ما هو تطعيم الشهرين

الكاتب: رامي -
ما هو تطعيم الشهرين

ما هو تطعيم الشهرين

تطعيم الشهرين

يتلقّى الطفل عند بلوغه الشهرين من العمر مجموعة من المطاعيم وتُسمى أيضاً اللقاحات (بالإنجليزية: Vaccines)، وفي ما يأتي بيان لكل منها:

لقاح الدفتيريا و الكزاز والسعال الديكي

يحمي مطعوم الديفتيريا (بالإنجليزية: Diphtheria)،والكزاز(بالإنجليزية: Tetanus)، والسعال الديكي (بالإنجليزية: Pertussis) الأطفال ضد الإصابة بهذه الأمراض، ويُطلق عليه اختصاراً (DTaP)، وهو يُعطى على خمس جرعات على شكل حُقن يبدأ أولها عند عمر الشهرين.

لقاح المستدمية النزلية النوع ب

تُسبّب بكتيريا المستدمية النزلية النوع ب (بالإنجليزية: Haemophilus influenzae type b) العديد من الأمراض مثل: التهاب السحايا (بالإنجليزية: Meningitis)،والالتهاب الرئوي(بالإنجليزية: Pneumonia)، والتهاب التامور (بالإنجليزية: Pericarditis)، والتهابات الدم، والعظام، والمفاصل، ويُطلق على اللقاح المخصص للحماية ضد هذا النوع من البكتيريا اختصاراً لقاح (Hib)، وهو يُعطى على عدة جرعات يبدأ أولها عند عمر الشهرين.

لقاح شلل الأطفال

يُعطى لقاحشلل الأطفال(بالإنجليزية: Polio vaccine) والمُسمى اختصاراً (IPV) على أربع جرعات ابتداء من عمر الشهرين، ويتم اعطاؤه بحقنة في الذراع أو الساق.

لقاح المكورات الرئوية المقترن

يحمي لقاح المكورات الرئوية المقترن والمسمى اختصاراً (PCV) الأطفال من الأمراض التي قد تسببها بكتيريا المكورات الرئوية، ومن هذه الأمراض: الالتهاب الرئوي وهو الأكثر شيوعاً بين البالغين، وتجرثم الدم (بالإنجليزية: Bacteremia)، والتهاب السحايا الذي قد يؤدي إلى حدوث الصمم وتلف الدماغ.

لقاح الفيروس العجلي

يسبب الفيروس العجلي (بالإنجليزية: Rotavirus) التهاب المعدة والأمعاء (بالإنجليزية: Gastroenteritis)، ويؤدي إلى حدوث إسهال وقيء شديدين وبالتالي حدوث الجفاف (بالإنجليزية: Dehydration) وخصوصاً لدى الرضع والأطفال الصغار، ويُطلق على لقاح الفيروس العجلي اختصاراً (RV)، وهو يُعطى عن طريق الفم على جرعتين أو ثلاث جرعات حسب نوعه.

الأعراض الجانبية للتطعيم

تكون معظم الآثار الجانبية للمطاعيم معتدلة وغير خطيرة، وتختفي بسرعة من تلقاء نفسها، ومن أكثر هذه الأعراض الجانبية شيوعاً ظهور تورم واحمرار في مكان الحقن، والشعوربحمىخفيفة، ومن الجدير بالذكر أنّ ظهور هذه الآثار الجانبية علامة على أنّ جسم الطفل بدأ في بناء الحصانة والحماية ضد المرض.

شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook