ما هو تقلص العضلات

الكاتب: رامي -
ما هو تقلص العضلات
"

ما هو تقلص العضلات.

تقلص العضلات

عندما تنقبض عضلة أو مجموعة من العضلات فجأة و تصبح جامدة و مؤلمة عند اللمس ، يكون هذا تقلصاً ، و تأتي تقلصات العضلات عموماً في موجات تستمر عدة ثوان كل مرة و تتكرر ، و تكثر بشكل خاص أثناء و بعد الرياضة ، و كذلك مع الحيض و الحمل ، و التقلصات عادة غير مؤذية ، و لكنها قد تكون علامة على نقص التغذية و حالات صحية أخرى .

الأسباب :


يمكن أن تحدث تقلصات العضلات لغير سبب واضح ، فتقلصات الساق مثلاً قد تحدث عندما ترقد و تنام ، و لكن الرياضة سبب شائع ، و حمض اللكتيك ( اللبنيك ) و هو نتاج جانبي لأيض الجلوكوز ، يرتفع أثناء الرياضة و عندما يتراكم في عضلة يمكن أن يسبب التقلص ، و يمكن أن يزيد الجفاف و تدني مستويات البوتاسيوم و الصوديوم و المخللات الكهربية الأخرى من خطر التعرض للتقلصات من الرياضة ، و فرط استخدام العضلات يمكن أن يسبب التقلصات ، و يمكن أن يحدث ليس فقط مع الرياضة ، و لكن أيضاً مع أنشطة بسيطة مثل الكتابة ، و التوتر يمكن أن يسبب أيضاً توتر بعض العضلات و تقلصها .

و تقلص البطن تكثر قبيل و أثناء الحيض و عند أواخر الحمل ، و قد تكون تقلصات الساق من أعراض قصور الدورة الدموية نتيجة التصلب العصيدي أو مرض الأوعية المحيطة ، و يمكن أن تطلق انتفاضات العضلات التقلص ، و تشمل الأسباب قصور الدرقية ، و إدمان المواد و الكافيين ، و القلق و الآثار الجانبية لأدوية مثل مدرات البول و الفشل الكلوي .

الوقاية :


قم بتمارين الإطالة قبل الرياضة لتجعل العضلات أكثر مرونة ، لا توقف التمرين فجأة ، فهذا قد يحدث تقلصاً ، و بدلاً من ذلك هدئ بالمشي أو آداء حركات أخرى معتدلة ، إشرب سوائل كافية لتجنب الجفاف ، و لكن لا تشرب كميات كبيرة من الماء ، و قد تساعد المشروبات الرياضية التي تحتوي على مخللات كهربية تعمل على منع التقلصات و كذلك مضاعفات الجهاز العصبي المركزي مثل التشنجات التي تنتج عن اضطرابات المخللات الكهربية .
استعمل الأساليب الموثوقة للسيطرة على التوتر العاطفي ، مثل التأمل ، و اليوجا ، و التخيل الموجه ، و إذا كنت تعاني من القلق ، فاطلب العون من متخصص في الصحة النفسية ، و إذا وجدت تقلصات عضلية متكررة ليس لها سبب ظاهر ، فقلل من الكافيين و تجنب تناول أي أدوية منبهة .

التشخيص :


التقلصات المستمرة يجب أن يقيمها الطبيب ، و قد يسأل عن تناول الكحول و الرياضة و العادات الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى التقلصات ، و قد تجرى فحوص للدم لمستويات المخللات الكهربية و كذلك لوظائف الكلى و الغدة الدرقية و الحمل ، فإذا اشتبه في اعتلال عضلي أو عصبي ، فقد ترى أشعة سينية و أشعة مقطعية على العموود الفقري ، و كذلك فحوص متخصصة للأعصاب و العضلات .

العلاجات :


عادة تختفي تقلصات العضلات من تلقاء نفسها ، و لكن يمكن تخفيف المشقة بتدابير العناية الشخصية ، فالكمادات الدافئة أو الباردة يمكن أن تخفف الألم ، و تمرينات الإطالة قد تساعد في إيقاف التقلصات و منع تكررها ، و التدليك يمكن أن يريح التقلصات بإرخاء العضلات . و يمكن لمسكنات الألم مثل أيبوبروفين أو أسيتامينوفين أن تقلل آلام تقلصات الحيض .

"
شارك المقالة:
157 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook