ما هو اختبار TSHومستوياته الطبيعية

الكاتب: رامي -
ما هو اختبار TSHومستوياته الطبيعية
"

ما هو اختبار TSHومستوياته الطبيعية

اختبارTSHهو اختبار دم يقيس هذا الهرمون. الغدة الدرقية عبارة عن غدة صغيرة على شكل فراشة تقع بالقرب من حلقك. تنتج الغدة الدرقية هرمونات تنظم طريقة استخدام الجسم للطاقة. كما أنه يلعب دورًا مهمًا في تنظيم وزنك ودرجة حرارة الجسم وقوة العضلات.


يتم إنتاج هرمون TSH في غدة في الدماغ تُسمّىالغدة النخامية. عندما تكون مستويات الغدة الدرقية في الجسم منخفضة، تؤدي الغدة النخامية إلى زيادة TSH. عندما تكون مستويات الغدة الدرقية عالية، تعمل الغدة النخامية على خفض TSH. يمكن أن تشير مستويات TSH المرتفعة جدًا أو المنخفضة جدًا إلى أن الغدة الدرقية لا تعمل بشكل صحيح.

الهدف من إجراء الاختبار:

يتم إجراء اختبار TSH لمعرفة ما إذا كانت الغدة الدرقية تعمل بالطريقة التي يجب أن تعمل بها. يمكن أن تخبرك ما إذا كانت مفرطة النشاط (فرط نشاط الغدة الدرقية) أو غير نشطة (قصور الغدة الدرقية). يمكن أن يكشف الاختبار أيضًا عن اضطراب في الغدة الدرقية قبل ظهور أيّ أعراض. إذا لم يتم علاج اضطراب الغدة الدرقية، يمكن أن يسبب مشاكل صحية.

العينة المستخدمة لإجراء الاختبار:

عينة دم من وريد في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. بعد إدخال الإبرة، يتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب اختبار.

المعدلات الطبيعية لمستوى TSH:

تتراوح القيم الطبيعية لمستويات هرمون TSH في الدم بحيث تكون عند البالغين من 2 إلى 10 ميكرومتر / مل، وعند حديثي الولادة من 3 إلى 18 ميكرومتر / مل.

تفسير النتائج غير الطبيعية لمستويات TSH:

ارتفاع مستويات TSH:

  • يمكن أن تعني مستويات TSH العالية أن الغدة الدرقية لا تنتج ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية، وهي حالة تُسمّى قصور الغدة الدرقية.
  • هناك مشكلة في الغدة النخامية، مثل الورم الذي ينتج مستويات غير منظمة من TSH.
  • يوجد اضطراب وراثي نادر لا يستجيب فيه الجسم أو الغدة النخامية بشكل طبيعي لهرمونات الغدة الدرقية، ممّا يؤدي إلى ارتفاع هرمون TSH على الرغم من وظيفة الغدة الدرقية الطبيعية سريريًا.

انخفاض مستويات TSH:

  • فرط نشاط الغدة الدرقية؛مرض جريفزهو السبب الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية.
  • كميات مفرطة من دواء هرمون الغدة الدرقية الذي يتناوله أولئك الذين يعالجون من الغدة الدرقية غير النشطة (أو التي تمت إزالتها).
  • تلف الغدة النخامية ممّا يمنعها من إنتاج كميات كافية من TSH.
"
شارك المقالة:
142 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook