ما هي أسباب العدوى الفيروسية

الكاتب: رامي -
ما هي أسباب العدوى الفيروسية
"

ما هي أسباب العدوى الفيروسية.

العدوى الفيروسية

تعتبر الفيروسات سبباً شاعاً آخر للأمراض المعدية و هي كائنات صغيرة الحجم جداً مما يجعل دراستها صعبة و حتى يومنا هذا لا توجد" رصاصة سحرية" مثل المضادات الحيوية يمكنها القضاء عليها، لذا فالأمر يرجع كلية لجهاز المناعة في هذا الشأن. و خط الدفاع الأول ضد الفيروسات هو الإنترفيرون و هو يوجد في صورة غير نشطة في الجسم إلى أن يصادف أحد الفيروسات و مفعوله غير متخصص فإذا تم تنشيطه بفعل وجود دقائق فيروسية فإنه ينتج بروتيناً يعمل تأثيره على إيقاف تكاثر الفيروس و بهذا يجعله غير فعال و الإنترفيرون يوقف كذلك قدرة الخلية الجسدية العائلة للفيروس على التكاثر مما يجعلها تموت أيضاً إنه قوي حقاً و يعتمد بدرجة عالية على وجود كمية كافية من فيتامين ج و معدن المنجنيز.

و حينما توجد الفيروسات المسببة لأمراض مثل الحصبة و التهاب النكاف و الحلأ و شلل الأطفال و التيفوس و الحمى الصفراء في دمائنا، فإن أجسامنا المضادة يمكنها مهاجمتها و يعتمد نجاح الفيروس على قدرته على دخول إحدى خلايا الجسم التي تصير عائلة له حيث يمكنه أن يستخدم مادة DNA بالخلية العائلة لكي يتضاعف بالاستنساخ و هكذا تلعب الفيروسات دوراً يشبه في تأثيره حصان طروادة و بمجرد وصول الفيروسات إلى داخل الخلية العائلة تكون الخلية المناعية الوحيدة القادرة على التعرف عليها و تدميرها هي خلية T السامة للخلايا.

و بعض أنواع الفيروسات تمكث في الجسم حتى بعد انتهاء العدوى الظاهرية و يمكن أن يعاد تنشيطها في وقت تال مسببة نفس الأعراض السابقة أو أعراضاً مختلفة في بعض الحالات و تعد فيروسات الحلأ أو الهربز التي تسبب قروح البرد مثالاً جيداً لهذه الظاهرة كما يمكن أن يظهر فيروس الجديري المائي مرة أخرى في صورة حلأ نطاقي هربز زوستر في وقت لاحق إذا ضعفت دفاعات الجسم.
و تعتبر الفيروسات الأنفية( التي تسبب نزلات البرد و الأنفلونزا) من الفيروسات الناجحة جداً لأنها تغير، بصفة مستمرة، شفرتها الخاصة الواقعة على أسطحها و التي تساعد على التعرف عليها فكلما توصل العلم الطبي إلى علاج شاف لإحدى صور أو سلالات الأنفلونزا، تغير الفيروس سريعاً و وجد الباحثون أنفسهم مضطرين للبدء من جديد في استنباط علاج للسلالة الجديدة من الفيروس.

عوامل معدية أخرى

هناك ما يقل عن 20 نوعاً من الحيوانات الأولية( الأوليات أو البروتوزوا) التي تسبب المرض في الإنسان و لكنها لا تسبب مشكلة كبيرة في المملكة المتحدة. و لكنها إذا أصابت الإنسان بقوة، لإإنه يصعب مكافحتها ذلك لأنها مكونة من خلايا حيوانية مثل البشر، لذا فإذا استخدمنا وسيلة ما لمهاجمتها فإن تلك الوسيلة يمكن أن تهاجم خلايانا أيضاً و تدمرنا و أقوى تلك الأولويات الطفيلية هي الأوليات التي تنتقل عن طريق الحشرات و تسبب الملاريا و تسمى البلازموديوم و حمى ذبابة الرمل و تسمى الليشمانيا و مرض النوم و تسمى التريبانوسوما.

و أما مرض التوكسوكارا الذي ينتقل إلى البشر عن طريق القطط أو الكلاب فيعتبر حالة العدوى الطفيلية الرئيسية التي تشكل سبباً يثير الاهتمام في المملكة المتحدة. و تحتاج ديدان التوكسيكارا إلى عائل غير الإنسان لكي تتكاثر فيه. هذا و لا بد من تخليص الحيوانات الأليفة من الديدان بانتظام لأن يرقات التوكسيكارا تحفر طريقها في جدر الأمعاء حتى تصل إلى أوعيتها الدموية و منها إلى الكبد و أحياناً ما تصل إلى الرئتين أو العين أو المخ حيث يمكن أن تسبب تلفاً لا يمكن إصلاحه.

و تعتبر أمراض قدم الرياضي و القوباء( التيتنيا) الحلقية و القلاع من أكثر حالات العدوى الفطرية شيوعا ً. و هناك بصفة خاصة تزايد سريع في حدوث عدوى الكانديدا أو المبيضات و هو نوع الفطر الخميري الذي يسبب القلاع و يحتمل أن هذا يرجع جزئياً إلى كثرة استخدام المضادات الحيوية التي تقتل جميع أنواع البكتريا النافعة في الجسم فضلاً عن البكتريا الضارة تاركة الفطريات دون أن تتأثر و تلك الفطريات يمكنها أن تتكاثر و تحتل كل الأماكن التي كانت تسكنها البكتريا النافعة من قبل، و هو الأمر الذي يسبب المرض الفطري لذا فبعد أن تأخذ فترة علاجية من المضادات الحيوية يجب عليك أن تأكل كمية كبيرة من اليوغورت( اللبن الزبادي) الطبيعي النشط لكي تعوض سريعاً ما فقد من البكتريا النافعة و تمنع الفطريات الضارة من أن تتحرك لتحل محل البكتريا و تتكاثر و تسبب المرض، و أن تتناول أيضاً مكملاً من فيتامين، أو فيتامينات ب المركب لتعوض ما يحتمل حدوثه من نقص في هذه الفيتامينات التي تنتجها البكتريا النافعة المفقودة و جدير بالذكر أن حالات العدوى الفطرية إذا استمرت دون علاج فقد تسبب إنتاج مركبات معقدة من الأجسام المضادة و التي يمكن أن تسبب حدوث أورام حبيبية في بعض الأماكن بالجسم و هذه بالتالي يمكن أن تتكلس و تسبب آلاماً شبه روماتيزمية في المفاصل.

"
شارك المقالة:
146 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook