ما هو نصاب الفضة في الزكاة

الكاتب: رامي -
ما هو نصاب الفضة في الزكاة
ما هو نصاب الفضة في الزكاة، يعتبر هذا السؤال من ضمن الأسئلة المهمة والضرورية التى تتبادر لدى العديد من الأشخاص ولا سيما النساء، حيث أن الشريعة الاسلامية لم تترك أمرا الا وقد وضحت الرأى الشرعى فيها سواء كان بصورة مباشرة أو بصورة غير مباشرة، فقد اجتهد الأئمة والفقهاء فى ايجاد بعض الأمور التى لم تكن صريحة ومباشرة فى بعض الأحكام، سنتعرف خلال مقالنا ما هو نصاب الفضة في الزكاة، على الاجابة المتعلقة بالسؤال بصورة مباشرة وميسرة حسب رأى الفقهاء والدين الاسلامى.

ما هو نصاب الفضة في الزكاة
ما هو نصاب الفضة في الزكاة ، حيث إذا كان الذهب أو الفضة حليا مستعملا وبلغ النصاب وحال عليه حول ( عام هجري ) فلا يوجد فيه زكاة عند جمهور الفقهاء باستثناء الحنفية .
أما إن كان الذهب أو الفضة للكنز،  فتجب فيهما الزكاة باتفاق الفقهاء وهذا بشرط بلوغ النصاب ومرور الحول 
ولا يجب إخراج مقدار الزكاة من الذهب أو الفضة نفسهما ، بل يجوز إخراج القيمة ، والعملة الورقية تقوم مقام الذهب والفضة وتجب فيها الزكاة .
ما هو نصاب الفضة في الزكاة
الاجابة النموذجية : نصاب الفضة هو ( 200) درهماً إسلامياً ، ويعادل بالوزن ( 595 ) جراماً من الفضة فما فوق .ومقدار زكاة الذهب أو الفضة هو ربع العشر ( أي نسبة 2,5 % ) .وتجب الزكاة فيهما كل سنةقمرية ، والقيمة المعتبرة هي قيمته السوقية عند حولان الحول ، هذا والله أعلم.

ما هو نصاب الفضة في الزكاة، استطعنا من خلال مقالنا أن نتعرف واياكم الى الاجابة الصحيحة والنموذجية المتعلقة بالسؤال المطروح، وتعرفنا على رأى الشرع فى نصاب الفضة حين اخراج الزكاة، ومتى يجب اخراج الزكاة على الفضة، كل هذه الأمور تعرفنا عليها خلال مقالنا ما هو نصاب الفضة في الزكاة.
شارك المقالة:
135 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook