ما هي اجراءات نقل الكفالة سائق خاص

الكاتب: رامي -
ما هي اجراءات نقل الكفالة سائق خاص
محتويات المقال

اجراءات نقل الكفالة سائق خاص
النظام التقليدي في نقل كفالة السائق الخاص
خطوات نقل كفالة السائق الخاص لمؤسسة
إجراءات نقل كفالة السائق الخاص عبر الإنترنت

في المقال التالي نعرض لكم خطوات اجراءات نقل الكفالة سائق خاص بالطريقة التقليدية أو من خلال الإنترنت، فمن المعروف في المملكة العربية السعودية أن الوافدين من الجنسيات الأخرى يجب أن يكونوا على كفالة مواطن سعودي الجنسية، سواء كان هذا الكفيل يعمل مع الوافد أم لا، ولا يستطيع الوافد الخروج من المملكة والرجوع إليها مرة أخر، ولا يجب نقل المكفول إلى كفيل أخر أو مؤسسة أخرى إلا بموافقة الكفيل الأساسي، وظلت عملية النقل تتم بطريقة ورقية تقليدية حتى عام 2013 حيث سعتالمملكة بالتعاون مع وزارة العمل على توفير خدمة النقل إلكترونياً، الأمر الذي يسهل إنجاز المهمة في وقت قياسي وبخطوات بسيطة، وفي السطور التالية سنوضح لكم من خلال موسوعة نقل كفالة سائق خاص في السعودية بالخطوات 2019.

اجراءات نقل الكفالة سائق خاص
النظام التقليدي في نقل كفالة السائق الخاص

في الخطوات التالية سنوضح الطريقة التقليدية لنقل الكفالة، والتي تتضمن الخطوات التالية:

يقوم الكفيل الجديد بكتابة طلب للكفيل الأول لنقل كفالة الشخص الوافد عليه، ويكتب إقراراً بأنه يرغب في ضمك له، ويقوم في أخر الإقرار بالتوقيع وكتابة تاريخ تقديم الطلب.
في حالة موافقة الكفيل الأول على الطلب، يقوم بالرد بخطاب وإقرار موقع باسمه، ويكتب في هذا الإقرار أنه يتنازل عن كفالتك ويتركها للكفيل الجديد.
يتم ختم الطلب من مكتب الجوازات والغرف التجارية بالمملكة.
يقوم الشخص الوافد المكفول بالتوجه إلى المكتب المخصص لرسوم الكفالات ودفع الرسوم المطلوبة للنقل، أو دفعها من خلال البنك.
يقوم الشخص الوافد بالتوجه إلى مكتب الجوازات، وتقديم الأوراق المكفولة، وصورة للبطاقة الشخصية للكفيل الأول، ومن ثم يقوم المكتب بختم أوراقه ويوافق على نقل كفالته.
خطوات نقل كفالة السائق الخاص لمؤسسة

إذا كان السائق الوافد يريد نقل كفالته إلى مؤسسة ما، وليس فرداً يكفله، فعليه اتباع الخطوات التالية:

يقوم الشخص صاحب المؤسسة بكتابة خطاب وإقرار موجه للكفيل الأول، يكتب فيه بأنه يرغب في ضم السائق لكفالته، ويقوم بتوقيع الخطاب بختم المؤسسة وتوقيع صاحبها.
يقوم الكفيل الأول بكتابة إقرار للمؤسسة بتنازله عن السائق، ويتم ختم هذا الإقرار من مكتب الجوازات والغرفة التجارية.
يقوم الشخص المكفول بتسديد رسوم النقل عبر مكاتب دفع الرسوم أو البنوك.
يجب أن يقوم الكفيل الجديد صاحب المؤسسة بكتابة إقرار بأنه لا يريد الوافد كسائق، بل يريده كعامل في المؤسسة وموظف.
يقوم الشخص المكفول بالتوجه إلى مكتب الجوازات والغرفة التجارية وتقديم الأوراق المختومة، مع صورة من البطاقة الشخصية للكفيل الأول.
تأخذ الإجراءات يومين لتغيير مهنة الشخص المكفول من سائق إلى عامل، ومن بعدها يقوم بنقل كفالته إلى المؤسسة الجديدة.
إجراءات نقل كفالة السائق الخاص عبر الإنترنت

في السنوات الأخيرة سعت المملكة العربية السعودية على التعاون مع وزارة العمل لتقديم خدمة نقل الكفالة عبر الإنترنت، الأمر الذي أدى لتوفير الكثير من الوقت والمجهود والتزاحم على مكاتب العمل من أجل تقديم الأرواق، فلا يتطلب الأمر سوى الذهاب لمرة واحدة فقط لمكتب الجوازات والغرف التجارية، ولتقديم طلب نقل الكفالة إلكترونياً يجب إتباع الخطوات التالية:

يقوم الكفيل بدخول موقع وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية ويسجل الدخول فيها من هنا.
يقوم الكفيل بالدخول على الخدمة الإلكترونية، ويقوم بالنقر على أيقونة طلب نقل الكفالة، ومن ثم يقوم بكتابة اسم المؤسسة التي يريد أن يضم المكفول إليها.
يقوم بكتابة طلب يكتب فيه اسم الشخص المكفول، وكتابة رقم الإقامة الخاص به، ومن ثم سيوضح الموقع جميع البيانات الخاصة بالمكفول.
يقوم الكفيل بالنقر على تحرير محضر تعهد، ومن ثم يكتب إقراراً على موافقته بنقل الشخص المكفول إلى كفالته أو كفالة المؤسسة التي يملكها، وذلك بعد موافقة الكفيل الأول على عملية النقل.
بعد تقديم الطلب، يقوم الكفيل الأول بالموافقة على الطلب من خلال الإنترنت، حيث يقوم بالدخول على موقع وزارة العمل بالمملكة ويكتب اسم المؤسسة التي يملكها والتي سوف ينقل منها الشخص المكفول.
ومن ثم يقوم بالنقر على “نقل وافد”، ويقوم بتقديم طلب النقل مزود ببيانات الشخص المكفول، ثم النقر على أيقونة موافق.
شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook