ما هو الموقع الإلكتروني؟ ومم يتكون؟

الكاتب: رامي -
ما هو الموقع الإلكتروني؟ ومم يتكون؟
"محتويات
? الموقع الإلكتروني
? مم يتكون الموقع الإلكتروني؟
? كيفية تصميم موقع إلكتروني
? تعرف عليها: أنواع المواقع الإلكترونية
? قد يُهِمُّكَ
? المراجع
الموقع الإلكتروني

يُعرف الموقع الإلكتروني بأنه مجموعة من صفحات الويب المرتبطة ببعضها البعض والتي تشترك في مجال واحد domain، وتُنشئ المواقع الإلكترونية على شبكة الانترنت من قِبَل فرد أو مجموعة أو شركة ما، كما يمكن الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان، ويعود إنشاء أول موقع إلكتروني إلى الفيزيائي البريطاني TimBerners-Lee وذلك عام 1990، وتُمثل جميع مواقع الويب المتاحةللأفراد ما يُعرف بشبكة الويب العالمية التي أصبح الوصول إليها مجانيًا ومُتاحًا للجميع عام 1993، وتتنوع هذه المواقع فيمجالاتها والأهداف التي صُممت لأجلها، فمنها المواقع التعليمية والإخبارية والتجارية ومواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات وغيرها، وباستطاعتك الوصول إلىالمواقع الإلكترونية عن طريق الدخول إلى متصفّح ويب مثل Chrome أو Firefox أو Internet Explorer سواء باستخدام حاسوبك الشخصي أو هاتفك المحمول، وادخال عنوان URL الخاص بالموقع الإلكتروني الذي تريد الوصول إليه، أو البحث عنه على محرك بحث مثل Google أو Bing، وصُنّفت المواقع الإلكترونية إلى عدة مستويات حسب مجالها وهي:[?]

مواقع الوكالات الحكومية ""gov"".
مواقع المؤسسات التعليمية على الويب""edu"".
مواقع المنظمات غير الربحية ""org"".
المواقع التجارية ""com"".
مواقع المعلومات ""info"".




مم يتكون الموقع الإلكتروني؟

يتكون الموقع الإلكتروني من عنصرين أساسين لا يمكن الاستغناء عنهما، نوضحهما لك فيما يلي:[?]

المُضيف ""Hosting"": يُعرف بالخادم وهو المكان الذي يوجد فيه موقع الويب الخاص بك، ويحتوي على مجموعة من الملفات التي يتم نقلها إلى أجهزة كمبيوتر المستخدم.
اسم النطاق ""Domain Name"": وهو عنوان موقع الويب الخاص بك، وبمجرد كتابة المستخدم للعنوان على شبكة الانترنت، سيتمكن من الدخول لموقعك.




كيفية تصميم موقع إلكتروني

يشمل تصميم الموقع الإلكتروني العديد من العناصر المختلفة، وفيما يلي أبرز العناصر التي تحتاجها لتصميم موقع إلكتروني خاص بك:[?]

Volume 0%
 
التخطيط: وهي الخطوة المسؤولة عن ترتيب الرسومات والإعلانات والنصوص في الموقع الإلكتروني بطريقة مميزة وملفتة وبسيطة، وذلك لمساعدة الباحث على إيجاد المعلومات التي يبحث عنها بسهولة وفي وقت قصير.
اللون: يتم اختيار الألوان اعتمادًا على الهدف الأساسي للموقع والعملاء المحتملين، ويمكنك الاختيار بين الألوان البسيطة كالأبيض والأسود إلى الألوان المتعددة، وهذا يعكس شخصية صاحب الموقع أو العلامة التجارية التي يُمثلها.
الرسومات: وتشمل شعارات أو صور أو أيقونات تدعم تصميم الموقع الإلكتروني، ويُنصح بأن تكون ذات تصميم يتناسب مع فكرة الموقع والألوان المستخدمة فيه، وأن لا تكون بطيئة في التحميل.
الخطوط: يُحسّن استخدام الخطوط المختلفة من تصميم الموقع الإلكتروني، ومعظم متصفحات الانترنت تتعرّف على عدد محدد من الخطوط وتسمى خطوط الويب الأمنة، لذا يُنصح باستخدام أي من هذه الخطوط كونها الأكثر استخدامًا في تصميم المواقع.
المحتوى: يُعد المحتوى العنصر الأهم في الموقع الإلكتروني، كونه السبب الرئيسي لجذب المستخدم إلى الموقع، لذا عليك التركيز على المحتوى الذي تنشره، واجعله مفيدًا ومختصرًا وسهل القراءة لاستقطاب القُرّاء، وتفعيل الموقع بصورة أفضل على محركات البحث.
التنقّل: صمّم أدوات التنقل بطريقة بسيطة، وذلك لمساعدة المتصفّح على التنقل في الموقع بسهولة، والعثور على المعلومات التي يبحث عنها بأسرع وقت.
التصميم المرئي: استخدم الرسومات المميزة لجذب المستخدمين بشكل أكبر، ولتأكيد احترافية ومصداقية الموقع.
التوافق: صمّم الموقع الإلكتروني بطريقة تلائم متصفحات الانترنت وأنظمة التشغيل المختلفة، مما يزيد من عرضها للمستخدمين.
التكنولوجيا: استخدم التطورات التكنولوجية لابتكار العديد من التصاميم والميّزات، مما يدعم الموقع الإلكتروني بطريقة احترافية.
النظام التفاعلي: يُعد إضافة خانات للتعليق واستطلاع الرأي وسيلة لزيادة تفاعل المستخدمين، بالإضافة إلى أنها إمكانية كسب عملاء من خلال تفعيل استخدام نماذج البريد الإلكتروني وتلقي الرسائل الاخبارية.




تعرف عليها: أنواع المواقع الإلكترونية

تهدف المواقع الإلكترونية إلى تقديم المعلومات المتنوعة التي يحتاجها الأفراد في أقل وقت ومن أي مكان، وفيما يلي سنوضح لك أشهر أنواع المواقع الإلكترونية، والعرض الذي أنشئت من أجله:[?]

المدونة ""Blog"": تُعرف المدونة بأنها صفحات إعلامية أو مجلات منشورة على الانترنت يُديرها فرد أو مجموعة، وتغطي مواضيع مختلفة كالسفر والطبخ وغيرها، وتُكتب وتُنسّق بأسلوب حواري وعفوي من قِبَل صاحب المدونة، كما تخضع لتحديث مستمر، وتُعد المدونات من أكثر الوسائل شيوعًا لكسب المال عبر الانترنت.
الشركات ""Corporate"": يُعد تصميم الشركات لمواقع إلكترونية خاصة بها ميزة تنافسية في سوق العمل، كونها تزيد من مصداقية الشركة وكفاءة عملها، بالإضافة إلى أنها وسيلة فعّالة لتوضيح طبيعة عمل الشركة، وإخبار العملاء بوسائل الاتصال المتاحة لهم.
التجارة الإلكترونية ""Ecommerce"": تُستَخدم المواقع الإلكترونية كمتاجر عبر الانترنت من خلال عرض المنتجات أو الخدمات في الموقع، واستلام المدفوعات إلكترونيًا مثل مواقع eBay و Amazon.
المحفظة ""Portfolio"": يُستخدم هذا النوع من المواقع لعرض الأعمال السابقة والترويج لها، وعادةً ما يستخدمه العاملين في الصناعة الإبداعية لإظهار مهاراتهم في إقناع العملاء وأصحاب العمل، وهذا ما يُشبه السيرة الذاتية التي توضح مهارات الفرد وخبراته السابقة.
كُتيّب ""Brochure"": تشبه مواقع الكتيبات الإلكترونية في عملها بطاقات العمل الرقمية، وعادةً ما تُستخدم من قِبل الشركات الصغيرة للإعلان عن الخدمات، وعرض معلومات الاتصال في عدد قليل من الصفحات.
الأخبار والمجلات ""News or magazine"": تهدف المواقع الإخبارية إلى إبقاء القارئ على اطلاع دائم بالأحداث الجارية حول العالم، بينما تختص المجلات بنشر الأخبار الفنية والترفيهية.
وسائل التواصل الاجتماعي ""Social media"": تُعد وسائل التواصل الاجتماعي من أكثر المواقع شهرةً ومنها فيس بوك وتويتر، وتُستخدم لمشاركة الصور والأفكار والآراء والتواصل بين الأفراد، كما أصبحت منصة يرتادها الكثيرون للاطلاع على آخر الأخبار والمستجدات.
البث التلفزيوني أو الفيديو ""TV or video streaming"": تُستخدم هذه المواقع لعرض البرامج التلفزيونية بطريقة حديثة ومنها Netflix و NowTV.
المواقع التعليمية ""Educational websites"": صُمّمَت هذه المواقع لعرض المعلومات حول موضوعات مختلفة، باستخدام وسائل تفاعلية وتصاميم مميزة، مما يُسهل عملية التعليم ويجعها أكثر متعةً.




قد يُهِمُّكَ

تتطلب المواقع الإلكترونية نظام حماية وأمان فعّال لحمايتها من خطر الاختراق والسرقة، وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك اتباعها لحماية موقعك الإلكتروني والمحافظة على أمانه:[?]

حدّث الموقع الخاص بك باستمرار مع تثبيت التحديث، بالإضافة إلى تحديث البرامج النصية وبرامج الأمان والشهادات التابعة للموقع.
استخدم برامج الأمان لحماية موقعك الإلكتروني، وابقى على اطلاع مستمر حول أحدث برامج الأمان لاستخدامها.
امنع تحميل الملفات على الموقع الإلكتروني من قِبَل المستخدمين، واحذف أي نماذج تُمكّن مستخدمي الموقع من تحميل الملفات عليها، لتجنب حدوث ثغرة أمنية تهدد أمان الموقع، وانشئ بريد إلكتروني أو حدد جهة اتصال معينة لإرسال الملفات والاستفسارات عليها.
ثبت شهادة SLL لموقعك الإلكتروني، إذ أنها تؤكد على أمان موقعك الإلكتروني، وقدرته على نقل البيانات المشفّرة بين موقعك ومتصفّح المستخدم الآخر.
استخدم تشفير HTTPS عند تثبيت شهادة SLL في قسم الشهادات على موقعك الإلكتروني.
ابتكر كلمات مرور معقدة وعشوائية يصعب التكهن بها، وتجنب استخدام كلمات المرور المكررة، وخزنّها في ملف غير متصل بالإنترنت لتجنب نسيانها.
قم بإخفاء مجلد الملفات الخاص بموقعك، من خلال تغيير اسم الملف ليكون غير ملفت للمخترقين.
خزّن كلمة المرور الخاصة للموقع بتنسيق مجزّأ لحمايته من المخترقين.




المراجع
? ""Website"", techopedia, Retrieved 2020-11-15. Edited.
? ""Components of a Website"", stratecomm, Retrieved 2020-11-17. Edited.
? ""10 ELEMENTS OF WEBSITE DESIGN."", medium, Retrieved 2020-11-15. Edited.
? ""What are the different types of websites?"", expertmarket, Retrieved 2020-11-15. Edited.
? ""How to Secure Your Website"", wikihow, Retrieved 2020-11-15. Edited."
شارك المقالة:
124 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook