ما هي أسباب التخلص من كيس الحمل الفارغ

الكاتب: رامي -
ما هي أسباب التخلص من كيس الحمل الفارغ
"

ما هي أسباب التخلص من كيس الحمل الفارغ

يحدثكيس الحملالفارغ نتيجة التّوقف المُبكّر لنموّ الجنين داخل كيس الحمل، حيثُ يتمّ امتصاصه عندئذٍ مؤديّاً إلى حُدوث ما يُعرف بالحمل اللاجنينيّ (بالإنجليزية: Anembryonic pregnancy)، أو ما يُعرف علميّاً بالبويضة التالفة (بالإنجليزية: Blighted ovum). وتحدث هذه الحالة في فترة مُبكّرة من الحمل؛ أي خلال الفترة ما بين الأسبوع الثامن والأسبوع الثالث عشر. ويتم التخلص من كيس الحمل الفارغ عن طريقالإجهاض، الذي يكون للمرأة حُريّة اختيار طريقته التي تُناسبها؛ حيثُ تختار بعض النّساء الانتظار إلى حين حدوث الإجهاض بشكل طبيعيّ، بينما تختار أُخريات تناول أدوية تحفز الإجهاض مثل الميزوبروستول (بالإنجليزية: Misoprostol)، وفي بعض الحالات، يتم اللجوء إلى عملية توسيع وكشط الرحم (بالإنجليزية: Dilation and curettage)، واختصاراً (D&C)، وهي عملية جراحيّة تتم فيها توسعة عُنق الرّحم وإزالة محتويات الرحم، ويُمكن بهذه الطريقة معرفة سبب الإجهاض من خلال فحص الأنسجة.

أسباب كيس الحمل فارغ

يحدث كيس الحمل الفارغ عادةً نتيجة لوجود مشاكل في كروموسومات الجنين؛ والتي يُمكن أن تحدث نتيجة انقسام الخلايا غير الطبيعي، أو بسببضعف الحيوانات المنويةأو البويضة. وعليه فإنّ جسم المرأة بطبيعة الحال لن يحاول الحفاظ على الحمل والاستمرار به بعد أن يتعرّف على هذه المشاكل؛ وذلك لأن الجنين يستحيل أن يتطوّر إلى طفل سليم.

تشخيص كيس الحمل الفارغ

يتمّ تشخيصكيس الحمل الفارغعن طريق الفحص بالموجات الفوق صوتيّة؛ بشرط أن يكون حجم الكيس أكثر من 2.5 سم، وبدون أيّ علامة على وجود جنين، إما إذا كان حجم الكيس أقل من ذلك فلا يمكن القول إنه فارغ و يجب إجراء الفحص مرة أخرى بعد أسبوع أو أسبوعين لتأكيد التشخيص في حال عدم وجود جنين بداخله.

"
شارك المقالة:
126 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook