ما هو مفهوم العملات الرقمية.. معاملات افتراضية آمنة

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو مفهوم العملات الرقمية.. معاملات افتراضية آمنة

 

 

ما هو مفهوم العملات الرقمية.. معاملات افتراضية آمنة

 
تُعد العملات الرقمية من المصطلحات الأكثر شيوعًا خلال الفترة الحالية، وعادة ما لا يرتبط هذا النوع من العملات بحكومة أي دولة ولا يتم تمثيلها في أشكال مادية، مثل العملات المعدنية والورقية؛ حيث يُمكن نقل العملة الرقمية بين الكيانات أو المستخدمين بمساعدة التكنولوجيا مثل: أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية وشبكة الإنترنت.
 
يوجد نوعان رئيسيان من العملات الرقمية، الأول: العملة المركزية، وهي لها مسؤول أو مستودع مركزي وعادةً ما يكون هو المُصدر لها، والثاني: العملة اللامركزية، وهذا النوع لا يوجد له أي مسؤول أو مستودع مركزي تابع لجهة خارجية، وغالبًا ما يعتمد على شبكات blockchain مثل: Bitcoin وLitecoin وEthereum.
 
وفي هذا الصدد يتناول موقع «رواد الأعمال» مفهوم العملات الرقمية.
 
اقرأ أيضًا: أشهر العادات الخاطئة لدى الأثرياء.. 10 سلبيات
 
مفهوم العملات الرقمية
تُعرف العملات الرقمية بأنها عبارة عن عملات افتراضية غير ملموسة ولا يمكن لأي شخص امتلاكها والتعامل معها إلا من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو حتى المحافظ الإلكترونية المتصلة بشبكة الإنترنت.
 
وتحتوي العملات الرقمية على جميع الخصائص الجوهرية مثل: العملات التقليدية تمامًا، فهي تسمح بالمعاملات الفورية التي يُمكن تنفيذها بسلاسة؛ لإجراء عمليات الدفع عبر الحدود عند الاتصال بالأجهزة والشبكات المدعومة.
 
العملات الرقمية
 
مميزات العملات الرقمية
تتمتع العملات الرقمية بالعديد من المميزات التي تجعلها متفوقة على العملات التقليدية أو العادية، ومن أبرز تلك المميزات أنها تُتيح المعاملات الفورية وتسمح بنقل الملكية بلا حدود، كما يُمكن استخدام هذا النوع من العملات لشراء السلع والخدمات ولكنها تقتصر على مجتمعات معينة عبر شبكة الإنترنت مثل: الألعاب أو الشبكات الاجتماعية.
 
الفرق بين العملات الرقمية والمشفرة
يمكن اعتبار العملات الرقمية مجموعة شاملة من العملات الافتراضية والمشفرة، فالعملات الذي يتم إصدارها من قِبل بنك مركزي لبلد ما بشكل منظم تُسمى «عملات رقمية» وتكون تحت سيطرة مطور العملة أو المؤسسة أو بروتوكول الشبكة المحدد.
 
أما بالنسبة للعملات المشفرة فهي شكل آخر من أشكال العملة الرقمية التي تستخدم التشفير لتأمين المعاملات والتحقق منها ولإدارة إنشاء وحدات عملات جديدة والتحكم فيها، وتُعتبر عملات Bitcoin وethereum هي الأكثر شعبية.
شارك المقالة:
194 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook