ما هو نظام جرعات المضادات الحيوية

الكاتب: رامي -
ما هو نظام جرعات المضادات الحيوية
"

ما هو نظام جرعات المضادات الحيوية.

نظاما تناول جرعات المضادات الحيوية

يستمر تناول جرعات المضادات الحيوية المعالجة لالتهاب الجيوب الأنفية لفترة تتراوح من عشرة أيام إلى أربعة عشر يومًا. وبالنسبة لأكثر حالات العدوى حدة، يمكن أن تمتد الفترة من ثلاثة إلى ستة أسابيع. وعلى الرغم من ذلك، فإنه في بعض الحالات قد يستفيد المرضى من نظم تناول المضاد الحيوي لمدة أقصر من الفترة المثالية أو أطول منها.

تشتمل أمثلة المضادات الحيوية التي يتم تناولها خلال فترة قصيرة على المضادات الحيوية الحديثة والفعالة مثل زيثروماكس وكيتك، وكلاهما متوفر في عبوات تحوي جرعات تستمر لمدة ثلاثة وخمسة أيام. مثل هذه النظام قصيرة المدة تكون فعالة بالنسبة لحالات الأشخاص الذين يعانون من التهاب جيوب أنفية حاد، بالإضافة إلى هؤلاء الذين يعانون من التهاب جيوب أنفية مزمن ويتعرضون لتكرار هذا المرض بشكل حاد. غير أن النظم قصيرة المدة يقل تأثيرها بالنسبة للأشخاص الذين يعانون منحالات عدوى شديدة.

من ناحية أخرى، نجد أن نظام تناول جرعة صغيرة لمدة طويلة قد يكون ملائمًا للمرضى الذين يستمرون في الإصابة بأمراض الجيوب الأنفية، حتى بعد تناول جرعات متكررة من أدوية المضادات الحيوية للفترات المتفق عليها. وتتضمن مثل هذه النظام نصف كمية الجرعة اليومية المعتادة وتستمر لمدة تترالوح من شهرين إلى ستة أشهر. ونظريًا، إن الحفاظ على انخفاض عدد البكتريا لفترة يمنح الأغشية المخاطية الملتهبة وقتًا كافيًا للشفاء. وبعد ذلك، يمكن أن تقوم الجيوب الأنفية بتصريف المخاط بشكل أفضل، كما يقل احتمال التعرض لحالات عدوى في المستقبل.

بدأ الأطباء استخدام هذا الأسلوب استنادًا إلى نجاحه بين الأطفال المصابين بحالات عدوى مستمرة في الأذن. وتكمن المشكلة المحتملة في أن البكتريا قد تطور من مقاومتها للمضادات الحيوية لذلك لابد من موازنة خطورة هذا العرض الجانبي بحذر مع الفائدة المنتظرة. المضادات الحيوية الموضعية والضمادات الحيوية المعطاة عن طريق الحقن في الوريد على الرغم من شيوع وصف الأطباء للمضادات الحيوية التي تكون في هيئة أقراص للمرضى، فذلك ليس قاعدة عامة يتم اتباعها. ففي حالات خاصة، قد تكون المضادات الحيوية الموضعية أو التي يتم تعاطيها عن طريق الحقن في الوريد أكثر فعالية من الأقراص.

"
شارك المقالة:
144 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook