ما هو نموذج التقسيم على الأساس السلعي؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما هو نموذج التقسيم على الأساس السلعي؟

ما هو نموذج التقسيم على الأساس السلعي؟.

 
يقوم التقسيم على أساس تشكيل إدارة مستقلة ومنفصلة لكل سلعة واحدة، أو مجموعة من السلع الصغيرة التي تتشابه بالخصائص والاستخدامات، ويُعيّن مدير مسؤول لكل سلعة أو مجموعة سلع على مستوى جميع البلدان التي تمارش فيها شركة الأعمال الدولية نشاطاتها فيها، مثل مدير المواد الغذائية ومدير الصناعات الدوائية ومدير الأدوات المنزلية وغيرها.
 
 
وفي أوقات عديدة يكون التقسيم مناسب، في حال كان هناك اختلاف كبير بين السلع من حيث الخصائص والاستخدام أو من حيث الطرق التي تتبع بالتسويق والترويج الخاصة بها، شرط أن يتوافر سوق كبير لكل سلعة أو تشكيلة سلعية متشابهة.
 
 
وفي أوقات يكون لشركة الأعمال الدولية الواحدة أكثر من شركة فرعية في الدولة الأجنبية، وخصوصًا إذا كانت الدولة ذات سوق كبير وامتداد جغرافي واسع، كل واحدة من هذه الشركات الفرعية تقوم بتصنيع وتسويق سلعة واحدة فقط أو مجموعة من السلع المتشابهة. وهذا يتطلب من الشركة أن توفر طواقم عديدة من الاختصاصيين في المجال الفني والمجال التسويقي والمجال التمويلي لكل سلعة من السلع، وهذا يبرر ضرورة اعتماد مبدأ التقسيم التنظيمي على أساس سلعي.
 
 
وهذا الأسلوب يكون مطلوب بالنسبة للكثير من شركات الأعمال الدولية التي تنتج سلع متباينة، لكنها قد تكون مشتقة من بعضها البعض، مثل شركات الصناعة الميكانيكية التي تنتج الطاولات المعدنية والأدوات المنزلية التي تختلف عن بعضها البعض، من حيث طريقة الإنتاج والتسويق وأسلوب التوزيع. ولكن يكون صعب في بعض الأوقات التنسيق بين مجموعات السلع وتركز الجهود على العاملين في الشركة على عدد الطواقم المختصة بالتسويق والتوزيع، وهذا بدوره يحول دون استفادة الشركة من اقتصاديات الحجم في مجالات الإنتاج والتمويل والتسويق.
 
شارك المقالة:
381 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook