ما هي استخدامات ألياف القنب

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي استخدامات ألياف القنب

 

 

ما هي استخدامات ألياف القنب

 

قُدر حجم سوق القنب الصناعي العالمي بنحو 4.71 مليار دولار أمريكي في عام 2019، ومن المتوقع أن يسجل معدل نمو سنوي مركب قائم على الإيرادات بنسبة 15.8% خلال الفترة المتوقعة.

 

يحرك السوق الطلب المتزايد على زيت وألياف القنب في صناعة السيارات والبناء والأغذية والمشروبات والعناية الشخصية وصناعات النسيج؛ خاصة في المناطق الناشئة مثل آسيا والمحيط الهادئ. من المتوقع أن يؤدي الطلب المتزايد على الدهانات الزيتية والورنيش وأحبار الطباعة والوقود والمذيبات ومواد التشحيم والمعجون والطلاء إلى زيادة الطلب على المنتج. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يؤدي النمو في الاستثمار في المنتجات القائمة على القنب إلى دفع نمو السوق.

 

يشجع انخفاض أسعار القنب المزارعين على تنويع خيارات محاصيلهم، مما أدى إلى زيادة عدد المنتجين. في كندا، شهدت المساحة الوطنية للقنب الصناعي حوالي 25% سنويًا. بالإضافة إلى ذلك، شهدت قيمة التجزئة لهذه المنتجات المباعة في الولايات المتحدة ارتفاعًا كبيرًا في عام 2018. يركز اللاعبون الرئيسيون في السوق على الاستخدام الكامل للمحصول لاقتناص حصة أكبر في السوق.

 
 

أهم مصادر ألياف القنب في العالم

الصين

كانت الصين حكيمة بما يكفي لعدم حظر القنب الصناعي. في الواقع، تنتج الدولة ما يصل إلى 44000 طن متري من ألياف القنب سنويًا، وهو ما يمثل 38% من إجمالي إنتاج القنب في العالم. الصين أيضا في الصدارة عندما يتعلق الأمر بإنتاج منسوجات القنب وتقوم بتصديرها إلى مختلف البلدان في جميع أنحاء العالم. في الواقع، البلد هو المورد الرئيسي لمنتجات القنب في العالم.

 

كندا

بين عامي 2016 و2017، أفيد أن المزارعين الكنديين شهدوا زيادة بنسبة 80% في الإنتاج الإجمالي للقنب في البلاد. هذا وحده يفسر سبب احتلال البلاد المركز الثاني في هذه القائمة. تركز معظم زراعة القنب في كندا على استخلاص زيت القنب ومساحيق بروتين القنب من البذور. وعلى الرغم من أن البلاد أبلغت عن اتجاه تصاعدي في إنتاج القنب، إلا أن هناك علامات على انخفاض محتمل. في الواقع، لاحظ بعض الخبراء أن البلاد تنتج القنب بكميات أكثر مما يحتاجه الناس.

 

الولايات المتحدة الأمريكية

لم تدخل الولايات المتحدة في قائمة أفضل منتجي ألياف القنب في العالم إلا مؤخرًا. في عام 2018، كان هناك 31636 هكتارا من القنب تمت زراعته. هذا التوسع الهائل جعل البلاد تدخل في هذه القائمة وذلك بفضل الموافقة على قانون الزراعة 2018. في الوقت الحالي، يُزرع معظم نبات القنب في الولايات المتحدة بغرض إنتاج زيوت CBD. يستخدم البعض الآخر في الصناعة والمنسوجات.

 

فرنسا

غير معروف للكثيرين، الفرنسيون هم في الواقع من الأوائل في إنتاج ألياف القنب. في الواقع، يمثلون 59% من إجمالي الإنتاج في العالم. تنتج الدولة أيضًا حصة كبيرة من أوراق القنب في أوروبا، والذي يمثل أكثر من 50% من استخدامات ألياف القنب. أصناف القنب في فرنسا مناسبة لإنتاج الألياف والحبوب، وهذه هي أكثر الأصناف التي تطلبها الصناعة.

تشيلي

تشيلي هي أكبر منتج للقنب في كل أمريكا الجنوبية. تستضيف البلاد أيضًا أحد أكبر معارض القنب التجارية في العالم، ولهذا السبب يستحقون أن يكونوا في هذه القائمة. في الواقع، يبلغ إنتاج القنب في تشيلي حوالي 4385 طنًا سنويًا وهم ثالث أكبر منتج لبذور القنب في جميع أنحاء العالم.

كوريا الشمالية

قد يكون هذا بمثابة مفاجأة للكثيرين ولكن كوريا الشمالية من بين تلك البلدان التي كانت تزرع القنب لعدة قرون. في الواقع، يلعب القنب دورًا مهمًا في ثقافة الكوريين الشماليين. اعتمد النساجون التقليديون على ألياف القنب في صناعة الملابس الجنائزية. قوانين البلد بشأن القنب ليست صارمة مثل قوانين البلدان المجاورة لها.

شارك المقالة:
212 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook