ما هو القلب وماهي وظيفته

الكاتب: رامي -
ما هو القلب وماهي وظيفته

ما هو القلب وماهي وظيفته

القلبهو عضو بحجم قبضة اليد يضخ الدم عبر الجسم، يتكون من طبقات متعددة من الأنسجة. القلب في مركز الدورة الدموية. هذا النظام عبارة عن شبكة منالأوعية الدموية، مثل الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية، التي تنقل الدم من وإلى جميع مناطق الجسم. يحمل الدمالأكسجينوالمغذيات التي تحتاجها الأعضاء للعمل بشكل صحيح. يحمل الدم أيضًا ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين حتى تتمكّن من استنشاقه. داخل القلب، تحافظ الصمامات على تدفق الدم في الاتجاه الصحيح.


يتحكّم نظام القلب الكهربائي في معدل ضربات القلب وإيقاعه. يمد القلب السليم الجسم بكمية مناسبة من الدم بالسرعة المطلوبة للعمل بشكل جيد. إذا كان المرض أو الإصابة تضعف القلب، فلن تتلقى أعضاء الجسم ما يكفي من الدم للعمل بشكل طبيعي. كما يُمكن أن تُؤدي مشكلة في النظام الكهربائي أو الجهاز العصبي أوالغدد الصماء، التي تتحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدمإلى زيادة صعوبة ضخ الدم للقلب.

وظيفة القلب

القلب هو العضو الرئيسي في الجهاز الدوراني، والهيكل المسؤول في المقام الأول عن توصيل الدورة الدموية ونقل العناصر الغذائية في جميع أنحاء الجسم. ترفع هذه المهمة المستمرة دور القلب كجهاز حيوي يتطلب تشغيله الطبيعي باستمرار.


تضمن دورة ضخ الدم في القلب، والتي تُسمّى الدورة القلبية، توزيع الدم في جميع أنحاء الجسم. تبدأ عملية توزيع الأكسجين عندما يدخل الدم الخالي من الأكسجين إلى القلب من خلال الأذين الأيمن، ويذهب إلى البطين الأيمن، ويدخل الرئتين لإعادة تعبئة الأكسجين وإطلاق ثاني أكسيد الكربون، وينتقل إلى الغرف اليسرى، ويكون جاهزًا لإعادة التوزيع. يدور الجسم حول 5.6 لتر من الدم ويتم استكمال ثلاث دورات قلبية في الدقيقة.


يمكن الآن مراقبة أداء القلب بسهولة عند الاشتباه في أيّ مشكلة أو اضطراب في القلب والأوعية الدموية. على سبيل المثال، تُعدّ ضربات القلب غير المنتظمة أو الضربات في الدقيقة من سمات مرض القلب. وذلك لأن ضربات القلب هي مظهر من مظاهر عملية إعادة تحميل الأكسجين في القلب والتي تتكون من مرحلتين.


الانقباض هو فترة قصيرة تحدث عندما يغلق الصمام الثلاثي والصمام التاجي. الانبساط هو فترة أطول نسبيًا عند إغلاق الصمامات الأبهرية والرئوية. العلاقة بين الانقباض والانبساط هي المرجع في قياس ضغط الدم. هناك طرق أخرى لتحديد الأداء الطبيعي للقلب من خلال فحص معدل النبض النبضات في الدقيقة. يبلغ معدل ضربات القلب الطبيعي للبالغين 72 نبضة في الدقيقة، بينما ينتج الأطفال عادة معدل ضربات قلب أعلى.

شارك المقالة:
166 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook