ما هو المبيض مكوناته ووظيفته

الكاتب: رامي -
ما هو المبيض مكوناته ووظيفته
"

ما هو المبيض مكوناته ووظيفته

المبيض:عضو صغير بحجم الإبهام تقريبًا يقع في حوض الأنثى متصلاً بالرحم واحداً على كل جانب بالقرب من فتحة قناة فالوب، يحتوي المبيضان على خلية الأمشاج الأنثوية تسمى البويضة.

مكونات المبيض

المبيضان ممتلئان بالجريبات وهي تراكيب مملوءة بالسوائل تنمو فيها البويضة حتى النضج. تشير المعرفة الحالية إلى أن الإناث يولدن بكامل إمدادات الأمشاج طوال حياتهن عند الولادة يحتوي المبيض الأنثوي الطبيعي على حوالي 1-2 مليون بويضة.


الإناث غير قادرات على صنع بيض جديد وفي الواقع هناك انخفاض مستمر في العدد الإجمالي للبويضة كل شهر. في الوقت الذي تدخل فيه الفتاة سن البلوغ يبقى حوالي 25 ? فقط من إجمالي مجموع بيضة حياتها حوالي 300،000 على مدى 30-40 سنة القادمة من الحياة الإنجابية للإناث سيتم استنفاد كامل إمدادات البويضة على الرغم من أنه لا يمكن لأحد أن يعرف على وجه اليقين عدد البويضات المتبقية في المبيضين في أي وقت إلا أن معظم النساء يبدأن في انخفاض كبير في الخصوبة في سن 37 تقريبًا.

الإمدادات الكبيرة من البويضات داخل كل مبيض غير ناضجة ويجب أن تخضع للنمو والنضج كل شهر يتم تخزين البويضة داخل بصيلات المبيض خلال عمر المرأة سيتم تجنيد أعداد كبيرة من البصيلات والبويضات لبدء عملية النمو والنضج. ومع ذلك فإن الغالبية العظمى لن تصل إلى مرحلة النضج الكامل سيموت معظمهم في عملية تسمى رتق وبالتالي فإن حوالي 300-500 فقط من هذه البويضات تنضج على مدى حياة المرأة.

مدة نضوج البويضة

يستغرق نضوجالبويضةحوالي 14 يومًا ويمكن تقسيمه إلى فترتين متميزتين، خلال الفترة الأولية يبدأ العديد من البويضات الذي يصل إلى 1000 بويضة في التطور والنضج. تتطلب المرحلة الثانية من التطور تحفيز هرمون الغدد التناسلية لتحفيز مزيد من التطور ومع ذلك على الرغم من أن المئات من البويضات قد بدأت في النضوج إلا أنه في الغالب ستصبح بيضة واحدة فقط سائدة خلال كل دورة شهرية وتصل إلى حالة النضج الكاملة القادرة على الإباضة والإخصاب سوف يتلاشى البويضة أو البصيلات المتبقية ويموت.


لا تفرز فتيات ما قبل البلوغ هرمونات الغدد التناسلية الضرورية للمرحلة الثانية من التطور لذا فإن العديد من البويضات التي بدأت بالنضوج ستذبل ببساطة والعدد الكبير من البويضات الذي يتم استخدامه كل شهر يمثل الانخفاض المستمر في مجموع البويضة الإناث التي تحدث من الولادة إلى انقطاع الطمث.

"
شارك المقالة:
131 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook