ما هو الرقم البريدي

الكاتب: رامي -
ما هو الرقم البريدي
محتويات المقال

الرقم البريدي
ما هو الرمز البريدي
الرمز البريدي للمملكة السعودية
أهم الرموز البريدية للمناطق الرئيسية في المملكة
كيف أعرف الرمز البريدي الخاص بمكان محدد

يدور مقالنا اليوم عن الرقم البريدي بشكل عام ، فكثيراً ما يقابلنا الرمز البريدي ولكن تلك الكلمة المتداولة لا يعرف الكثيرين عنها شيء ولا عن أهميتها ولا دورها الفعال في الحياة اليومية، فالرمز البريدي أهميته ترتقي لأهمية البطاقة الشخصية، للأفراد لأن الرمز البريدي بالنسبة للدول هو بطاقة الهوية التي تحمل طبيعة الدولة أو المنطقة وأهم المعلومات الخاصة بها.

لذا نجد أن الرمز البريدي هام في كافة المراسلات والتعاملات البنكية وحتي التسويق الإلكتروني أو البيع والشراء عبر الأنترنت، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نوضح ما هو الرمز البريدي والرمز البريدي السعودي، وكيف يمكننا الاستعلام عن الرمز البريدي ومعرفة أهم الأرقام البريدية الخاصة بالمملكة العربية السعودية بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

الرقم البريدي
ما هو الرمز البريدي
إن الرمز البريدي عبارة عن مجموعة من الأرقام والحروف التي يتم وضعها في العنوان البريدي لأي دولة أو منطقة أو حتي بلدة صغيرة، وتعمل هذه الأرقام والأحرف على تسهيل أمر تقسيم وتحديد المواقع الجغرافية والطبيعية والتي تجعل الوصول لمنطقة بعينها أمر هين وبسيط.
فقد يعمل الرمز البريدي على تقسيم البلاد لعدة مناطق ويصبح لكل منطقة رمزاً خاصاً بها، وداخل كل منطقة عدد من المناطق الأخري الإدارية وغيرها ولكل واحدة منهم رمز.
فنجد أن الرمز البريدي يتكون من مجموعة من الأرقام لكل رقم دلالة، ولكل منطقة كبري رقم آخر يحمل عدد كبير من الصفات والدلالات والاختصاصات لكل منطقة.
لذا فالرمز البريدي ما هو إلا مجموعة من الأحرف والأرقام التي تلخص أهم المعلومات الخاصة بمنطقة ما، ويُراعي عند اختياره التضاريس الطبيعية والجغرافية وعدد السكان والطبيعة الاقتصادية للمنطقة أو الدولة وغيرها من المعلومات الهامة ليسهل الوصول لها على خريطة العالم.
فإن تحويل العالم لمجموعة من الرموز البريدية يجعل العالم كله في تلاحم، فيسهل إرسال الرسائل واستلامها وكذلك على الجوانب الاقتصادية والتجارة الإلكترونية والتسويق عبر شبكة الإنترنت وإجراء التعاملات المادية والإدارية وغيرها من الأعمال.
الرمز البريدي للمملكة السعودية

وضعت دولة السعودية أو المملكة السعودية عدد هائل من الرموز البريدية والأرقام، فبعد أن أتسعت المملكة وزاد عدد سكانها والوافدين إليها من كل حدب وصوب، وزيادة احتياجات زائريها وسكانها لإرسال العديد من الرسائل والحوالات وتلقي الطرود وإرسالها كان لابد من تقسيم المملكة لعدة أرقام بريدية ليسهل أمر التعامل.

لنجد أن المملكة العربية السعودية ككل تم تقسيمها إلي ثمانية مناطق، وكل منطقة تتضمن عدد هائل من المناطق الأخري ولكل منهم رقم بريدي خاص بها.

وبفضل تلك الأرقام تحولت المملكة العربية السعودية على اتساعها لقرية صغيرة يسهل وصول أياً من الحوالات أو الرسائل لأي بقة بها بدقة وسرعة هائلة.

فتم تقسيم المملكة لمناطق رئيسية وهي: منطقة الرياض وتم أعطاءها رقم (1)، أما منطقة مكة المكرمة فرقمها (2)، والمنطقة الشرقية أخذت رقم (3)، بينما أخدت منطقة المدينة المنورة ومنطقة تبوك رقم (4)، في حين أن منطقتي القصيم وحائل رقمهم (5)، أما منطقة الحدود الشمالية ومنطقة الجوف فرقمها (7)، ومنطقة جازان تم فصلها كمنطقة بريدية وحدها لأنها المدينة الاقتصادية والصناعية الأولي بالمملكة وأخذت رقم (8).

ويمثل كل رقم من الخمسة أرقام داخل الرمز البريدي عدة دلالات، فمثلاً: الرقم الأول فيه يعبر عن رقم المنطقة أما الرقم الثاني فهو يمثل رقم القطاع، في حين أن الرقم الثالث دلالة على الرقم الخاص بالفرع، أما الرقم الرابع فيه دلالة على القسم، بينما الرقم الخامس والأخير يرمز إلى رقم المربع التابع إما لشركة أو لفرد.

أهم الرموز البريدية للمناطق الرئيسية في المملكة
مدينة مكة المكرمة رمزها البريدي 21955
منطقة المدينة المنورة ورمزها 41311
مدينة الرياض ورقمها البريدي 11461
مدينة جدة ورمزها البريدي 21442
مدينة تبوك ورمزها 71411
منطقة جازان ورقمها البريدي هو 45142
منطقة نجران ورقمها 55461
منطقة الدمام رمزها هو 31146
أما مدينة ينبع الرمز البريدي الخاص بها هو 41912
أما منطقة بدر فرمزها هو 41931
ومدينة الخرج رقمها البريدي هو 11942
أما مدينة الخبر فرقمها 31952
مدينة صبيا رمزها هو 45931
ومنطقة فرسان رقمها 54943
ومدينة الطائف رمزها البريدي هو 21944
كيف أعرف الرمز البريدي الخاص بمكان محدد
أتاحت الدولة السعودية عدد من المواقع الخاصة بها تستطيع من خلالها معرفة الرمز البريدي لأي مدينة داخل السعودية أو أي منطقة بمجرد أدخال اسمها.
وبالنسبة لباقي دول العالم فهناك الكثير من المواقع الإلكترونية والمواقع الخاصة بالدول والسفارات يمكننا من خلالها معرفة الرقم البريدي الخاص بدولة ما.
كما أن موقع جوجل أتاح العديد من المواقع والإعدادات البحثية التي تمكن من يبحث عن الرقم البريدي لأي دولة بشكل دقيق وسريع، كما تستطيع من خلال ذلك الرقم البريدي معرفة أهم المعلومات الرسمية المتاحة عن تلك المنطقة أو الدولة برقمها أو رمزها البريدي.
شارك المقالة:
80 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook