ما هو علاج انقطاع النفس أثناء النوم

الكاتب: رامي -
ما هو علاج انقطاع النفس أثناء النوم
"

ما هو علاج انقطاع النفس أثناء النوم.

علاجات غير منتشرة لانقطاع النفس أثناء النوم

يتم استخدام كثير من علاجات الحالات البسيطة من الغطيط في علاج هذه المشكلة. ويعد إنقاص الوزن من أفضل علاجات انقطاع لنفس أثناء النوم المرتبط بالوزن. إن لنوم على أحد جانبي الجسم بدلاً من النوم على الظهر يؤدي إلى نتائج جيدة بالنسبة للأشخاص المصابين بانقطاع النفس. فقط في الوضع الأخير. وننصح كل من يعاني من هذه المشكلة بتجنب الكحوليات والمسكنات ومرخيات العضلات.

الضغط الإيجابي لممر الهواء (PAP). إن خط العلاج الأول لأولئك الأفراد الذين يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم في الضغط الإيجابي لممر الهواء PAP ، وهو عبارة عن جهاز ضغط هوائي متصل بخرطوم موصل بقناع يغطي الأنف .

إن ضغط الهواء الذي يصل خلال القناع يحافظ على بقاء ممر الهواء مفتوحًا، وبذلك يمنع ممر الهواء من الهبوط عندما تتمدد العضلات أثناء النوم، وهو ما يسمح للشخص بأن يتنفس بانتظام ودون انقطاع، ويساعد على النوم بشكل إيجابي وطبيعي. وأكثر الأشكال شيوعًا لضغط الإيجابي هو الضغط الإيجابي المستمر لممر الهواء CPAP؛ حيث يظل ضغط الهواء بنفس معدله أثناء الشهيق والزفير.

ويؤدي جهاز الضغط الإيجابي المستمر لممر الهواء إلى تحسين كبير في مقدار الوقت المستغرق في استعادة النوم العميق، وهو ما يؤدي بدوره إلى تحسن التيقظ في اليوم التالي. وفي حالات كثيرة يعمل الجهاز على خفض الدم المرتفع أو التخلص منه. كما يمثل الجهاز علاجًا طويل المدى لبعض الناس.

أنواع أخرى من جهاز الضغط الإيجابي. هناك أناس يعانون من صعوبة في إخراج الزفير مقابل الضغط في جهاز الضغط الإيجابي المستمر للمر الهواء CPAP. فالتقنية التي يُطلق عليها اسم bi-level PAP (وغالبًا ما يشار إليها بالاسم التجاري المسجل BIP PAP) تعد أكثر قبولاً. تقوم هذه العملية بتوصيل الهواء تحت ضغط أعلى أثناء قيام النائم بالاستنشاق، ثم تتحول إلى ضغط أقل أثناء قيامه بالزفير لتيسير عملية إخراج الهواء. أما الاختراع الأحدث (ويطلق عليه Autop Ap) فيتضمن منظمًا داخليًا يحرك الضغط إلى أعلى وإلى أسفل معتمدًا على ضغط المرء الذي يحتاج إليه في كل لحظة معينة من الوقت، مفضلاً ذلك عن الاحتفاظ به في وقت ثابت.

أجهزة الأسنان:

إن أجهزة الفك واللسان التي تستخدم في حالات الغطيط البسيطة، تعتبر الخط الثاني لعلاج انقطاع النفس أثناء النوم، وتتميز هذه الأجهزة بأنها جيدة التحمل، ونسبة نجاحها تتراوح من 50% إلى 70%، ولكنها أقل نجاحًا مع الحالات الشديدة المصابة بانقطاع النفس.

الأدوية:

لقد حاول الباحثون تطوير عقار لتيبيس العضلات حول ممر الهواء، ويمنع هذا العقار أيضًا مشكلة انقطاع النفس أثناء النوم. وللأسف لم يحرز الدواء نجاحًا كبيرًا، فلقد أوضحت المحاولة الأولى أن الستركنين ييبس العضلات في أنبوب اختبار، ولكن ليس له أي استخدام إكلينيكي. وفي الوقت الحالي، يتم استخدام الأدوية في مصاحبة علاجات أخرى بشكل أساسي.

&bullمضادات الاكتئاب.هناك أنواع معينة من مضادات الاكتئاب لها تأثير إيجابي على الأوتار العضلية لممر الهواء، وتساعد أيضًا في علاج نسبة ضئيلة ممن يعانون من انقطاع النفس البسيط. هناك صنفان من مضادات الاكتئاب: المركبات ثلاثية الحلقات، ومثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية.

&bullالأكسجين.إن الأكسجين الإضافي الذي يعطى من خلال أنابيب الأنف يمكن أن يمنع الانخفاض في أكسجين المد المصاحب لهبوط ممر الهواء، ولكن الأكسجين لا يمنع الهبوط أو تقطع النوم، ولذا فإنه يستخدم مع أدوية أخرى.

&bullمودافينيل.لأسباب لا نعرفها، يستمر بعض المصابين بمرض انقطاع النفس أثناء النوم في المعاناة من النوم خلال النهار حتى بعد استخدام العلاج الذي يحد من انهيار ممر الهواء. ففي عام 2004، اعتمدت إدارة الأغذية والأدوية استخدام العقار مودافينيل (بروفيجيل) لمواجهة هذا النوع من نوم ما بعد العلاج. وقد تم اعتماد العقار، الذي يبدو أنه يقوم بتثبيط مؤقت لإنتاج المرسلات العصبية التي تعزز النوم.

"
شارك المقالة:
150 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook