ما هو التبرع بالدم وأنواعه

الكاتب: رامي -
ما هو التبرع بالدم وأنواعه
"

ما هو التبرع بالدم وأنواعه

التبرع بالدم: هو عبارة عن نقل دم من شخص سليم(مُعافى)إلى شخص مريض(مُحتاج)للدم، يستخدم الدم الذي تم جمعه لنقله بشكل كامل أو لنقل أحد مكونات الدم فقط بعد فصلها، تتم عملية التبرّع بالدم عن طريق جمع الدم فيأكياس الدمالتي تحتوي على مواد تمنع تجلّط الدم تكون هذه الأكياس مُتصلة بأبرة مُعقّمة تُستعمل لمرة واحدة فقط، وتتم عملية التبرّع بالدم(نقل الدم)خلال فترة زمنية مُدتها بين 5 إلى 10 دقائق في هذه الفترة يكون المُتبرع تحت الرعاية الطبية.

يتم أخذ400إلى450مليلتر، وهو ما يمثل حوالي 1/12 من حجم الدم الموجود داخل جسم كل إنسان، والذي يتراوح بين5إلى6لترات، يُمكن مُعاودة التبرّع بالدم كل56يوماً بينما تشترط بعض بنوك الدم مدة3شهور على الأقل، يجب أن يكون المُتبرع في وضع صحي لائق ليقبل تبرعه دون التأثير سلباً على صحته، يجب بقاء المتبرع على سرير التبرع لمدة لا تقل عن5دقائق تحت المراقبة الطبية ويسمح له بالجلوس بعد التأكد من حالته الطبية.

أنواع التبرع بالدم:

الأنواع الرئيسية للتبرع بالدم تشمل:

  • التبرع بالدم كله:تبرع قياسي، يتكون من البلازما وخلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية والأجسام المضادة والمكونات الأخرى.
  • التبرع بالبلازما:المعروف أيضاً باسم فصل الدم. يتم فصل البلازما عن المكونات الأُخرى بواسطة جهاز خاص، ويتم إرجاع خلايا الدم الحمراء إلى المُتبرع على مراحل طوال فترة التبرع.
  • التبرع بالصفائح الدموية:المعروف باسم الصفائح الدموية. يتم ذلك بطريقة مُماثلة للتبرّع بالبلازما، ولكن يتم إرجاع كل من الخلايا الحمراء والبلازما إلى الجهة المانحة.

تشمل التبرعات الأقل شيوعاً ما يلي:

  • التبرع الذاتي:قبل العملية المجدولة أونقل الدم، يتبرع الشخص بالدم لاستخدامه الخاص.
  • التبرع الموجه أو المخصص:يمكن للمُتبرع أن يقدم دماً ليستخدم لشخص مُعين.

التبرعات الذاتية والموجهة الآن نادرة، ولا تحدث إلا في الحالات الطبية الخاصة. هذه التبرعات بالدم لها نفس المخاطر الصغيرة مثل التبرعات بالدم العادية.

"
شارك المقالة:
179 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook