ما هي اسباب كثرة التبول عند الرجال وأعراضها

الكاتب: رامي -
ما هي اسباب كثرة التبول عند الرجال وأعراضها
"

ما هي اسباب كثرة التبول عند الرجال وأعراضها

الأعراض

ترتبط عادةً عدة أعراض مع كثرة التبول. قد يكون لديك واحد فقط من الأعراض أو كل منهم.

يمكن أن يسبب حاجة ملحة للتبول. قد تحتاج إلى التبول لمدة تصل إلى ثماني مرات في اليوم. قد تواجه أيضًا التبول ليلا أو الحاجة إلى التبول مرتين على الأقل خلال الليل.

أعراض شائعة أخرى تشمل السلس. يحدث هذا عندما تكون الرغبة في التبول قوية جدًا بحيث لا يمكنك التحكم فيها، مما يؤدي إلى تسرب البول قبل وصوله إلى الحمام. قد تحدث عندما تضحك أو تعطس أو تسعل أو أثناء التمرين.

كثرة التبول والبروستاتا الخاص بك

قد تصبح البروستاتا أكبر مع تقدم العمر. يمكن أن يمنع هذا تدفق البول مما يسبب أعراض كثرة التبول.

ووفقًا للرابطة الوطنية للاستمرارية، فإن ما يصل إلى 50 في المائة من الرجال يعانون من أعراض تضخم البروستات في عمر بلوغهم 60 عامًا. وهناك 90 في المائة من الرجال يعانون من أعراض بحلول سن 85.

الأسباب الأخرى في الرجال

البروستات المتضخمة هي من اسباب كثرة التبول عند الرجال ولكن هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى الأعراض. يمكن أن تسبب الإصابة في المثانة أو حصوات المثانة أو سرطان المثانة المشكلة.

يمكن أن تؤدي الأمراض العصبية مثل السكتة الدماغية أو مرض باركنسون إلى الإصابة بسبب تلف الأعصاب الذي يؤدي إلى إرسال إشارات غير صحيحة إلى المثانة.

من الممكن أيضًا أن تكون اسباب كثرة التبول عند الرجال نتيجة العوامل المؤقتة. إذا كنت تشرب الكثير من السوائل، خاصة تلك التي تحتوي على الكافيين أو التي تحتوي على الكحول، إذا كنت تتناول أدوية تزيد من كمية البول، أو إذا كنت تعاني من الإمساك فقد تواجه حاجة متزايدة إلى التبول.

التشخيص

إذا كنت تعاني من الأعراض، فسوف يرغب طبيبك في إجراء فحص بدني شامل لك. ستحتاج أيضًا إلى اختبار البول للبحث عن علامات العدوى أو الحصى. قد يعطيك طبيبك أيضًا أيًا من الاختبارات العديدة المتوفرة التي تقوم بتقييم أداء المثانة.

يتضمن ذلك قياس مقدار البول المتبقي في المثانة بعد الذهاب إلى الحمام، وقياس معدل التدفق عند التبول، وقياس الضغط داخل المثانة وحولها. بناءً على نتائج الاختبار، يمكن لطبيبك أن يعطيك تشخيص مدروس ومناقشة خيارات العلاج الخاصة بك.

العلاج

إذا تم تشخيصك، فمن المرجح أن يوصي طبيبك بتغييرات في نمط الحياة. على سبيل المثال قد يوصيك بما يلي:

  • الاحتفاظ بسجل لعادات الحمام الخاصة بك
  • التزم بجدول حمام منتظم
  • استخدام منصات ماصة لإدارة التسريبات
  • ضبط النظام الغذائي الخاص بك
  • الحفاظ على وزن صحي

قد يشجعونك أيضًا على تجربة روتين تدريب المثانة. هذا يمكن أن يساعدك على تعلم تأخير التبول عندما تشعر بالرغبة في الذهاب.

الأدوية

إذا لم تكن تغييرات نمط الحياة كافية للسيطرة على الأعراض، فقد يوصي طبيبك بالأدوية. إذا كان السبب هو تضخم البروستاتا، فيمكن لحاصرات ألفا أن تساعد على استرخاء العضلات المحيطة لتحسين تدفق البول. يمكن أن تساعد الأدوية الأخرى أيضًا في علاج الأعراض، بما في ذلك الأدوية التي تقلل من التشنجات في المثانة. هذه الأدوية يمكن أن تساعد في تقليل الرغبة في التبول.

تحفيز العصب

في بعض الحالات، قد يتطوّر كثرة التبول عندما ترسل الأعصاب في جسمك إشارات غير لائقة إلى المثانة. للمساعدة في تنظيم تلك الإشارات العصبية، قد يستخدم طبيبك تحفيز العصب.

لهذا العلاج، سيقوم الطبيب بزرع جهاز صغير تحت جلدك بالقرب من عظم الذيل. سوف ينقل النبضات الكهربائية إلى الأعصاب التي تعمل على المثانة. مثل جهاز تنظيم ضربات القلب في قلبك، ستساعد هذه الدوافع على التحكم في انقباضات المثانة. هذا العلاج قابل للعكس، ويمكن إزالة الجهاز بسهولة.

العملية الجراحية

إذا كانت الأعراض شديدة ولا يمكن السيطرة عليها من خلال علاجات أخرى، فقد يقترح طبيبك إجراء عملية جراحية. إذا كان السبب هو تضخم البروستاتا، فيمكن للجراح إزالة جزء من الغدة. يمكن لطبيبك مساعدتك في فهم الفوائد والمخاطر المحتملة لهذا الخيار العلاج.

"
شارك المقالة:
145 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook