ما هي أعراض الإصابة بداء كرون (Crohn’s Disease) ومضاعفاته

الكاتب: رامي -
ما هي أعراض الإصابة بداء كرون (Crohn’s Disease) ومضاعفاته
"

ما هي أعراض الإصابة بداء كرون (Crohn&rsquos Disease) ومضاعفاته

مرض كرون (Crohn&rsquos Disease):هو اضطراب معقد ومزمن طويل الأمد يؤثر بشكل أساسي علىالجهاز الهضمي، تتضمن هذه الحالة استجابة مناعية غير طبيعية تسبب التهابًا زائدًا في الجهاز الهضمي وغالبًا ما يؤثر على جدران الأمعاء خاصة في الجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة وأجزاء من الأمعاء الغليظة (القولون). ومع ذلك يمكن أن يحدث الالتهاب في أي جزء من الجهاز الهضمي من الفم إلى فتحة الشرج. تصبح الأنسجة الملتهبة سميكة ومتورمة وقد تظهر على الأسطح الداخلية للجهاز الهضمي تقرحات مفتوحة.

يظهر مرض كرون بشكل شائع في أواخر سن المراهقة أو العشرينات من عمر الشخص المصاب على الرغم من أن المرض يمكن أن يبدأ في أي عمر طوال فترة حياته، تميل العلامات والأعراض إلى التوهج عدة مرات طوال الحياة ومن السمات الأكثر شيوعًا لهذه الحالة الإسهال المستمر وآلام البطن والتقلصات وفقدان الشهيةوفقدان الوزن والحمى أيضاً بعض الأشخاص المصابين بداء كرون لديهم دم في البراز من الأنسجة الملتهبة في الأمعاء. بمرور الوقت يمكن أن يؤدي النزيف المزمن إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء (فقر الدم) وفي بعض الحالات يمكن أن يسبب مرض كرون أيضًا التهابًا يصيب المفاصل أو العينين أو الجلد.

ما هي مضاعفات داء كرون

الانسداد المعويهو أحد المضاعفات الشائعة لمرض كرون، يحدث الانسداد بسبب التورم أو تراكم الأنسجة المتندبة في جدران الأمعاء ويصاب بعض الأفراد المصابين بمرض كرون أيضًا بالنواسير وهي روابط غير طبيعية بين الأمعاء والأنسجة الأخرى وتحدثالنواسيرعندما تخترق القرحة جدار الأمعاء وتتشكل الممرات بين حلقات الأمعاء أو بين الأمعاء والتراكيب المجاورة (مثل المثانة أو المهبل أو الجلد).

مرض كرون هو أحد الأشكال الشائعة لمرض التهاب الأمعاء (IBD). التهاب القولون التقرحي هو نوع آخر من أمراضالتهاب الأمعاءوالذي يتسبب أيضًا في التهابًا مزمنًا في بطانة الأمعاء. على عكس مرض كرون الذي يمكن أن يؤثر على أي جزء من الجهاز الهضمي، يتسببالتهاب القولون التقرحيعادة في التهاب القولون فقط.

ما هي العلامات الناتجة عن الإصابة بداء كرون (Crohn&rsquos Disease)

الأعراض والعلامات المصاحبة للإصابةبداء كرون (Crohn&rsquos Disease)هي أعراض غير مستمرة، بدون علاج يمكن أن تكون أعراض مرض كرون ثابتة أو قد تأتي وتختفي كل بضعة أسابيع أو أشهر عندما تعود الأعراض يطلق عليها اندلاع أو انتكاسة.

تشمل الأعراض والعلامات الشائعة والرئيسية للإصابة بداء كرون ما يلي:

  • الإسهال &ndash الذي قد يحدث فجأة.
  • آلام وتشنجات في المعدة &ndash غالبًا في الجزء السفلي الأيمن من البطن.
  • دم في البراز.
  • التعب والارهاق.
  • فقدان الوزن.

هنالك بعض الأعراض التي لا تُعتبر رئيسية أو شائعة مثل:

  • ارتفاع في درجة الحرارة (حمى).
  • آلام في المفاصل.
  • احمرار في العيون.
  • بقع جلدية مؤلمة وحمراء ومتورمة &ndash عادة على الساقين.
  • قرحة الفم.
  • قد ينمو الأطفال المصابون بداء كرون بشكل أبطأ من المعتاد.

"
شارك المقالة:
125 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook