حيث يتم تسخينه فقط إلى 200-250 درجة فهرنهايت. الفائدة الرئيسية للخليط الدافئ من الأسفلت هي البيئة حيث أنه يستخدم جهد ضغط أقل أثناء البناء وينتج كميات أقل من ثاني أكسيد الكربون نتيجة لذلك. يميل الأسفلت الدافئ إلى أن يكون أكثر تكلفة مقابل الفوائد التي ينتجها ولكنه حل قابل للتطبيق للعملاء الذين يبحثون عن “حلول صديقة للبيئة”.

 

الأسفلت البارد

يستخدم هذا النوع أساسا لإصلاحات الحفر. يظل هذا المزيج البارد طريًا في أي درجات حرارة باردة ويقاوم الماء جيدًا في أي درجة حرارة. نتيجة للطبيعة اللينة، يميل إلى أن يكون له فترة حياة قصيرة ويجب استخدامه فقط كملاذ مؤقت أو أخير للإصلاح.

الخرسانة

تعتبر الخرسانة خيارًا شائعًا آخر لرصف الطرق، على الرغم من أنها تستخدم عادة فقط لرصف الطرق المحلية وليس أنواع البناء الأخرى.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الخرسانة هي:

  • JPCP
  • JRCP
  • CRCP

السمة المميزة بين الأنواع الثلاثة هي النظام المفصل الذي يستخدم للمساعدة في منع تشقق الرصف. تدوم الخرسانة أكثر من الأسفلت كما أنها أقوى بشكل ملحوظ، لكنها مكلفة للغاية في وضعها وصيانتها.

المواد المركبة

غالبًا ما تُستخدم المواد المركبة في أنواع الإنشاءات الأكثر ارتباطًا بالصيانة وإعادة التدوير وإعادة التأهيل. المواد المركبة عبارة عن مزيج من الأسفلت والخرسانة.

إعادة التدوير

تتضمن عملية إعادة التدوير تقليل الطريق من الحصى ثم تطبيق سطح جديد، حيث تعتمد إعادة التدوير على المكان الساخن والبارد واستخدام الرصيف البيتوميني لتعزيز الطريق، ويتضمن الاستصلاح الكامل العمق كلاً من السحق وإضافة عوامل الربط أو المواد المضافة الأخرى.

البيتومين

الحلول البيتومينية وغيرها من الحلول المؤقتة هي أنواع مناسبة فقط للاستخدام في الطرق ذات حركة المرور المنخفضة للغاية.

شارك المقالة:
2044 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook