ما هو فحص الببتيد سي وتفسير نتائجه

الكاتب: رامي -
ما هو فحص الببتيد سي وتفسير نتائجه
"

ما هو فحص الببتيد سي وتفسير نتائجه

الببتيد سي هي مادة تتكون من سلسلة قصيرة من الأحماض الأمينية، يتم إطلاقها في الدم كنتيجة ثانوية لتكوين الأنسولين من البنكرياس. يقيس هذا الفحص كمية الببتيد سي في الدم أو في بعض الأحيان عينة البول.

يوجد داخل خلايا البنكرياس المتخصصة خلايا تسمى بيتا، ينقسم البرولينولين، وهو جزيء غير نشط بيولوجياً، إلى جزيء واحد من الببتيد سي وجزيء واحد منالأنسولين. يعتبر الأنسولين جزيء حيوي لنقل الجلوكوز إلى خلايا الجسم وهو مطلوب بشكل يومي. لذلك عندما يتم إطلاق الأنسولين من خلايا بيتا في الدم استجابةً لمستويات الجلوكوز المتزايدة، يتم إطلاق كميات متساوية من الببتيد سي. وسوف يتم إنتاج الببتيد سي بنفس معدل إنتاج الأنسولين، فهو مفيد كعلامة لإنتاج الأنسولين.

يمكن استخدام فحص الببتيد سي للمساعدة في تقييم إنتاج الأنسولين الذي يصنعه الجسم (داخلي المنشأ) وللمساعدة في التمييز بينه وبين الأنسولين الذي يتم تناوله كدواء عند شخص مصاب بالسكري (خارجي) لا ينتج عنه الببتيد سي. يمكن إجراء هذا الفحص بالتّزامن مع فحص الأنسولين أو فحص الجلوكوز.

لماذا يتم إجراء الفحص؟

على الرغم من عدم إجراء فحص مخبري منتظم، إلا أنّ فحص الببتيد يمكن أنْ يكون مفيداً للغاية في بعض الحالات الطبية. بالإضافة إلى ذلك، مع ارتفاع معدل الإصابة بـمرض السكريمن النوع 2 في المرضى الأصغر سناً والأدوية الجديدة التي تهدف إلى الحفاظ على إنتاج الأنسولين، من المرجّح أن يصبح الفحص أكثر أهمية.

فيما يلي بعض استخدامات فحص الببتيد سي:

  • يستخدم لتقييم سبب نقص السكر في الدم الموثّق قد تكون أعراض نقص السكر في الدم ناتجة عن التكميل المفرط للأنسولين، أو استهلاك الكحول، أو نقص إنزيمات الكبد الموروثة، أو أمراض الكبد أو الكلى، أو عن طريق الأنسولين.

    الأنسولينيعتبر ورم لخلايا بيتا في البنكرياس يمكنها إنتاج كميات غير منضبطة من الأنسولين والببتيد سي ويمكن أن تسبّب نوبات حادة من نقص السكر في الدم. مراقبة فعالية علاج الأنسولين والكشف عن تكراره.
  • ويستخدم أيضاً للمساعدة في إدارة مرضى السكري الذين عُولجوا بالأنسولين. معظم فحوصات الأنسولين غير قادرة على التمييز بين الأنسولين في الجسم وتلك التي تعطى عن طريق الحقن، ولكن مستويات الببتيد سي تعكس فقط الأنسولين الذي يتم إنتاجه بواسطة خلايا بيتا العاملة في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، قد ينتج الأشخاص الذين يتناولون الأنسولين أجساماً مضادة ضد الأنسولين والتي قد تتداخل مع فحص الأنسولين، ولكن ليس مع فحص الببتيد سي. إنّ معرفة مقدار الببتيد سي (وبالتالي الأنسولين) الذي يتم إنتاجه بواسطة خلايا بيتا قد يسمح للطبيب بمعرفة متى يكون الأنسولين مطلوباً تماماً ومتى قد يكون من الآمن التبديل إلى نوع مختلف من العلاج.
  • ويستخدم أيضاً للمساعدة في تصنيف مرض السكري في حالات مختارة بشكل عام، سيتم تصنيف النوع الأول والنوع الثاني من السكري دون هذا الفحص. ومع ذلك، مع زيادة انتشار السُّمنة في سن المراهقة وفهم أنواع أخرى من مرض السكري، قد يصعب على بعض المصابين بمرض السكري تصنيفهم بشكل غير صحيح. قياس الببتيد سي من عمر 3 -5 سنوات من التشخيص يمكن أن تساعد في تصنيف نوع المرض.
  • عندما يتم استئصال البنكرياس الخاص بك أو عند القيام بعملية زرع خلايا بيتا البنكرياس، تهدف إلى استعادة القدرة على صنع الأنسولين، يمكن استخدام مستويات الببتيد سي للتحقّق من فعالية العلاج واستمرار نجاح الإجراء.

متى يُطلب هذا الفحص؟

يمكن طلب مستويات الببتيد سي عندما يكون هناك انخفاض حاد في السكر في الدم أو زيادة الأنسولين. تساعد فحوصات الببتيد سي في التمييز بين الأنسولين في الجسم وبين المصادر الخارجية للأنسولين.تشمل أعراض نقص السكر في الدم ما يلي:

  • التعرُّق.
  • الخفقان.
  • الجوع.
  • ارتباك.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • إغماء.
  • في الحالات الشديدة، النوبات وفقدان الوعي.

ومع ذلك، يمكن أن تحدث العديد من هذه الأعراض مع حالات أخرى كذلك.

قد يتم طلب إجراء فحص الببتيد سي بشكل دوري عندما يتم تشخيص ورم الأنسولين لمراقبة فعالية العلاج واكتشاف تكرار الورم.

يمكن طلب مستويات الببتيد سي عندما يرغب الطبيب في تقييم ما إذا كان الشخص المصاب بمرض السكري لا يزال بحاجة إلى حقن الأنسولين أو يمكنه التحويل إلى نوع مختلف من الأدوية. يعد هذا أكثر شيوعاً من إدارة مرض السكري من النوع الأول، ولكنه قد يكون مفيداً في معرفة متى يكون لدى مرضى السكري من النوع 2 فحص الأنسولين المطلق. إذا كان الطبيب يشتبه في تصنيف غير صحيح لمرض السكري، فقد يتم طلب الفحص.

في حالات نادرة، قد تتم مراقبة مستويات الببتيد سي بمرور الوقت عندما تكون قد قمت بإزالة البنكرياس أو قمت بعمليات زرع خلايا بيتا البنكرياس.

ماذا تعني نتائج الفحص؟

يشير المستوى العالي من الببتيد سي بشكل عام إلى مستوى عالٍ من إنتاج الأنسولين الداخلي. قد يكون هذا استجابة لارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم الناجم عن تناول الجلوكوز أو مقاومة الأنسولين. يُرى أيضاً مستوى عالٍ من الببتيد سي مع الأنسولين وقد يُرى مع انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم ومتلازمة كوشينغ والفشل الكلوي.

يرتبط المستوى المنخفض من الببتيد سي بمستوى منخفض من إنتاج الأنسولين. يمكن أن يحدث هذا عندما يتم إنتاج الأنسولين غير الكافي من قبل خلايا بيتا، مع مرض السكري على سبيل المثال، أو عندما منع الإنتاج عن طريق العلاج بالأنسولين الخارجي.

غياب الببتيد سي يعني وجود كميات مطلقة للأنسولين من مصدر خارجي.

عند استخدامها لمراقبة شخص مصاب بورم الأنسولين، تشير المستويات المنخفضة من الببتيد سي إلى استجابة للعلاج. المستويات التي قد تزيد تشير إلى أن الورم قد عاد.

لذلك عند استخدامه لإدارة مرض السكري الخاص بك، يجب مراعاة القيمة في سياق نوع مرض السكري ونوع العلاج الذي تتلقاه حالياً. مع كل المعلومات، يمكن للطبيب تحديد ما إذا كان التغيير في العلاج ضرورياً أم لا.

أصبح فحص الببتيد سي متاحاً على نطاق واسع، رغم أنّه لا يزال هناك بعض التباين في الطريقة. إذا كان سيتم إجراء سلسلة من فحوصات الببتيد سي، فيجب أنّ يتم ذلك في نفس المختبر باستخدام نفس الطريقة لكي لا يحدث تباين في النتائج.

على الرغم من إنتاجها بنفس المعدل، فإن الببتيد سي والأنسولين يتركان الجسم بطرق مختلفة. تتم معالجة الأنسولين والقضاء عليه في الغالب عن طريق الكبد، بينما تتم إزالة الببتيد سي بواسطة الكليتين. نظراً لأن عمر النصف للببتيد سي أطول من الأنسولين، فإن مستوياته في الدم أعلى من الأنسولين، ممّا يجعله مقياساً أكثر موثوقية لإنتاج الأنسولين.

"
شارك المقالة:
141 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook