ما هو السم أنواعه وأخطاره

الكاتب: رامي -
ما هو السم أنواعه وأخطاره
"

ما هوالسم أنواعه وأخطاره

هو مادة كيميائية تستطيع كمية كافية منها أن تدمر الأنسجة الحية. وذلك من خلال التلامس مع الجلد، أو التناول عن طريق الفم، أو الاستنشاق، أو الحقن، وقد يتسممالجنينعن طريق دم الأم حال احتوائه نوعاً من السموم؛ حيث ينتقل الدم من خلال المشيمة ليمد الجنين بالمواد الغذائية.

لا يعرّفمصطلح السمومالمواد الصناعية أو الطبيعية أحدهما دون الآخر، بل هو يشملهما معاً. فبغض النظر عن طبيعة المادة أو مصدرها، تسمى سماً طالما تدمر الأنسجة الحية، ويمكن لأي مادة تقريباً حال تعاطيها بكمية مناسبةً أن تكون سامة، أقصد بكمية مناسبة أي قادرة على إحداث تأثير ضار بالأنسجة الحيوية. لا يشترط في السم أن يكون قاتلاً بالضرورة، فبعض السموم قاتلة، وبعضها مسبب للمرض، و بعضها يحدث تأثيرات غير ملحوظة لا تظهر آثارها واضحة على الصحة إلا بعد سنوات.

إن كنت تريد أن تعرف أخطر أنواع السموم فسأذكر لك جماعة منها، فلا مجال لنذكرها جميعاً في آن، وحسبي أني سأذكر لك بعض أشدها فتكاً.

  • الريسين (Ricin):

يستخلص الريسين منبذور نبات الخروع، حيث يستقر في الألياف الصلبة للبذور، ولا يوجد في الزيت المستخلص منها. هو بروتين سكري يتسبب في موت الخلايا بالتداخل في تصنيعها للبروتين، فيمنعها من تصنيع البروتين الذي تحتاجه. وتتوقف أعراض التسمم بالريسين على الطريقة التي تعرض بها الشخص إلي السم.

    1. في حالة استنشاقه يسبب صعوبة في التنفس، وحمى، وسعال، وغثيان، وضيقًا في الصدر. إذا كانت الكمية كبيرة يقود ذلك لتراكم السوائل بالرئة، ثم انخفاض ضغط الدم والفشل الرئوي مما يتسبب أخيراً في الوفاة.
    2. عند تناوله عن طريق الفم يسبب القيء والإسهال، وقد يؤدي إلى الجفاف وانخفاض ضغط الدم. في غضون أيام تتوقف وظائف الكبد، والكليتين، والطحال مما يؤدي إلى الوفاة.
    3. لا يمتص الريسين من خلال الجلد، لكنه يسبب احمراره لا أكثر.
  • VX:

هومركب صناعيلا يوجد في الطبيعة، يصنف ضمن غازات الأعصاب، ويرمز الحرفان VX إلى اسمVenomous Agent X. يعد مركباً شديد السمية، كما أن لا لون ولا رائحة له.

طور هذا المركب في خمسينات القرن الماضي على يد باحثين بريطانيين، وسبق أن استخدم في الحروب.

تعمل غازات الأعصاب في العموم على إبقاء العضلات والغدد مثارة، ينتج عن ذلك عدد من الآثار التي تتوقف على الجرعة التي تعرض لها الشخص، تشمل الأعراض عند التعرض لجرعة كبيرة الشلل، وفقدان الوعي، والفشل التنفسي الذي يسبب الوفاة.

  • السارين (Sarin):

السارين هو مركب آخر منصنع الإنسان، وهو كذلك ضمن غازات الأعصاب، ولعله أشهرها جميعاً. طور بالأساس في ألمانيا سنة 1938 كمبيد حشري، وهو سائل عديم اللون والطعم والرائحة، يستخدم كسلاح في صورته الغازية.

يعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها غازات الأعصاب جميعاً، بالإبقاء على الغدد والعضلات مثارة. الجرعات الصغيرة منه تسبب سيلان الأنف، ودموع وألم بالعين، وسعال، وغثيان، وقيء، وضيق في الصدر، وصداع، وانخفاض في ضغط الدم. أما الجرعات الكبيرة فتسبب تشنجات، وشلل، وفشل تنفسي يفضي إلى الموت.

  • البوتيولينام (بوتكس) (Botulinum toxin):

بوتكس! صحيح، هي نفسالمادةالمستخدمة في عمليات التجميل، كما تستعمل في علاج الصداع النصفي المزمن والمثانة مفرطة النشاط، لكن بجرعات صغيرة.

تنتج المادة بواسطة بكتيريا تعرف باسم Clostridium Botulinum، وتحتاج البكتيريا إلى بيئة قليلة الأكسجين كما في المعلبات الغذائية، لذلك فهي أحد أسباب التسمم الغذائي.

تؤثر مادة البوتيولينام على الأعصاب مسببة ضعف العضلات، أو حتى تصيبها بالشلل. تشملأعراضالتسمم صعوبات في البلع، ومشاكل في التنفس، وغثيان، وقيء.

  • بتراكوتوكسين(Batrachotoxin):

استخلصت هذه المادة بدايةً من الضفادع السامة، لكن الضفادع لا تكون هذه المادة إنما تحصل عليها من نوع من الخنافس يعرف بخنافس Melyrid. يسبب هذا السم الشلل والصعوبات التنفسية أو حتى الفشل القلبي.

"
شارك المقالة:
177 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook