ما هو سبب العقم عند الرجال وكيف يعالج ؟

الكاتب: رامي -
ما هو سبب العقم عند الرجال وكيف يعالج ؟

ما هو سبب العقم عند الرجال وكيف يعالج .

أحيانا قد يكون هناك أكثر من عامل مسبب للعقم في نفس الحالة ، لذا يوصى بالبحث عن إستشارة طبية متخصصة لإجراء الفحوصات والإختبارات المعملية التشخيصية للوقوف على سبب العقم ، حيث تشمل ما يلي ..

  1. فحص التاريخ المرضي للمريض بكل دقة وعناية ، مع إجراء كشف طبي عام على المريض ، ولاسيما فيما يتعلق بالجهاز التناسلي ، والتدقيق في الأمور المرضية التي قد تؤثر على الخصوبة كالأمراض الوراثية والأمراض المزمنة والإصابات والعمليات الجراحية .. إلخ . كذلك ينبغي على الطبيب أن يكون على علم كامل بكافة التفاصيل المتعلقة بالنضوج الجنسي للمريض منذ مرحلة البلوغ .
  2. تحليل السائل المنوي :يتم الحصول على العينة بعد مرور 3 أيام من الإمتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية ، حيث يتم إجراء هذا الإختبار لإستبعاد أي شذوذ أو مشكلات متعلقة بالحيوانات المنوية ( مثل إنخفاض عدد الحيوانات المنوية ، إنخفاض معدل حركة الحيوانات المنوية ، زيادة عدد الحيوانات المنوية المشوهة .. إلخ ) .
  3. فحص الخصية بالموجات فوق الصوتية وأشعة الدوبلر الملونة :حيث يهدف هذا الإجراء إلى الكشف عن أي ضرر يتعلق بالخصية ، ولاسيما في حالات دوالي الخصية أو الخصية المعلقة .
  4. الإختبارات الهرمونية :تلعب الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية والخصيتين دورا هاما في النضوج الجنسي للذكور وإنتاج الحيوانات المنوية . لذا فإن أي إضطرابات هرمونية مرتبطة بهذه الغدد قد تشكل سببا يؤدي إلى العقم في الذكور . ولهذا السبب تعد الإختبارات الهرمونية أداة تشخيصية غاية في الأهمية لحالات العقم عند الذكور .
  5. تحليل بول كامل بعد القذف مباشرة :يتم إجراء هذا الإختبار عادة لتشخيص القذف المرتجع ( وهي حالة طبية تتسبب في مرور السائل المنوي أثناء القذف إلى المثانة البولية بدلا من الخروج عبر فتحة العضو الذكري ) .
  6. أخذ عينة نسيجية ( خزعة ) من الخصية :هذا الإجراء غير شائع الإستخدام نظرا لكونه إجراء جراحي إجتياحي .

بعد إكتشاف العامل المسبب المسئول عن العقم ، فإن الطبيب المعالج يبادر بوضع الخطة العلاجية المناسبة وفقا لنتائج الإجراءات التشخيصية لـ علاج العقم في الرجال ، كما يلي ..

  • الجراحة :وذلك في حالات دوالي الخصية أو الخصية المعلقة التي لاتستجيب للعلاج الدوائي .
  • الأدوية :وذلك في حالات الإلتهابات المزمنة ( مثل إلتهاب الخصية أو إلتهاب البربخ ) ، بالإضافة إلى الأمراض التي تنتقل عن طريق الإتصال الجنسي ( مثل الزهري أو السيلان ) .
  • العلاج الهرموني :وذلك في حالات الإضطرابات الهرمونية الناجمة عن وجود خلل وظيفي بالغدد الصماء ( كالغدة النخامية ، الدرقية ، الجاردرقية ، الخصيتين ) .
  • وسائل الإنجاب المساعدة :مثل الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب ، وهي التقنيات التي يتم اللجوء إليها عادة في حالة فشل كافة الوسائل العلاجية الأخرى .
شارك المقالة:
130 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook