ما هو نظام LMS ؟.. أنواعه ومميزاته

الكاتب: المدير -
ما هو نظام LMS ؟.. أنواعه ومميزاته
"محتويات
ما هو نظام LMS
مميزات نظام LMS
أنواع نظام LMS
ما هو نظام LMS

نظام LMS أو إدارة التعلم هو تطبيق برمجي يساعد في الإدارة الرقمية للجوانب المختلفة لإدارة برنامج التعلم ، بما في ذلك الإدارة والتتبع والإبلاغ عن أحداث التدريب ، وتدعم أنظمة إدارة التعلم مشاركة المحتوى والتفاعلات عبر الإنترنت بين المتعلمين والمعلمين ، تم تصنيفها على أنها أنظمة إدارة المعرفة مع قسمين رئيسيين في السوق: أنظمة إدارة التعلم التعليمية التي تستخدمها الجامعات والمدارس ، وأنظمة إدارة التعلم الخاصة بالشركات والتي يتم استخدامها بشكل متزايد من قبل الشركات.

وبالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون نظام إدارة التعلم القوي قادرًا على إنجاز الوظائف التالية:

مركزية وأتمتة الإدارة
استخدام الخدمة الذاتية والخدمات ذاتية التوجيه
تجميع وتقديم محتوى التعلم بسرعة
دمج مبادرات التدريب على منصة قائمة على الويب قابلة للتطوير
دعم قابلية والمعايير
إضفاء الطابع الشخصي على المحتوى وتمكين إعادة استخدام المعرفة
مميزات نظام LMS

يتكون نشر LMS الشائع من أربعة أنواع من المكونات: تطبيقات وخدمات البرامج ، والأجهزة التي تتكون من أجهزة كمبيوتر الخادم وتخزين البيانات ، واتصالات الشبكة بالإنترنت والأنظمة التنظيمية الأخرى ، وواجهات المستخدم للمدربين والمشاركين والمسؤولين ، وأيضًا أنه من الناحية المثالية ، يجب أن يتكامل نظام إدارة التعلم مع حلول تطبيقات المؤسسات الأخرى للموارد البشرية والمحاسبة ، مما يمكّن الإدارة من تتبع وقياس تأثير كل تدريب وفعاليته وتكلفته الإجمالية.

قد يحتوي كل LMS على ميزات تلبي هدفه المحدد أيضًا ، ومع ذلك ، هناك ميزات يُنظر إليها على أنها لا غنى عنها وتلك الميزات الضرورية فقط ، وتقريباً ما لا يقل عن 99 ميزة محددة لـ LMSs ، مع سرد مختلف الإدارة والتأليف والامتثال وأدوات أخرى ، وفيما يلي ميزات أساسية يجب أن تكون موجودة في أي LMS ويمكن أن تكون أساسًا للمقارنات بين المنتجات:

سهولة الاستعمال: تعد واجهة LMS الجيدة بديهية وسهلة الاستخدام أيا كان المستخدم ، ويجب أن يكون سريع التعلم. بعد كل شيء ، فإن سلسلة من الدورات التدريبية حول كيفية أخذ دورة ليست بالكاد هي الطريقة التي يرغب الأفراد والمنظمات في قضاء وقتهم وطاقتهم ومواردهم.
الدمج: تعمل إمكانية التشغيل البيني السلس مع الوظائف الأخرى وبرامج المؤسسات الأخرى على تقليل التعقيد في مكان العمل ، حيث يمكن مشاركة المعلومات من LMS مع الإدارات الأخرى مثل المالية والمبيعات والتسويق والموارد البشرية.
إدارة المحتوى: كجزء من LMS ، توفر وظيفة إدارة المحتوى للمؤلفين الوسائل لإدارة المحتوى والتعاون في موقع مركزي واحد ، هذا يضمن أيضًا أن LMSs تصل إلى معايير التعلم الإلكتروني ومتوافقة مع تقنية الويب الحالية ، بصرف النظر عن المحتوى الداخلي ، يفضل LMS قبول الدورات من موفري الطرف الثالث.
دعم التعلم المحمول: مع مزيد من التقدم في تكنولوجيا الهاتف المحمول ، أصبح الناس أكثر انفصالًا عن هواتفهم المحمولة بدلاً من أجهزة الكمبيوتر الشخصية ، ونظرًا لأن الجيل الحالي من العمال يصل إلى المحتوى عبر الإنترنت على الأجهزة المحمولة أكثر من أجهزة الكمبيوتر الشخصي ، يجب أن تكون وحدات LMS مجهزة بإصدارات محمولة متاحة أو تتعرض لخطر تجاهلها
دعم التعلم المدمج: يجب أن يدعم محتوى LMS طرق التدريس المختلطة مثل الفيديو والصوت ، حيث قد يوفر التعلم المدمج نتائج أفضل مقابل وضع تعليمي واحد.
الاختبار والتقييم: يراقب التقييم والاختبار المدمجان أهداف التدريب عبر الإنترنت وأهدافه ونتائجه الأكثر أهمية للمؤسسة ، يمكن جمع النتائج وتقييمها وقياسها مع متعلمين آخرين أو باستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية.
الإبلاغ والتتبع: يمكن للتقارير على نطاق واسع قياس فعالية المحتوى ، وهي تشمل بيانات عن عدد المستخدمين ، والدورات ، والمجموعات في التدريب ، ومعدلات إتمام الدورة ، وتتبع حلول التعقب تقدم تطوير كل صاحب أصغر حجمًا عبر الدورة التدريبية.
الحماية: للأمان أهمية قصوى لأن LMS لا يحتوي فقط على البيانات الشخصية للمتعلمين ولكن أيضًا مواد تعليمية خاصة ، وتشمل هذه مصادقة كلمة المرور ، وحاصرات IP ، والتشفير.
التخصيص والعلامة التجارية: يعد تخصيص  شكل وأسلوب المحتوى ليعكس صور العلامة التجارية خيارًا مرحبًا به لعملاء الشركات ، والسماح للعملاء بحمل اسم علامتهم التجارية في وحدات التعلم يساعد المستخدمين على التعرف بشكل أقرب إلى العلامة التجارية.
التجارة الإلكترونية. تتيح ميزات التجارة الإلكترونية ، المستخدمة لخيارات الدفع ، للعملاء شراء البرامج عبر الويب باستخدام تسهيلات الدفع الآمنة.
أنواع نظام LMS

يمكن تصنيف أنظمة إدارة التعلم إلى عدة أنواع ، يمكن أن تستند التصنيفات إلى المتطلبات المحددة للنظام لاحتياجات الشركة التدريبية ، وقد تشمل هذه العوامل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وخبرة التدريب والميزانية ، وفيما يلي بعض أنواع  نظام LMS بناءً على نقطة السعر والتطبيق والقدرة:

مجاني مقابل تجاري

سيكون من الصعب تفويت البرمجيات الحرة للشركات ذات ميزانية التدريب الضئيلة ، ومع ذلك فإن البرمجيات الحرة لها حدودها ، أولاً ، سيخضع المستخدمون لنفس النظام العام المطبق على جميع المستخدمين الآخرين ، التخصيص ، إذا كان موجودًا ، سيكون محدودًا للغاية ، ما لم تتوفر ترقية إلى إصدار مدفوع.

ومع ذلك ، إذا كان نظام إدارة التعلم المجاني LMS مفتوح المصدر ، فيمكن للمستخدمين إنشاء حلول مخصصة ولكنهم يتوقعون أن يكون الجهد المبذول أكثر استهلاكا للوقت وأقل كفاءة ، ولكن لايوجد الكثير من حيث دعم العملاء مهما كانت الإيرادات الضئيلة التي يجنيها البرنامج في الإعلانات ، فمن المحتمل ألا يتم استخدامها لتوفير نفس الدعم العملي الذي يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع مثل بائعي LMS التجاريين.

من ناحية أخرى ، البرمجيات التجارية سوف تكلف المال ، ستزداد النفقات بشكل كبير حيث تتطلب المنظمة المزيد من الميزات ، ويحصل العملاء على المزيد من حيث الدعم والوظائف ، وعادةً ما يأخذ LMS جزءًا كبيرًا من تكاليف تدريب الشركة ،حيث أشار استطلاع لمجموعة Brandon Hall Group إلى أن أنظمة إدارة التعلم تمثل 38 ? من متوسط ??ميزانية تكنولوجيا التعلم.

المثبتة مقابل البرمجيات كخدمة (SaaS)

غالبًا ما يعتمد الاختيار بين نوعي النشر على البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الخاصة بالشركة ، لن يتطلب نظام إدارة التعلم (LMS) مساحة على القرص الصلب فحسب ، بل سيشغل مساحة كبيرة على الخادم وسيحتاج إلى الاتصال بالإنترنت طوال الوقت ، سيتطلب حل المؤسسة المحلية الموجود على خوادم الشركة موظفي دعم للتعامل مع الصيانة والترقية والإصلاح.

سيتحمل خيار SaaS البائع مسؤوليات صيانة البرامج وترقياتها ، بالإضافة إلى ضمان أن المحتوى متصل بالإنترنت ، بالإضافة إلى ذلك يتم حفظ جميع البيانات على سحابة البائع لحفظها بأمان ، ربما يكون هذا أحد الأسباب العديدة التي تجعل أكثر من نصف مستخدمي LMS يفضلون النشر المستند إلى مجموعة النظراء  ما لم يكن لدى الشركة القوة العاملة والخبرة اللازمة للتعامل مع جانب الدعم من LMS ، فإن إصدار SaaS سيوفر استثمارًا أكثر منطقية.

LMS مع أداة التأليف مقابل LMS بدون

لا تأتي جميع أنظمة إدارة التعلم (LMS) مع خيارات تأليف الدورة التدريبية ، تركز بعض الأنظمة على توزيع محتوى المقرر الدراسي وإدارته ، على هذا النحو قد يعني هذا أن هناك حاجة إلى استثمار إضافي للحصول على أداة تأليف (على وجه التحديد ، نظام إدارة محتوى التعلم أو LCMS) مستقلة عن LMS ، ويجب بذل جهود إضافية لضمان عمل كلا النظامين مع بعضهما البعض.

وفي الوقت نفسه ، قد يبدو نظام إدارة التعلم المزود بأداة تأليف مضمنة أكثر تكلفة في البداية مقارنةً بأولئك الذين لا يملكون أي شيء ، ومع ذلك إذا نظرت الشركات في الجهد الإضافي لتثبيت صانع دورة منفصل وتعلمه ، بالإضافة إلى التأكد من توافق النظامين ، فقد تكون التكاليف صغيرة بما يكفي لتجاهل الاختلاف ، بالطبع هذا لا يشمل أدوات التأليف المتطورة التي تقدم أكثر مقارنة بالمنتجات الجاهزة وبالمثل ، فإن قدرة قسم تكنولوجيا المعلومات في الشركة ستلعب الدور الأكبر فيما يناسبهم من نوع LMS.[1]

المراجع"
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook