ما هي أسباب تعطل نظام العادم

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي أسباب تعطل نظام العادم

 

 

ما هي أسباب تعطل نظام العادم

 

  1. يتعرض الجدار الداخلي لعلب العادم للأكسدة نتيجة تعرضه لغازات العادم الناتجة عن احتراق الهواء مع الوقود وعند تداخل ناتج الاحتراق مع بخار الماء الموجود في العادم يكون حامض الكبريتيك الذي من خصائصه أنه يسبب التآكل السريع للمعادن مما يسبب ثقبا في العلبة وتحللها.
  2. إذا لم يتم احكام تثبيت وصلات وأجزاء نظام العادم جيدا أو المبالغة في الربط خاصة للوصلة ما بين أول طرف العادم وأول مكان للاتصال بينه وبين الموتور وهو ما يسمى الجازكيت، فإن هذا يسبب ليونة للوصلة وبالتالي تسرب غاز العادم.
  3. عدم الإحكام الجيد للجازكيت وذلك لصغر أو كبر حجمه ما يمنعه من الإحكام الجيد ومنع تسرب غاز العادم.
  4. المطاط الخاص بتثبيت العادم يكون من النوع الرديء أو أن السلك المعلق به العادم يؤدي إلى سهولة حركته وكسره بمنتهى السهولة مع أي اهتزاز أثناء سير السيارة.
  5. في بعض الأحيان قد يخطئ سائق السيارة ويقوم بتعريض أجزاء العادم للمياه أثناء السير أو أثناء غسيل السيارة بالماء مما يسبب سرعة تآكل أجزاء العادم نتيجة ارتفاع درجة حرارته مع وجود المياه مما يسبب سرعة استهلاكه وتآكله نتيجة لتعرضه للتأكسد لذلك لابد على سائق السيارة الابتعاد بقدر الإمكان عن مصادر المياه وعدم تعريض السطح الخارجي لأجزاء العادم لأي نوع من الماء.
  6. قد يحدث في بعض الأوقات خروج دخان من نظام العادم أثناء سير السيارة لذلك لابد من فحص مكان خروج الدخان من السيارة ولون الدخان لأن لون الدخان يحدد نوع العطل في السيارة فإذا كان العادم لونه أزرق فسبب ذلك احتراق زيت المحرك بداخل غرفة الحريق أما إذا كان لون الدخان أسوداً فذلك دليل على زيادة نسبة البنزين إلى الهواء نتيجة انسداد فلتر الهواء لذلك يجب تنظيفه جيدا.
  7. قد يحدث تلف في نظام العادم نتيجة سوء التصنيع أو كثرة تشغيله ومع الوقت ينتهي عمره الافتراضي.
 

 طرق الاستخدام الجيد لنظام العادم

  • لابد من الاحتفاظ بضوابط تشغيل المحرك المثالية والتأكد من كفاءة الاحتراق ونسبة الهواء والوقود المندفعة داخل غرف الاحتراق.
  • التأكد من أن العلبة الموجودة في منتصف نظام العادم في حالة جيدة. وأن الفلتر الداخلي ينفذ العادم بشكل سليم ولا يوجد فيه أي انسداد.
  • عند تركيب علب العادم أو تغييرها لابد من تركيب أنواع متينة وأصلية لم يتم استخدامها من قبل. وذلك للحفاظ على حرارة المحرك وسلامته.
  • لابد من إجراء فحص دوري على زيت المحرك وإصلاحه على الفور عند اكتشاف أي أعطال فيه. لتجنب نقص الزيت من السيارة.
  • التأكد من أن جميع كابلات الكهرباء الخاصة بالسيارة وخاصة الكابلات الأرضية موصلة بالكامل بشاسية السيارة.
  • لابد من مراعاة وضع نظارات الحماية ولبس القفازات وواقي الأنف من رائحة البنزين النفاذة.
شارك المقالة:
222 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook