ما هي أنواع تصوير الأوعية الدموية وكيفيته

الكاتب: رامي -
ما هي أنواع تصوير الأوعية الدموية وكيفيته
"

ما هي أنواع تصوير الأوعية الدموية وكيفيته

تصوير الأوعية هو نوع من الأشعة السينية المستخدمة لفحص الأوعية الدموية، حيث أن الأوعية الدموية لا تظهر بوضوح على الأشعة السينية العادية؛ لذلك يجب حقن صبغة خاصة تُسمَّى المادة الملوَّنة في الدم أولاً. وهذا يبرز الأوعية الدموية؛ ممّا يسمح للطبيب برؤية أي مشاكل تُسمَّى صور الأشعة السينية التي تم إنشاؤها أثناء التصوير الوعائي تصوير الأوعية الدموية.

لماذا يتم استخدام تصوير الأوعية الدموية؟

يتم استخدام تصوير الأوعية الدموية للتحقق من صحة الأوعية الدموية وكيفية تدفق الدم خلالها. ويمكن أن يساعد في تشخيص أو التحقيق في العديد من المشاكل التي تؤثر على الأوعية الدموية، بما في ذلك:

  • تصلّب الشرايين &ldquoتضيق الشرايين&rdquo؛ ممّا قد يعني وجود احتمالية التعرّض لخطر الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية.
  • مرض الشرايين الطرفية &ldquoانخفاض تدفق الدم إلى عضلات الساق&rdquo.
  • تمدد الأوعية الدموية في الدماغ &ldquoانتفاخ في الأوعية الدموية في الدماغ&rdquo.
  • الذبحة الصدرية &ldquoألم في الصدر ناجم عن انخفاض تدفق الدم إلى عضلات القلب&rdquo.
  • جلطات الدم أو الانسداد الرئوي &ldquoانسداد في الشريان الذي يُغذّي الرئتين&rdquo.
  • انسداد في تدفق الدم إلى الكليتين.
  • يمكن أيضًا استخدام تصوير الأوعية الدموية للمساعدة في التخطيط للعلاج لبعض هذه الحالات.

ماذا يحدث أثناء تصوير الأوعية الدموية؟

يتم إجراء تصوير الأوعية في قسم الأشعة السينية أو قسم الأشعة. وعادة ما يكون المريض مستيقظًا، لكن قد يتم إعطاؤه دواء يُسمَّى مهدئًا لمساعدته على الاسترخاء. ويستلقي على طاولة الأشعة السينية ويتم إجراء شق صغير (شق) فوق واحد من الشرايين، عادة بالقرب من الفخذ أو المعصم يتم استخدام مخدر موضعي؛ لتخدير المنطقة التي يتم فيها القطع.


ثم يتم إدخال أنبوب مرن رقيق جدًا (قسطرة) في الشريان، حيث يتم توجيه القسطرة بعناية إلى المنطقة التي يتم فحصها مثل القلب، ثم يتم حقن صبغة وسط التباين في القسطرة، كما يتم أخذ سلسلة من الأشعة السينية أثناء تدفق الصبغة عبر الأوعية الدموية ويمكن أن يستغرق الاختبار ما بين 30 دقيقة وساعتين، حيث سيتمكَّن المريض عادةً من العودة إلى المنزل بعد بضع ساعات.

مخاطر تصوير الأوعية الدموية:

تصوير الأوعية بشكل عام هو إجراء آمن وغير مؤلم ولكن لبضعة أيام أو أسابيع، فبعد ذلك من الشائع أن يكون لدى المريض ما يلي:

  • كدمات.
  • وجع.
  • كتلة صغيرة جدًا أو مجموعة من الدم بالقرب من مكان القطع.
  • هناك أيضًا خطر ضئيل جدًا لمضاعفات أكثر خطورة، مثل رد فعل تحسسي للصبغة أو سكتة دماغية أو نوبة قلبية.

أنواع تصوير الأوعية الدموية:

هناك عدة أنواع مختلفة من تصوير الأوعية الدموية، اعتمادًا على أي جزء من الجسم يتم النظر إليه. وتشمل الأنواع الشائعة ما يلي:

  • تصوير الأوعية التاجية لفحص القلب والأوعية الدموية القريبة، حيث أن تصوير الأوعية التاجية هو اختبار يستخدم لمعرفة مقدار التضيق في الشرايين، كذلك التعرّف على ما يمكن توقعه ومتى قد تحصل على دعامة.
  • تصوير الأوعية الدماغية لفحص الأوعية الدموية داخل وحول الدماغ، فهو اختبار تشخيصي يستخدم الأشعة السينية وتنتج صورة وعائية دماغية، أو صورة يمكن أن تساعد الطبيب في العثور على انسداد أو تشوّهات أخرى في الأوعية الدموية في الرأس والرقبة من انسداد أو تشوّهات.
  • تصوير الأوعية الدموية الرئوية للتحقق من الأوعية الدموية التي تُغذّي الرئتين، حيث يتم إجراؤه عادةً لقياس ضغط الأوعية الدموية التي تحمل الدم إلى الرئتين، بالإضافة إلى تقييم الانسداد أو تضيق هذه الأوعية الدموية، على سبيل المثال (الجلطة الدموية).
  • تصوير الأوعية الكلوية للتحقق من الأوعية الدموية التي تُغذّي الكلى، فهو اختبار تصوير يستخدم لدراسة الأوعية الدموية في الكليتين، حيث تتم العملية من خلال أنبوب رفيع مرن يُسمَّى القسطرة. وفي بعض الأحيان يمكن إجراء تصوير الأوعية الدموية باستخدام عمليات المسح، بدلاً من الأشعة السينية، حيث تُسمّى تصوير الأوعية المقطعية (CTA)، أو تصوير الأوعية الدموية بالرنين المغناطيسي (MRA).

وهناك أيضًا نوع من تصوير الأوعية الدموية يستخدم لفحص العين يُسمَّى تصوير الأوعية الفلورية، حيث يُعتبر مختلف عن الأنواع الأخرى من تصوير الأوعية، فيسمح بدراسة دوران الشبكية والمشيمية في الحالات الطبيعية والمرضية فيتم التقاط صور لشبكية العين بعد الحقن في الوريد لفلوريسين الصوديوم (هو هيدروكربون بلوري برتقالي أحمر بوزن جزيئي يبلغ 376 دالتون وينتشر عبر معظم سوائل الجسم).


ويحدث تصوير الأوعية الفلورية عندما يكون الجزيء متحمسًا لضوء ذي طول موجي معين، حيث يُرفع الجزيء إلى طاقة أعلى، ثم يُسمح له بإطلاق فوتون من الضوء لإعادته إلى حالته الأصلية.

"
شارك المقالة:
126 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook