ما هي أعراض الاصابة بداء القطط

الكاتب: رامي -
ما هي أعراض الاصابة بداء القطط
"

ما هي أعراض الاصابة بداء القطط.

الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب:

تختلف الأعراض نتيجة تعدد سلالات التوكسوبلازما، و وقت حدوث العدوى، و الحالة المناعية للجسم: و تنقسم إلى ما يلي:

&ndash الإصابة الحادة:
لا تظهر على معظم المصابين الذين يتمتعون بمناعة قوية أية أعراض، و تكون الإصابة غير ملحوظة و لكن حوالي 10 % من المرضي يشعرون بأعراض تشبه تلك التي تسببها الأنفلونزا.
أما في حالة الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة( مثل : مرض الإيدز و السرطان) و كذل من يتعاطون أدوية لتقليل المناعة ( كما في حالة نقل الأعضاء) فتكون الأعراض أشد خطورة، و تكون على هيئة صداع مستمر و عدم تركيز، و شعور بالتعب، و آلام في العضلات، و تضخم في الغدة الليمفاوية خاصة الموجودة في الرقبة و تغيرات انفعالية، و دوخة، و إغماء، و قد يؤدي ذلك إلى شلل نصفي، و قد يسبب التهابات بشبكية العين و ملتحمتها.
&ndash الإصابة الكامنة:
لا يعرف معظم المصابين بالداء الكامن أو المزمن أنهم مصابون بالمرض؛ لأن الطفيل عندما يدخل إلى الدم تطارده المناعة بسرعة و فاعلية فيهرب و يختبئ في أنسجة الجسم المختلفة: ( العضلات، و الجهاز العصبي، و العين، و الرئة، و الكبد ـ ـ ـ ـ إلخ) متكيساً، و مكوناً حويصلات غير نشطة و يبقى هكذا مدى الحياة إلى أن تضعف مناعة الجسم فيستعيد الطفيل حيويته و يخرج مهاجماً، و يؤدي إلى اضطرابات خطيرة منها: الصداع الشديد، و التدهور العقلي، و الارتباك، و الحمى، و القيء، و الغثيان، و التشنجات، و الشلل، و الغيبوبة، و تلف الدماغ، و الموت أحياناً، و هو أحد أشهر أسباب الوفاة في مرضى الإيدز. و قد ثبت حديثاً أن الطفيل الكامن على شكل حويصلات يزيد من خطورة الإصابة بالشيزوفرينيا، و الاكتئاب و الهوس كما سنذكر ذلك لاحقاً.

الحمل أثناء الإصابة الكامنة

لا يحدث إجهاض في حالة الإصابة الكامنة بداء القطط، و تزيد فرصة إنجاب الذكور تعاني المرأة الحامل من زيادة في الوزن من بداية الأسبوع السادس عشر للحمل، و تستمر نفس الزيادة حتى آخر فترة الحمل، أما إذا كانت الأم موجبة عامل ريسس من نوع RhD؛ فإنها لا تعاني من زيادة الوزن أثناء الحمل.
يقل نمو الجنين و يصغر حجمه بداية من الأسبوع السادس عشر للحمل فيؤدي ذلك إلى أن تطول فترة الحمل؛ حتى يكتمل طول و وزن الجنين و زيادة فرصة إجراء العمليات القيصرية و تشوهات المواليد لا تظهر تلك المشاكل في الحمل الأول. و لكن تبدأ في الظهور ابتداءً من الحمل الثاني بسبب الجهاز المناعي للأم.

ملحوظة:

تكون الإصابة كامنة بداء القطط في حوالي 84 % من حالات الحمل. في بعض المجتمعات.

&ndash العدوى الخلقية:
و نعني بها الإصابة من الأم الحامل إلى الجنين فإذا أصيبت المرأة بالمرض قبل الحمل أي من 6 &ndash 9 أشهر على الأقل؛ فإنها تكون مناعة ضده؛ و بالتالي لا تنقل العدوى لجنينها إلا في حالات نادرة، و حتى تنتقل العدوى إلى الجنين لا بد أن تصاب الحامل غير المحصنة بالعدوى أثناء الحمل أو قبله مباشرة. و تحدث في 1 &ndash 2 % من حالات الحمل. و إليك الاحتمالات التي يمكن حدوثها:

و نعني بها الإصابة من الأم الحامل إلى الجنين؛ فإذا أصيبت المرأة بالمرض قبل الحمل أي من 6 &ndash 9 أشهر على الأقل؛ فإنها تكون مناعة ضده؛ و بالتالي لا تنقل العدوى لجنينها إلا في حالات نادرة و حتى تنتقل العدوى إلى الجنين لا بد أن تصاب الحامل غير المحصنة بالعدوى أثناء الحمل أو قبله مباشرة، و تحدث في 1 &ndash 2 % من حالات الحمل و إليك الاحتمالات التي يمكن حدوثها:

أ &ndash إذا أصيبت السيدة الحامل في الثلث الأول أو الثاني من الحمل، فغالباً ما يحدث إجهاض و يكون ذلك رحمة من الله.
ب &ndash إذا أصيبت الأم في الثلث الأخير من الحمل يولد الطفل ميتاً، أو مشوهاً، أو متخلفاً عقلياً، أو ذا تضخم مائي بالرأس. كما أن الوليد قد يفقد بصره بسبب إصابة شديدة في العين. و قد تحدث له إصابات خلقية في عضلة القلب و يلاحظ وجود الحمى و اليرقان و الطفح الجلدي و تضخم بالكبد و الطحال و قد يموت المولود في خلال أسابيع قليلة من ولادته.
ج &ndash إذا لم تظهر أعراض عند الولادة؛ ( حيث يبدو الرضيع سليماً)؛ فإن الأعراض قد تظهر بعد ذلك في مرحلة الطفولة أو بداية المراهقة، مثل: التشنجات و التهابات العين التي قد تصل إلى العمى. أو التخلف العقلي.

"
شارك المقالة:
128 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook