ما هو اختبار فيتامين د والهدف منه

الكاتب: رامي -
ما هو اختبار فيتامين د والهدف منه
"

ما هو اختبار فيتامين د والهدف منه

فيتامين دهو عنصر غذائي ضروري لصحة العظام والأسنان. هناك نوعان من فيتامين د مهمان للتغذية: فيتامين د2 وفيتامين د3. يأتي فيتامين د2 بشكل رئيسي من الأطعمة المدعمة مثل حبوب الإفطار والحليب ومنتجات الألبان الأخرى. كما أن الجسم له القدرة على تصنع فيتامين د 3 عندما تتعرّض لأشعة الشمس.

في مجرى الدم، يتم تغيير فيتامين D2 وفيتامين D3 إلى شكل من فيتامين D يُسمّى 25 هيدروكسي فيتامين د،يقيس اختبار الدم لفيتامين D مستوى 25 هيدروكسي فيتامين د في دمك. يمكن أن تشير المستويات غير الطبيعية من فيتامين د إلى اضطرابات العظام أو مشاكل التغذية أو تلف الأعضاء أو الحالات الطبية الأخرى.

الهدف من إجراء الاختبار:

يستخدم اختبار فيتامين د لفحص أو رصد اضطرابات العظام. ويستخدم أيضاً للتحقق من مستويات فيتامين د في الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثلالربووالصدفية وبعضأمراض المناعة الذاتية. كما يستخدم لتحديد ما إذا كنت تعاني من نقص فيتامين د؛ إذا كنت تتلقى مكملات فيتامين د، لتحديد ما إذا كانت كافية.

متى يُطلب الاختبار؟

عندما يكون لديك مستوى غير طبيعي منالكالسيوموالفوسفور أوهرمون الغدة الدرقية، عندما يكون لديك دليل على أمراض العظام أو ضعف العظام، عندما تكون في خطر مرتفع من نقص أو يشتبه طبيبك الخاص بك في أنك قد تعاني مننقص فيتامين د، قبل البدء في العلاج الدوائي لهشاشة العظام، بشكل دوري لمراقبة علاج نقص فيتامين د.

العينة المستخدمة لإجراء الاختبار:

عينة دم من وريد في ذراعك، باستخدام إبرة صغيرة. بعد إدخال الإبرة، يتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب اختبار.

هل تحتاج التحضير للاختبار؟

لا تحتاج إلى أيّ تحضيرات خاصة لاختبار فيتامين د.

المعدلات الطبيعية لمستوى فيتامين د في الدم:

تتراوح القيم الطبيعية من 20 إلى 80 نانوغرام لكل مليلتر.

تفسير النتائج غير الطبيعية لمستويات فيتامين د:

إذا أظهرت نتائجك نقصًا في فيتامين د، فقد يعني ذلك أنك: عدم التعرّض الكافي لضوء الشمس، عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين د في نظامك الغذائي، صعوبة في امتصاص فيتامين د من الطعام. قد تعني النتيجة المنخفضة أيضًا أن الجسم يعاني من مشكلة في استخدام الفيتامين كما ينبغي، وقد يشير إلى أمراض الكلى أو الكبد.

إذا أظهرت نتائجك أن لديك كمية زائدة من فيتامين د، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب تناول الكثير من حبوب فيتامين أو مُكمّلات أخرى. ستحتاج إلى التوقف عن تناول هذه المكملات لتقليل مستويات فيتامين د. يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول فيتامين د في تلف الأعضاء والأوعية الدموية.

"
شارك المقالة:
147 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook