ما هو أسباب نقص تنسج الجلد البؤري

الكاتب: رامي -
ما هو أسباب نقص تنسج الجلد البؤري
"

ما هو أسباب نقص تنسج الجلد البؤري

مرضنقص تنسج الجلد البؤري (Focal Dermal Hypoplasia):هو اضطراب وراثي يؤثر بشكل أساسي على الجلد والهيكل العظميوالعينينوالوجه. حوالي 90 في المائة من الأفراد المتضررين هم من الإناث. لدى الذكور عادةً علامات وأعراض أكثر اعتدالا من الإناث. على الرغم من أن الذكاء لا يتأثر عادةً، إلا أن بعض الأفراد يعانون من إعاقة ذهنية.


يعاني الأشخاص المصابون بمرض نقص تنسج الجلد البؤري (Focal Dermal Hypoplasia) من تشوهات في الجلد منذ الولادة، مثل شرائط الجلد الرقيق جدًا (نقص تنسج الجلد)، عقيدات الدهون الصفراء المائلة للجلد تحت الجلد، المناطق التي تكون فيها الطبقات العلوية من الجلد غائبة (cutis aplasia)، العناقيد الصغيرة من الأوردة على سطح الجلد (توسع الشعيرات) وخطوط الجلد الداكن أو الأفتح قليلاً.


قد تسبب هذه التغييرات الجلدية ألمًا أو حكة أو تهيجًا أو تؤدي إلى التهابات الجلد. عادةً ما لا تكون الأورام الحليمية التي تشبه الثآليل موجودة عند الولادة ولكنها تتطور مع تقدم العمر. تتشكل الأورام الحليمية عادةً حول فتحتي الأنف والشفاه والشرج والأعضاء التناسلية الأنثوية.


قد تكون أيضًا موجودة في الحلق، خاصةً في المريء أو الحنجرة ويمكن أن تسبب مشاكل في البلع أو التنفس أو النوم. يمكن استئصال الورم الحليمي عادةً جراحيًا إذا لزم الأمر. قد يكون لدى الأفراد المتضررين وأظافر صغيرة ومبردة، يمكن أن يكون الشعر على فروة الرأس متناثرًا وهشًا أو غائبًا أيضاً.


يعاني العديد من الأفراد الذين يعانون من مرض نقص تنسج الجلد البؤري (Focal Dermal Hypoplasia) من تشوهات في اليد والقدم، بما في ذلك فقدان أصابع اليدين أو أصابع القدم (oligodactyly) أو أصابع اليدين أو أصابع القدم الملتوية أو الملتصقة (syndactyly)، انقسام عميق في اليدين أو القدمين مع فقدان أصابع اليدين أو أصابع القدمين ودمج الأصابع المتبقية.


يمكن أن تُظهرالأشعة السينيةخطوطًا متغيرة لكثافة العظام، تُدعى هشاشة العظام، لا تسبب أي أعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض نقص تنسج الجلد البؤري.


تشوهات العين شائعة لدى الأفراد الذين يعانون من مرض نقص تنسج الجلد البؤري (Focal Dermal Hypoplasia) أيضاً، بما في ذلك العيون الصغيرة (microphthalmia)، العيون الغائبة أو المتخلفة بشدة (الرمد) ومشاكل القنوات الدمعية.


قد يعاني الأفراد المصابون أيضًا من تطور غير كامل للأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين (الشبكية) أو العصب الذي ينقل المعلومات البصرية من العين إلىالدماغ(العصب البصري). يمكن أن يؤدي هذا التطور غير الطبيعي في شبكية العين والعصب البصري إلى فجوة أو انقسام في هذه الهياكل، التي تسمّى الورم الملون.


بعض هذه التشوهات في العين لا تضعف الرؤية، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يؤدي إلى ضعف الرؤية أو العمى في بعض الحالات.


قد يعاني الأشخاص المصابون بمرض نقص تنسج الجلد البؤري من سمات وجه مميزة. غالبًا ما يكون لدى الأشخاص المتضررين ذقن مدبب، آذان صغيرة، أنف مثقب وفرق طفيف في حجم وشكل الجانبين الأيمن والأيسر من الوجه (عدم تناسق الوجه).


عادةً ما تكون خصائص الوجه هذه خفية للغاية. قد توجد أيضًا فتحة في الشفة (الشفة الأرنبية) مع أو بدون فتحة في سقف الفم (الحنك المشقوق).

يعاني حوالي نصف الأفراد الذين يعانون من مرض نقص تنسج الجلد البؤري من تشوهات في أسنانهم، خاصة المادة الصلبة البيضاء التي تشكل الطبقة الخارجية الواقية لكل سن (طبقة المينا).

أقل شيوعًا، توجد تشوهات في الكلى والجهاز الهضمي. قد يتم دمج الكليتين معًا، مما يعرض الأفراد المصابين للعدوى بالكلى ولكن لا يسبب مشاكل صحية كبيرة.

تشوّه الجهاز الهضمي الرئيسي الذي يحدث لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض نقص تنسج الجلد البؤري هوقيلة عينية:وهي فتحة في جدار البطن تسمح لأعضاء البطن بالبروز من خلال السرة.

تختلف علامات وأعراض نقص تنسج الجلد البؤري بشكل كبير، على الرغم من أن جميع الأفراد المصابين تقريبًا يعانون من تشوهات في الجلد.

ما هو سبب الإصابة بمرض نقص تنسج الجلد البؤري

تسبب الطفرات في الجين (PORCN) الذي يقع على الكروموسوم الجنسي (X) الإصابةبمرض نقص تنسج الجلد البؤري (Focal Dermal Hypoplasia).يوفر هذا الجين تعليمات لصنع بروتين مسؤول عن تعديل بروتينات أخرى تسمى بروتينات (Wnt).


تشارك بروتينات (Wnt) في مسارات الإشارات الكيميائية في الجسم التي تنظم نمو الجلد والعظام والهياكل الأخرى قبل الولادة.

يبدو أن الطفرات في الجين (PORCN) تمنع إنتاج أي بروتين (PORCN) فعّال. يعتقد الباحثون أنه لا يمكن إطلاق بروتينات (Wnt) من الخلية بدون بروتين (PORCN). عندما تكون بروتينات (Wnt) غير قادرة على مغادرة الخلية، لا يمكنها المشاركة في مسارات الإشارات الكيميائية الحاسمة للتطور الطبيعي.


من المحتمل أن ترجع العلامات والأعراض المختلفة لنقص تنسج الجلد البؤري إلى إشارات (Wnt) غير الطبيعية أثناء التطور المبكر.

كيف يتم توريث الإصابة بمرض نقص تنسج الجلد البؤري

تتم وراثة مرض نقص تنسج الجلد البؤري (Focal Dermal Hypoplasia) في نمط وراثي سائد مرتبط بالكروموسوم X. يقع الجين المرتبط بهذه الحالة على الكروموسوم X، وهو أحد الكروموسومات الجنسية. في الإناث (اللاتي لديهن كروموسومان X)، فإن الطفرة في واحدة من نسختين من الجين في كل خلية كافية لإحداث الاضطراب.


يمكن تشغيل (الكروموسوم X) الذي يحتوي على الجين (PORCN) المتحور (نشط) أو إيقافه (غير نشط) بسبب عملية تسمى (X-inactivation). في وقت مبكر من التطور الجنيني في الإناث، يتم تعطيل أحد الكروموسومين X بشكل دائم في الخلايا الجسدية (خلايا أخرى بخلاف البويضة وخلايا الحيوانات المنوية).


يضمن تعطيل الكروموسوم X أن تكون الإناث، مثل الذكور، لديهم نسخة نشطة واحدة فقط من الكروموسوم X في كل خلية في الجسم. عادةً ما يحدث التعطيل X بشكل عشوائي، بحيث يكون كل كروموسوم X نشطًا في حوالي نصف خلايا الجسم.


في بعض الأحيان لا يكون تعطيل الكروموسوم X عشوائيًا، وينشط كروموسوم X واحد في أكثر من نصف الخلايا. عندما لا يحدث تعطيل الكروموسوم X بشكل عشوائي، فإنه يطلق عليه X غير نشط (inactive X). يعتقد الباحثون أن توزيع الكروموسومات X النشطة وغير النشطة قد يلعب دورًا في تحديد شدة نقص تنسج الجلد البؤري في الإناث.

في الذكور (الذين لديهم كروموسوم X واحد فقط)، يبدو أن الطفرة في النسخة الوحيدة من الجين (PORCN) في كل خلية قاتلة في وقت مبكر جدًا من التطور. يمكن أن يولد الذكر مصابًا بنقص تنسج الجلد البؤري (Focal Dermal Hypoplasia) إذا كان لديه طفرة جينية في الجين (PORCN) في بعض خلاياه فقط (المعروفة باسم الفسيفساء).


عادةً ما يعاني الذكور المصابون من أعراض الاضطراب أكثر اعتدالًا من الإناث لأن أكثر خلاياهم تحتوي على نسخة وظيفية من الجين (PORCN). من سمات نقص تنسج الجلد البؤري أن الآباء المصابين بشكل خفيف لا يمكنهم تمرير هذه الحالة إلى أبنائهم، لكن يمكنهم تمريرها إلى بناتهم، الذين عادةً ما يكونون أكثر تأثراً بهم.


لا يمكن للنساء المصابات بنقص تنسج الجلد البؤري تمرير هذه الحالة إلى أبنائهن (لأنها قاتلة في مرحلة مبكرة من النمو) ولكن يمكن أن تنتقل إلى بناتهن.

تنتج معظم حالات نقص تنسج الجلد البؤري في الإناث عن طفرات جديدة في الجين (PORCN) وتحدث في الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ من الاضطراب في أسرهم. عندما يحدث نقص تنسج الجلد البؤري في الذكور، فإنه ينتج دائمًا عن طفرة جديدة في هذا الجين غير موروثة. فقط حوالي 5 في المائة من الإناث المصابات بهذه الحالة يرثن طفرة في الجين (PORCN) من أحد الوالدين.

"
شارك المقالة:
137 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook