ما هو مفهوم العمل

الكاتب: رامي -
ما هو مفهوم العمل
"العمل

يمكن تعريف العمل تبعاً لعلم الاقتصاد والاجتماع على أنّه كل نشاط يقوم به العامل لاستمرارية بقاء المجتمع،[1] ويعرف العمل أيضاً بأنّه النشاط الذي يقوم به العامل مقابل أجر ماديّ.[2]

يعرف العمل بأنّه مجموعة من المهام التي ينجزها الفرد خلال فترة زمنية معينة وفي مكان محدد مقابل أجر معين، ويتكون هذا العمل من مجموعة من المهام والواجبات والمسؤوليات التي يمكن إنجازها وقياسها وتصنيفها.[3]

تاريخ وتطور العمل

العمل موجود منذ القدم على وجه الأرض، وقد تطور العمل بشكل ملحوظ منذ بدايته إلى يومنا هذا على النحو الآتي:[1]

ظهر العمل منذ ما يزيد عن أربعين ألف سنة قبل الميلاد، فكانت الأعمال الأولى المتوفرة حينئذ؛ هي الصيد، وجمع الغذاء، ورعاية الأطفال.
عندما ظهرت الزراعة في التجمعات السكنية أدى الازدياد في المخزون الناتج عن الزراعة إلى ظهور مهن جديدة كصناعة الفخار، والمنسوجات، والمعادن، كما استطاعت الشعوب البدائية بصناعة الأسلحة والأدوات.
أدى تطور المجتمعات البشرية لظهور المدن، والذي بدوره أدى لظهور مهن جديدة كالقانون، والطب، والتجارة، وإدارة الحسابات.
تطور مفهوم العمل كثيراً في الحضارات الأولى كاليونان، وروما، فقد تم تقسيم العمل؛ حيث كانت وظيفة الملوك هي الحكم، والتجار بدورهم يقومون بإحضار المواد الأولية اللازمة للتصنيع، وصولاً إلى العبيد الذين عملوا في المناجم والمشاغل؛ وكانت هذه المشاغل عبارة عن نماذج بدائية للمصنع الحديث.
أصبحت الكنيسة هي المسيطرة على العمل والاقتصاد في العصور الوسطى وبعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، فقدمت العمل للنحاتين والبنائين وصانعي الزجاج، وسيطر النبلاء على الأراضي التي كان يعمل بها الفلاحين مقابل الحماية.
تم البدء بالاعتماد على الطاقة المائية وطاقة الرياح في العديد من الأعمال في بداية العام ألف ميلادي، مثل الدباغة وطحن الحبوب وفي عمليات التعدين.
ظهرت النقابات والتجمعات العمالية والمهنية في القرن الرابع عشر.
أدى التقدم التكنولوجي والاستعمار والاستكشاف إلى تطور الآلات بشكل ملحوظ وخاصةً الطاقة البخارية في القرن الثامن عشر.
أدى تطور العمل إلى ظهور تخصصات مهنية جديدة كإدارة الموارد البشرية وبحوث العمليات وإدارة الإنتاج.
أهداف العمل

من أهم أهداف العمل:[4]

الحصول على الأرباح: بأن تكون الإيرادات أعلى من المصاريف للمحافظة على استمرارية العمل.
تقديم خدمة ممتازة للعملاء: بهذه الطريقة يمكن الحفاظ على العلاقة مع العميل مما يؤدي لاستمرار تدفق الأرباح، الذي بدوره سيؤدي إلى استمرار العمل.
الحفاظ على الموظف: يجب على الشركة تقديم ما يحتاجه الموظف وتقديم بيئة تحافظ على استمرارية الموظف مع الشركة، وذلك لتجنب التكاليف الإضافية الناتجة عن الإعلان عن التوظيف.
الحفاظ على النمو المستمر: يتم ذلك بالتخطيط المستمر والتوقعات المستقبلية.
التسويق: التسويق مهم جداً فهو يساعد على الوصول لأكبر شريحة مستهدفة من الشركة، ويساعد على نشر المنتج بشكل سريع.
أهمية العمل

العمل مهم جداً على صعيد الفرد والمجتمع ويمكن تلخيص أهمية العمل فيما يأتي:[5]

أهمية العمل للفرد: يعد العمل طريقة لكسب المال مما يؤدي إلى تلبية حاجيات الفرد، كما يقوي الترابط الأسري، ويعزز العلاقات الإجتماعية، ويؤدي العمل إلى الشعور بالرضا عن النفس وتعزيز احترام الذات الناتج عن المساهمة في المجتمع.
أهمية العمل للمجتمع: يؤدي العمل إلى زيادة التعاون بين أفراد المجتمع، مما يؤدي إلى زيادة تماسك المجتمع وسلامته، كما يؤدي إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
المراجع
^ أ ب ""Work"", www.britannica.com, Retrieved 2019-4-13. Edited.
? ""job"", dictionary.cambridge.org, Retrieved 2019-4-13. Edited.
? ""job "", www.businessdictionary.com, Retrieved 2019-4-20. Edited.
? George N. Root (2019-1-29), ""10 Most Important Business Objectives""، smallbusiness.chron.com, Retrieved 2019-4-13. Edited.
? ""Why is work important?"", www.inworkproject.eu, Retrieved 2019-4-13. Edited."
شارك المقالة:
116 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook