ما هو متوسط الرواتب في السعودية

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو متوسط الرواتب في السعودية

 

 

ما هو متوسط الرواتب في السعودية

 
 

10 آلاف ريال متوسط رواتب السعوديين في 4 قطاعات

أوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للإحصاء السعودية أن متوسط الرواتب في السعودية للسعوديين في القطاعات الأربعة (الحكومي والخاص والمنظمات غير الربحية والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية والقطاعات الأخرى) يبلغ 10.238 ريال (2732 دولار) وفق ما أظهرته نشرة سوق العمل التي أصدرتها “الهيئة” مؤخراً.

طريقة حساب متوسط الأجر جاء بناءً على تقدير متوسط كافة أجور السعوديين ذكور وإناث في القطاع الحكومي، والقطاع الخاص، والمنظمات غير الربحية، والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية -داخل المملكة أو خارجها- إضافة إلى العاملين في قطاعات أخرى متنوعة، وذلك من واقع المسح الميداني الذي تجريه الهيئة بشكل ربع سنوي وسؤال الأسر عن الأجر الشهري الذي يتم تقاضيه مقابل العمل.

 

 
 

متوسط الرواتب في السعودية : السعوديين والأجانب

أوضح تقرير الهيئة العامة للإحصاء لسوق العمل الأخير، أن متوسط أجر السعوديين الذكور بلغ 10676 ريالاً، والسعوديات 9603 ريالات. وأظهر التقرير أن متوسط الأجر الشهري لغير السعوديين 3682 ريالاً، متوسط أجور الذكور منهم بلغ 3807 ريالات، والإناث 2656 ريالاً.

 

متوسط الرواتب في السعودية – القطاع الحكومي

متوسط رواتب السعوديين في القطاع الحكومي ذكور وإناث يبلغ  11252 ريالاً، بينما يبلغ متوسط راتب الأجانب 9594 ريالاً.

 

متوسط الرواتب في السعودية – القطاع الخاص

متوسط أجور السعوديين ذكور وإناث في القطاع الخاص 8104 ريال، مقابل 3879 ريالاً للأجانب العاملين في نفس القطاع.

بينما بلغ متوسط أجور السعوديين في المنظمات غير الربحية ذكور وإناث 4.750 ريال (1267 دولاراً)، ومتوسط أجور السعوديين في المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية والقطاعات الأخرى ذكور وإناث 16.257 ريال (4338 دولاراً).

خاتمة

ويشمل متوسط الرواتب في السعودية المقابل المالي من راتب أساسي وبدلات و مكافآت وأجر العمل الإضافي وتعويضات أخرى.

وحول الفرق بين ما أصدرته الهيئة من إحصاءات توضح متوسط الأجر الشهري، وما تعلنه جهات أخرى كالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص على سبيل المثال، قال المفرج ان ما تصدره “التأمينات الاجتماعية” هو متوسط الرواتب الأساسية والتي يسجلها صاحب العمل لمن يعمل لديه وهي عادة لا تشمل أية إضافات كالبدلات أو المكافآت أو التعويضات التي يتقاضها الموظف للعمل خارج أوقات الدوام الرسمي أو الانتدابات أو تعويضات الإجازات، وبالتالي فمن الطبيعي أن يكون المعدل أقل من المعدل التي تظهره إجابات أرباب الأسر في المسوح الميدانية وهو ما تعتمد عليه الهيئة في ظل أنَّ كافة الجهات التي تدير تلك القطاعات تقدم الإجماليات المستندة على الراتب الأساسي فقط.

 

شارك المقالة:
449 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook