ما مفهوم المحاسبة الإلكترونية؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما مفهوم المحاسبة الإلكترونية؟

ما مفهوم المحاسبة الإلكترونية؟.

 
يُعتبر النظام المحاسبي الإلكتروني، هو أحد الأنظمة التي تُعالج المعاملات وكذلك الأحداث، وذلك عن طريق المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً، والتي تستخدم لإعداد التقارير المالية تبعاً للمتطلبات التي يحتاجها المستخدم. وهنالك جانبان لنظام المحاسبة بشكل عام وهما: يدوي وإلكتروني، فبدايةً يجب أن يتم العمل في إطار مجموعة متنوعة من المفاهيم والمبادئ المعلومة والواضحة والتي عادةً ما تكون محددة من قِبل قوانين المبادئ المحاسبية، حيث يوجد إطار عام أو ما يُسمَّى بدليل مُعرف ومرشد للمستخدمين؛ لغايات حفظ السجلات وإنشاء التقارير المحاسبية من خلال نظام المحاسبة الإلكتروني، وعادةً ما يُسمى هذا الإطار إطار معالجة وتحليل وتخزين البيانات والمعلومات. وكذلك بيئة العمل والتشغيل التي تتكون من البرامج والأجهزة والتي يتم العمل بها بداخل النظام المحاسبي. ويتم تحديد نوع الإطار التشغيلي بناءً على حجم ونوع المؤسسة، فكلما كبرت زادت عدد الأجهزة المستخدمة والعكس صحيح.
 
 
البرامج المستخدمة في المحاسبة الإلكترونية:
 
عادةً ما يتم استخدام برامج المحاسبة الإلكترونية، والتي تعمل بشكل أساسي على استخدام الأجهزة المحمولة وأجهزة الحاسوب والعديد من التطبيقات الذكية للقيام بالعملية المحاسبية الإلكترونية، وكذلك استخدام جميع التطبيقات في المحاسبة للقيام بعمليات الإدخال والاخراج وتسجيل وتبويب السجلات تخزينها على الأجهزة المتنوعة والعمل بها. وكذلك يتم العمل على البيانات من خلال عمليات المعالجة المتنوعة؛ لغايات الحصول على التقاريرالمالية والبيانات التحليلية والتحليلات المالية لهذه البيانات.
 
 
وكذلك يتم اسخدام الجداول الإلكترونية والبرامج الخاصة للتنفيذ على أجهزة الحاسوب الإلكترونية، والتي تعمل بشكل أساسي على تسجيل القيود أو تسجيل العمليات الحسابية الموجودة، وبعد ذلك تقوم البرامج الحاسوبية بعمل حسابات دفتر الاستاذ وكذلك حسابات لميزان المراجعة والقوائم المالية وجميع القوائم والسجلات المحاسبية المطلوبة بطريقة إلكترونية، حيث يوجد العديد والكثير من البرامج ومنها برامج “SAGE 50 50″، وكذلك برامج مايكروسفت “Microsoft Small Business Accounting” وبرامج كويك بوكس”Quick Books” وبرنامج مايوب”MYOB” وغيرها الكثير من البرامج الحاسوبية المتنوعة والمتاحة للاستخدام أمام المحاسبين في الشركات الكبيرة والصغيرة منها، والتي تعمل على تسهيل الحسابات وتبسيطها وتوفير الوقت والجهد وكذلك توفر الأخطاء، التي من الممكن أن يقع بها الأفراد والمحاسبين بشكل عام في حال كان العمل بشكل يدوي.
 
شارك المقالة:
979 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
1

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook