ما هو الاستفسار التقديري AI ؟.. ومبادئه الأساسية

الكاتب: المدير -
ما هو الاستفسار التقديري AI ؟.. ومبادئه الأساسية
"محتويات
ما هو الاستفسار التقديري Al
المبادئ الأساسية للاستفسار التقديري
دور الذكاء الاصطناعي في اتخاذ القرارات 
إيجابيات نموذج الاستفسار التقديري 
سلبيات نموذج الاستفسار التقديري 
ما هو الاستفسار التقديري Al

الاستفسار التقديري (AI) هو نهج تعاوني قائم على نقاط القوة للتغيير في المنظمات والأنظمة البشرية الأخرى ، وبالتالي يستخدم مصطلح التحقيق التقديري للإشارة إلى: نموذج الذكاء الاصطناعي ، وهو يتعلق بالمبادئ النظرية الكامنة وراء نهج التغيير القائم على نقاط القوة ، ومنهجية ومبادرات الذكاء الاصطناعي ، وهي التقنيات المحددة والخطوات التشغيلية المستخدمة لإحداث تغيير إيجابي في النظام. 

المبادئ الأساسية للاستفسار التقديري

نظرًا لأن الذكاء الاصطناعي أصبح يمارس على نطاق واسع ، فقد رأينا أيضًا العديد من الممارسات المتناقضة و المتضاربة التي من المفترض أن تندرج تحت مظلة الذكاء الاصطناعي ، وهذا شيء ينسبه بوش (2013) إلى الافتقار الأولي للمنهجية الرسمية ، وكان البروفيسور كوبر دير مترددًا في البداية في نشر أي منهجية ، ولكن في الجزء الأول من العقد الماضي ، طور هو والدكتورة ديانا ويتني خمسة مبادئ لممارسة الذكاء الاصطناعي:

مبدأ البناء

يفترض هذا أن معتقداتنا الذاتية حول ما هو صحيح ، تحدد أفعالنا وأفكارنا وسلوكياتنا ، اللغة التي نستخدمها يوميًا هي لغة محورية في كيفية مشاركتنا في بناء مؤسساتنا ، وهذا يشمل اللغة التي نستخدمها للاستفسار ، يدور الاستفسار حول توليد وإلهام أفكار ورؤى وقصص جديدة يمكن أن تؤدي إلى اتخاذ إجراءات.

مبدأ Simultaneity

يشير هذا إلى أن استفساراتنا في الأنظمة البشرية يمكن أن تتسبب في تغييرها ، ويمكن أن تشكل الأسئلة الأولى التي نطرحها كيف يفكر الناس في الأشياء و يناقشونها ، وهذا بدوره يؤثر على كيفية تعلمهم للأشياء واكتشافهم ، لا يوجد شيء مثل السؤال المحايد ، بمعنى أن الاستفسارات العاطفية والمستمرة في اتجاهات معينة ستؤدي إلى تغيير في تلك الاتجاهات.

المبدأ الشعري

المبدأ الثالث ينص على أنه يمكننا أن نختار ، أو لا نختار ، ودراسة الحياة التنظيمية لإحداث فرق ، الحياة في الأنظمة البشرية ، مثل المنظمات والفرق ، يتم تأليفها وروايتها في القصص ، يمكن أن يؤدي اختيارنا للمفردات إلى إثارة المشاعر والصور والمفاهيم والتفاهمات ، والذكاء الاصطناعي يدور حول استخدام الاستفسار لخلق رؤى إيجابية ومتفائلة للمستقبل لإلهام وإيقاظ الأفضل في الناس.

مبدأ التوقع

يقترح مبدأ التوقع أن تصرفاتنا وسلوكياتنا الحالية تتشكل من خلال رؤيتنا للمستقبل ، من خلال الذكاء الاصطناعي ، يمكننا إنشاء صور ورؤى إيجابية لمستقبلنا أو مستقبل مؤسستنا والتي ستؤثر على ما نقوم به في الوقت الحاضر.

المبدأ الإيجابي

هذا يفترض أنه لتشجيع الزخم ، يجب علينا طرح أسئلة إيجابية تؤكد على الجوهر الإيجابي للمنظمة ، يعتمد التغيير الدائم على الروابط الاجتماعية والتأثير الإيجابي بين الناس ، المشاعر الإيجابية مثل الحماس والتآزر والأمل والسعادة تشجع الأفكار الإبداعية والانفتاح على الأفكار المبتكرة.

هذه المبادئ الخمسة للذكاء الاصطناعي هي الأكثر شيوعًا وقد أصبحت راسخة الآن ، ونظرًا لأن ممارسة الاستقصاء التقديري أصبحت أكثر شيوعًا بشكل متزايد ، فإننا نرى مبادئ ناشئة يتم اقتراحها ، من بين هذه المبادئ مثل الكمال والتشريع والوعي والاختيار الحر والسرد والتزامن.

دور الذكاء الاصطناعي في اتخاذ القرارات 

يعمل الذكاء الاصطناعي مع أنظمة إدارة علاقات العملاء على أتمام وظائفه المختلفة مثل تسجيل البيانات وتحليلها وإدارة جهات الاتصال وتصنيف العملاء المحتملين يمكن للمؤسسات معرفة القيمة الدائمة للعميل بمساعدة نموذج شخصية المشتري للذكاء الاصطناعي.

إدارة المدخلات المتعددة ، يمكن للآلات التحكم بكفاءة وإدارة العوامل المختلفة في نفس النقطة أثناء اتخاذ القرار المعقد ويمكنها استخراج كميات كبيرة من البيانات ومعالجتها في دقائق مع توفير رؤى قيمة قائمة على الأعمال.
ووفقًا لدراسات نفسية متعددة ، يضطر البشر إلى اتخاذ قرارات قصيرة الأمد تتدهور جودتها غالبًا بمرور الوقت ، هذا هو السبب في أن محلات السوبر ماركت لديها وجبات خفيفة وألعاب في سجلات النقد ،  بعد الإرهاق من قرارات التسوق ، يميل المتسوقون إلى الانجذاب إلى الاندفاع نحو عدادات النقود.
تستخدم المؤسسات أنظمة الذكاء الاصطناعي لتعميق التواصل مع عملائها ، من خلال القيام بذلك ، يمكنهم تتبع أنماط سلوك العملاء التي يمكن استخدامها للاستهداف الدقيق وتحليل دورة الحياة ،على سبيل المثال ، ساعد استخدام نظام الذكاء الاصطناعي الصيدلية على إدراك أن معظم الأشخاص الذين يشترون اللبن الصناعي يشترون أيضًا حفاضات في وقت واحد ، هذا مثال على الرؤى الفريدة التي تولد تأثيرًا فوريًا على عملية صنع القرار ، غالبًا ما تنطوي قرارات التسويق على تعقيدات تجعل التنبؤات الدقيقة صعبة ، تتضمن هذه التعقيدات فهمًا عميقًا لاحتياجات العملاء وكيفية مواءمة المنتجات وفقًا لمتطلباتهم.
دمج أساليب النمذجة والمحاكاة بالذكاء الاصطناعي يقدم رؤى قيمة في شخصيات المشتري لديك ، منظمات تنفيذ هذه التقنيات في عملية صنع القرار التي تساعد على التنبؤ بسلوك المستهلك و تحسين ولاء العلامة التجارية الخاصة ، ويمكن لنظام الذكاء الاصطناعي الخاص بك أن يدعم القرارات في الوقت الفعلي من خلال نظام دعم القرار الذي يساعد بشكل أكبر في التنقيب عن البيانات والتنبؤ والتحليل الأفضل للاتجاهات المتنامية.[2]
إيجابيات نموذج الاستفسار التقديري 
يركز الذكاء الاصطناعي على نقاط القوة ، والتي يمكن القول إنها تزود المنظمات بالطاقة من أجل التغيير الإيجابي والابتكار.
كما يتيح استخدام نقاط القوة للموظفين لتعزيز كفاءتهم.
يشجع ثقافة التعلم من خلال الاستفسار الجماعي ويزود الناس بالمهارات لاكتشاف أنفسهم.
على هذا النحو فإنه يشجع التفكير الإبداعي ، والتفكير ، وربما يعزز الأساليب المبتكرة.
وهذه بدورها ي يسهل التكيف التنظيمي ، وهي ميزة تنافسية حاسمة في بيئات العمل الديناميكية.
تشجع ثقافة التعلم أيضًا التغيير المستدام من خلال التصميم ، تهدف إلى تشجيع مشاركة أصحاب المصلحة.
من خلال المشاركة ، تسعى إلى تعزيز الالتزام بدلاً من المقاومة ويسمح إطار 4D ، من خلال هيكله ، للأشخاص باكتساب نظرة ثاقبة على الإجراءات.
هناك موضوع ثابت من خلال الغالبية العظمى من هذه المزايا المحتملة ، هذا هو أن التحقيق التقديري يعالج التغيير على المستوى الثقافي ، بدلاً من تقديم نهج تحليلي لـ “إصلاح” مشاكل محددة ، ويشجع الذكاء الاصطناعي نهجًا شاملاً للأنظمة ، حيث أن فرضيته الأساسية ليست “من أعلى إلى أسفل” أو “من أسفل إلى أعلى”.
سلبيات نموذج الاستفسار التقديري 
يستغرق الذكاء الاصطناعي وقتًا طويلاً ، فهو ليس حلاً سريعًا بأي حال من الأحوال ، يمكن أن يكون التغيير التنظيمي واسع النطاق من خلال الذكاء الاصطناعي كثيفًا للموارد ، خاصةً إذا كان المشاركون مشتتين جغرافياً ، وهي تعتمد بشكل كبير على مدى إمكانية خلق بيئة إيجابية وداعمة ومنفتحة للمشاركة.
لا يمكن دائمًا إشراك جميع أصحاب المصلحة بشكل واقعي وإذا تعذر إشراك جميع أصحاب المصلحة ، فإن هذا يثير تساؤلات حول الأخلاق الأخلاقية لوضع الإستراتيجيات مع ما لا يعتبر في الأساس إجماعًا ديمقراطيًا.
وبسبب نقاط الضعف ، يجادل درو واليس بأن التخطيط الدقيق يصبح مهمًا عندما نفكر في استخدام الذكاء الاصطناعي في سياقات محددة ، ويؤكد Schooley أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي الحكومية والقطاع العام قد تكون إشكالية بشكل خاص.[1]
المراجع"
شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook