ما هي أجهزة جسم الإنسان والاعضاء التي لا يحتاجها

الكاتب: رامي -
ما هي أجهزة جسم الإنسان والاعضاء التي لا يحتاجها
"

ما هي أجهزة جسم الإنسان والاعضاء التي لا يحتاجها

سؤال قد يشغل فكر كل مهتم بجسم الإنسان، وعلم التشريح وكل ما يخص قسم الأحياء البشري، بدايةً وجب التنويه أن الخلية هي أصغر وحدة في تكوينجسم الإنسان، وقد اكتشفها لأول مرة العالم البريطاني روبرت هوك في العام 1665 وتتحد الخلايا كخلايا الدم أو خلايا الجلد لتكوين النسيج الذي يرتبط بدوره بمجموعة أنسجة مكونًا عضوًا كالقلب أو الرئة، وترتبط الأعضاء لتشكل الجهاز، وتقوم كل الأجهزة بوظائف حيوية مختلفة لبقاء الإنسان على قيد الحياة.

أجهزة جسم الانسان

يتكون جسم الإنسان من الرأس، العنق، الجذع، الذراعين والقدمين، أما كيميائيًا فيتكون بنسبة كبيرة من جزيئات الماء بنسبة 65% وذرات أكسجين وكربون مع نسب قليلة من الهيدروجين والنيتروجين، ويتضمن جسم الإنسان أجهزة حيوية مختلفة لكنها متكاملة وتعمل كلها في تناسق وتوافق وهي كما يآتي:

  • الجهاز الهضمي:يبدأالجهاز الهضميمن الفم وصولًا إلى فتحة الشرج، حيث يقوم هذا الجهاز بامتصاص الأغذية وتحويلها إلى المغذيات، وهي جزيئات بسيطة ومبسطة قابلة للامتصاص ويتكون من البلعوم، المريء، المعدة، الأمعاء الدقيقة والغليظة.
  • الجهاز التنفسي:وهو الجهاز المسؤول عن التبادلات الغازية، بادخال الأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون من الجسم ويتكون بشكل أساسي من الرئتين بالإضافة إلى جدار الصدر والحجاب الحاجز.
  • الجهاز الدوري:وهو الجهاز المسؤول عن ضخ ودوران الدم في الجسم، وهو بذلك جهاز نقل الأكسجين ويسمى أيضًا الجهاز القلبي الوعائي فهو يتكون من القلب مضخة جسم الإنسان.
  • جهاز الغدد الصماء:وهو جهاز يضم أعضاء صغيرة في غاية الأهمية تفرز مواد كيميائة في الدم تسمى الهرمونات، وهي إفرازات تتحكم في الوظائف الحيوية لجسم الإنسان بما في ذلك حالته النفسية ومزاجه، وسميت بالصماء لأنها تفرز الهرمونات بدون قنوات مباشرة في الدم.
  • الجهاز المناعي:وهو جهاز الدفاع عن الجسم لأنه يحميه من هجوم البكتيريا، الفيروسات والأجسام الغريبة، وهو يتكون من خلايا وأعضاء كاللمفويات وخلايا T القاتلة.
  • الجهاز العصبي:وهو جهاز معقد مسؤل عن جمع، تحويل، تخزين ومعالجة المعلومات الخاصة بالإدراك والحركة، وهو يتكون أساسيًا من الدماغ والأعصاب.
  • الجهاز التناسلي:وهو الجهاز الخاص بالتكاثر عند الإنسان ويتكون من أعضاء وغدد تناسلية تختلف بين جسم الذكر والأنثى.
  • الجهاز اللحافي:ويتكون من الجلد، الشعر، الغدد العرقية والأظافر، ويقوم بحماية الأعضاء الداخلية، وهو الخاص باستقبال الألم والضغط والحرارة لما يضمه من مستقبلات حسية.
  • الجهاز اللمفاوي:وهو المسؤول عن إعادة السوائل من أنسجة الجسم المختلفة إلى الدم، ويعتبره بعض العلماء جزءًا من الجهاز الدوري، ويتكون من العقد والأوعية اللمفاوية والطحال.
  • الجهاز الهيكلي:وهو الذي يدعم ويحمي أجهزة جسم الإنسان عن طريق الهيكل العظمي المكون من 206 عظمة.
  • الجهاز البولي:وهو الجهاز المسؤول عن تركيب وطرح البول ويتكون من الكليتين، الحالبين، المثانة والإحليل.

إقرأ أيضًا:كم عضلات جسم الانسان.

ما هي الاعضاء التي لا يحتاجها الانسان

قد يتساءل البعض ما هي الاعضاء التي لا يحتاجها الانسان وهل هذا صحيح وهو يستطيع التكيف مع غيابها، المؤكد أن أعضاء جسم الإنسان تتفاوت في الأهمية والضرورة، فإذا توقفت نبضات القلب أو أصيب الدماغ سيفقد الإنسان الحياة، فإذا كان الإنسان يستطيع العيش بدون عضو أو مجموعةأعضاء فما هي:

  • الكلية:يملك الإنسان كليتين وتقوم كلتاهما بتصفية البول لكنه يمكن أن يستغني عن واحدة منهما، فكثيرًا ما تجرى عملية تبرع كلى بين أبناء العائلة الواحدة أو بين من يتوافقون بيولوجيًا.
  • الغدة الدرقية:وهي غدة في غاية الأهمية إذ تؤثر على نمو الإنسان وتدخل في تنظيم مهام العديد من الأعضاء والأجهزة وهذا إذا كانت سليمة وفي صحة جيدة، لكنها أحيانًا تشهد خللًا وظيفيًا مما يؤدي إلى استئصالها واستبدالها بأدوية وهرمونات اصطناعية.
  • الطحال:بالرغم من دوره الهام إلا أنه أحيانًا يضطر الإنسان إلى استئصاله وهو بذلك يستطيع العيش بدونه.
  • الأعضاء التناسلية:في بعض الحالات يصاب أعضاء الجهاز التناسلي بأمراض خطيرة تضطره للتخلي عنهم كالسرطان فمثلًا عملية استئصال الرحم أو الخصيتين.
  • الرئة:إذا فقد الإنسان إحدى رئتيه، تقل كفائة الجهاز التنفسي بنسبة معينة لكن سرعان ما يزداد حجم الرئة الواحدة، لكن الإنسان قد يعاني من مضاعافات ومشاكل في العمود الفقري.
  • المعدة والأمعاء:يستطيع الإنسان العيش بجزء من المعدة أو بدونها نهائيًا بربط المريء مباشرة بالأمعاء، وقد يتكيف الإنسان مع جسمه بدون أمعاء بوجود حمية وإضافة المكملات الغذائية، كما أنه يستطيع استبدال الأمعاء الغليظة بكيس خارجي لتجميع الفضلات.
  • المرارة:وهي تقع تحت الكبد وتخزن العصارة الصفراء المساعدة على هضم الدهون لكن كثيرًا ما يضطر الأطباء إلى استئصالها وبذلك يمكن للإنسان العيش بدونها.
  • الزائدة الدودية:وهي قطعة صغيرة ذات وظيفة مناعية تقع في تقاطع الأمعاء الدقيقة والغليظة ويؤدي التهابها إلى إزالتها من جسم الإنسان.

كما يمكن للإنسان أن يعيش بدون اللوزتين وبعد إزالة أجزاء من الكبد وحتى بدون بنكرياس.

الحاجات التي لا غنى عنها للانسان

لا يمكن للإنسان أن يعيش بصحة جيدة وبكل وظائفه الحيوية إذا فقد عضوًا أو جزءًا من جسمه لكنه يمكنه التعايش والتكييف مع فقدان أحد الأعضاء مع ضرورة العناية الخاصة والأدوية التكميلية، ولا يعيش بدون القلب الذي يضخ الدم والأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ولا بدون الدماغ الذي يعد مركز تحكم الجسم، كما أنه لا غنى للإنسان عن دمه فإذا نزف كثيرًا إثر حادث فقد وعيه ومن ثم حياته، وبعيدًا عن أعضاء الجسم يعدالماءعنصر غذائي حيوي وضروري لحياة الإنسان فقد يستطيع تحمل العيش بدون أكل لمدة أسابيع لكنه لن يتحمل العطش إلا أيامًا قليلة.

ما هي الخلايا التي لا تنقسم في الانسان

تنقسم خلايا جسم الإنسان إلى خليتين ثم إلى أربع خلايا وهكذا، وهو ما يسمى بالانقسام الخلوي أو انقسام الخلية وهو نوعان: الانقسام المتساوي الذي يساهم في نمو الجسم وتعويض الأنسجة التالفة وكذا نقل المعلومات الجينية، والنوع الثاني من الانقسام الخلوي وهو الانقسام الاختزالي الذي يحدث في الخلايا التناسلية الحية، ويختزل الكروموزومات إلى النصف فهو ضروري للحفاظ على تكاثر الكائنات الحية، لكن هل تنقسم كل خلايا الجسم؟ لا تنقسم غالبية الخلايا البالغة كالخلايا العصبية وخلاياالدماغوذلك حفاظًا على ذاكرة الإنسان، بينما تحتفظ بعض الخلايا على قدرة الانقسام كخلاياالكبدالتي تتجدد لتعوض الجزء المفقود أو التالف من الكبد.

ما هي الاعضاء التي لا يحتاجها الانسان سؤال فضولي يدعو إلى البحث المدقق وتحمل الإجابات عنه أدلة عن عظمةاللهسبحانه وتعالى وبيان لعجائب صنعه عز وجل في خلقه، وبالرغم من قدرة الإنسان أن يعيش بدون بعض من أعضائه فعليه الاعتناء بجسمه وصحته الجسدية والنفسية فدرهم وقاية خير من قنطار علاج.

"
شارك المقالة:
146 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook