ما هي أنواع المطاط

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي أنواع المطاط

 

 

ما هي أنواع المطاط

 

عندما يتحدث الناس عن “المطاط”، فإنهم لا يحددون عادة نوعها. هناك العديد من أنواع المطاط المختلفة، لكنها جميعًا تنقسم إلى نوعين:

 
  • المطاط الطبيعي (اللاتكس المزروع من النباتات) .
  • المطاط الصناعي (المصنوع في مصنع كيميائي أو معمل).
  • كلوريد البوليفينيل (PVC).
  • البوليكلوروبرين (المعروف باسم النيوبرين).
  • أنواع مختلفة من البولي يوريثين.

من الناحية التجارية، فإن أهم أنواع المطاط الصناعي هي ستيرين بوتادين (SBR)، بولي أكريليك، وأسيتات البولي فينيل (PVA) ؛ على الرغم من أن المطاط الطبيعي والمطاط الصناعي متشابهان في بعض النواحي، إلا أنهما مصنوعان من خلال عمليات مختلفة تمامًا ومختلفة تمامًا كيميائيًا.

 

المطاط الطبيعي

يُصنع المطاط الطبيعي من سائل أبيض حليبي سائل يسمى اللاتكس يتسرب من نباتات معينة عندما تقطعها (الهندباء الشائعة، على سبيل المثال، تنتج مادة اللاتكس ؛ إذا قطعت سيقانها، يمكنك رؤية مادة اللاتكس تتساقط منها).

 
على الرغم من وجود ما يقرب من 200 نبات في العالم تنتج مادة اللاتكس، إلا أن أكثر من 99 في المائة من المطاط الطبيعي في العالم مصنوع من مادة اللاتكس التي تأتي من أنواع الأشجار المسماة Hevea brasiliensis، والمعروفة على نطاق واسع باسم شجرة المطاط.
 

المطاط الصناعي

يصنع المطاط الصناعي في المصانع الكيماوية باستخدام البتروكيماويات كنقطة انطلاق. النيوبرين (الاسم التجاري للبوليكلوروبرين) هو واحد من أنواع المطاط (ولا يزال واحدًا من أشهرها)، يتم تصنيعه عن طريق تفاعل الأسيتيلين وحمض الهيدروكلوريك معًا. مطاط ستايرين بوتادين مستحلب (E-SBR)، وهو مطاط صناعي آخر، يستخدم على نطاق واسع في صناعة إطارات السيارات.

 

كيف يصنع المطاط؟

يتطلب الأمر عدة خطوات لصنع منتج من المطاط الطبيعي. أولاً، عليك أن تجمع اللاتكس الخاص بك من أشجار المطاط باستخدام عملية تقليدية. يتضمن ذلك عمل قطع عريض على شكل حرف V في لحاء الشجرة. عندما يقطر اللاتكس، يتم جمعه في كوب. يتم بعد ذلك ترشيح اللاتكس من العديد من الأشجار وغسله والتفاعل مع الحمض لجعل جزيئات المطاط تتخثر (تلتصق معًا).

يتم ضغط المطاط المصنوع بهذه الطريقة في ألواح أو صفائح ثم يتم تجفيفه ليكون جاهزًا للمراحل التالية من الإنتاج. المطاط غير المعالج في حد ذاته ليس مفيدًا تمامًا. يميل إلى أن يكون هشاً عندما يكون باردا، وذا رائحة كريهة ولزجة عندما يدفأ. يتم استخدام عمليات أخرى لتحويله إلى مادة أكثر تنوعًا. يُعرف الأول باسم المضغ (كلمة نستخدمها عادةً لوصف كيفية مضغ الحيوانات للطعام). تقوم آلات المضغ “بمضغ” المطاط الخام باستخدام بكرات ومكابس ميكانيكية لجعله أكثر نعومة وأسهل في العمل وأكثر لزوجة.

بعد مضغ المطاط، يتم خلط مكونات كيميائية إضافية لتحسين خواصه (على سبيل المثال، لجعله أكثر متانة). بعد ذلك، يتم ضغط المطاط في شكل بكرات (عملية تسمى الصقل) أو الضغط عليه من خلال ثقوب مصممة خصيصًا لعمل أنابيب مجوفة (عملية تعرف باسم البثق).

أخيرًا، يتم تقليب المطاط ويضاف إليه الكبريت ويسخن المطاط إلى حوالي 140 درجة مئوية (280 درجة فهرنهايت) في الأوتوكلاف (نوع من طنجرة الضغط الصناعية).

شارك المقالة:
504 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook