ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة روثموند ثومسون

الكاتب: رامي -
ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة روثموند ثومسون
"

ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة روثموند ثومسون

متلازمة روثموند ثومسون (Rothmund Thomson Syndrome):هي حالة نادرة تصيب العديد من أجزاء الجسم، خاصة الجلد. عادةً ما يصاب الأشخاص المصابون بمتلازمة روثموند ثومسون (Rothmund Thomson Syndrome) بالاحمرار على الخدين بين سن 3 أشهر و 6 أشهر.


بمرور الوقت، ينتشر الطفح الجلدي إلى الذراعين والساقين، مما قد يتسبب في تغيرات غير منتظمة في تلوين الجلد، ووجود مناطق ترقق الجلد (atrophy)، ظهور مجموعات صغيرة من الأوعية الدموية تحت الجلد (telangiectases)، تستمر مشاكل الجلد هذه مدى الحياة وتعرف مجتمعة باسم (poikiloderma).


تتميز متلازمة روثموند ثومسون (Rothmund Thomson Syndrome) أيضًا بالشعر المتناثر وبطء نمو وصغر حجم الحواجب والرموش، تشوهات الأسنان والأظافر أيضاً، مشاكلالجهاز الهضميفي مرحلة الطفولة، مثلالإسهال المزمنوالقيء، يصاب بعض الأطفال المصابين بغموض في عدسةالعين(إعتام عدسة العين cataract)؛ مما يؤثر على الرؤية.


يعاني العديد من الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب من تشوهاتالهيكل العظميبما في ذلك العظام الغائبة أو المشوهة والعظام المنصهرة وانخفاض كثافة المعادن في العظام (قلة العظام أوهشاشة العظام). بعض هذه التشوهات تؤثر على نمو العظام في الساعد والإبهام، وتعرف باسم (radial ray malformations).


يزداد خطر الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة روثموند ثومسون (Rothmund Thomson Syndrome)، خاصةً شكل من أشكالسرطان العظاميسمى (osteosarcoma)، غالبًا ما تتطور أورام العظام هذه خلال مرحلة الطفولة أو المراهقة.


هناك أيضًا عدة أنواع منسرطان الجلد، بما في ذلك سرطان الخلايا القاعدية (basal cell carcinoma) وسرطان الخلايا الحرشفية (squamous cell carcinoma)، أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة روثموند ثومسون (Rothmund Thomson Syndrome).


تتداخل العلامات والأعراض المتنوعة لمتلازمة روثموند ثومسون (Rothmund Thomson Syndrome) مع ميزات الاضطرابات الأخرى، تشمل هذه الاضطرابات المشابهة متلازمة بالير جيرولد (Baller-Gerold syndrome) ومتلازمة راباديلينو (RAPADILINO syndrome). تتميز هذه المتلازمات أيضًا بعيوب شعاعية (radial ray defects)، تشوهات الهيكل العظمي (skeletal abnormalities) وبطء النمو.


يمكن أن تحدث كل هذه الحالات بسبب طفرات في نفس الجين. بناءً على أوجه التشابه هذه، يحقق الباحثون فيما إذا كانت متلازمة روثموند ثومسون (Rothmund Thomson Syndrome) ومتلازمة بالير جيرولد (Baller-Gerold syndrome) ومتلازمة راباديلينو (RAPADILINO syndrome) هي اضطرابات منفصلة أو جزء من متلازمة واحدة ذات علامات وأعراض متداخلة.


عادة ما يُرى أن معدل العمر طبيعي لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة روثموند ثومسون (Rothmund Thomson Syndrome) في حالة عدم الوفاة بسبب السرطان، على الرغم من أن بيانات المتابعة في الأدبيات الطبيّة المنشورة محدودة.

أسباب الإصابة بمتلازمة روثموند ثومسون

تسبب الطفرات في جين (RECQL4) الواقع على الكروموسوم رقم 8 حوالي ثلثي جميع حالاتمتلازمة روثموند ثومسون (Rothmund Thomson Syndrome). يوفر هذا الجين تعليمات لصنع عضو واحد من عائلة بروتينية يدعى (HelQases).


Helicases:هي إنزيمات ترتبط بالحمض النووي (DNA) وتزيل مؤقتًا الشريطين اللولبيين (double helix) لجزيء الحمض النووي (DNA). هذا الفك ضروري لنسخ (replicating) الحمض النووي (DNA) استعدادًا لتقسيم الخلية، وإصلاح الحمض النووي التالف (damaged DNA).


يساعد بروتين (RECQL4) على استقرار المعلومات الوراثية في خلايا الجسم ويلعب دورًا في تكرار وإصلاح الحمض النووي (DNA). تؤدي طفرات (RECQL4) إلى إنتاج نسخة غير طبيعية قصيرة وغير وظيفية من بروتين (RECQL4) أو تمنع الخلايا من إنتاج أي من هذا البروتين.


قد يمنع النقص في بروتين (RECQL4) تكرار وإصلاح الحمض النووي (DNA) بشكل طبيعي، مما يتسبب في تلف واسع النطاق للمعلومات الجينية للشخص بمرور الوقت. من غير الواضح كيف يؤدي فقدان نشاط هذا البروتين إلى السمات المحددة لمتلازمة روثموند ثومسون (Rothmund Thomson Syndrome).

في حوالي ثلث الأفراد المصابين بمتلازمة روثموند ثومسون (Rothmund Thomson Syndrome)، لم يتم العثور على طفرة في جين (RECQL4). سبب الحالة لدى هؤلاء الأفراد غير معروف. مع ذلك، يشتبه الباحثون في أن هذه الحالات قد تنجم عن طفرات في جين مرتبط بجين (RECQL4).

في بعض الحالات، تم تحديد تشوهات الكروموسومات لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة روثموند ثومسون (Rothmund Thomson Syndrome). تتضمن هذه التشوهات مادة جينية إضافية أو مفقودة، عادةً من الكروموسوم رقم7 أو الكروموسوم رقم 8، في بعض خلايا الشخص المصاب بمتلازمة روثموند ثومسون (Rothmund Thomson Syndrome). يعتقد الباحثون أن هذه التغيرات في الكروموسومات تنشأ بسبب عدم الاستقرار العام للمعلومات الوراثية للشخص المصاب.

كيف يتم توريث الإصابة بمتلازمة روثموند ثومسون

متلازمة روثموند ثومسون (Rothmund Thomson Syndrome)موروثة في نمط وراثي جسمي متنحي؛ مما يعني أن نسختي الجين في كل خلية لديهم طفرات. يحمل والدا الفرد المصاب بحالة وراثية جسدية متنحية نسخة واحدة من الجين المتحور، لكنهما لا يُظهران عادةً علامات وأعراض الحالة.

"
شارك المقالة:
176 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook