ما مفهوم الخدمات المصرفية؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما مفهوم الخدمات المصرفية؟

ما مفهوم الخدمات المصرفية؟.

 
تُعرف البنوك على أنها المُؤسسات المالية المُرخصة والتي تعمل على تلقي الودائع ومنح القُروض وتقديم العديد من الخدمات المصرفية الأُخرى مثل: صرف العُملات،
 
بينما تُعرف الخدمات المصرفية (Banking Services) على أنها التعاملات المالية والخدمات التي تُقدمها البنوك للمُؤسسات، وفي حال كان تعامل البنك مع الأفراد فإنه يُعرف باسم بنك التجزئة أما بنك الاستثمار فهو البنك الذي يتعامل مع أسواق رأس المال، وتشمل الخدمات المصرفية التي يتم تقديمها للأعمال تقديم القُروض والائتمان وحساب التوفير والحسابات الجارية.
 
 
تُعد الخدمات المصرفية بمثابة تقديمة سُلفة مالية للأفراد من خلال البنوك إلا أنها تكون بصورةٍ آمنةٍ، كما يمكن تعريفها أيضًا على أنها قبول الحُصول على قرض أو استثمار للودائع المالية من قِبل الأفراد، فهي أي نشاط يتعلق بُقبول الأموال المملوكة إلى الأفراد والكيانات الأُخرى، بحيث يكون الغرض من إقراض هذه الأموال هُو تحقيق الربح.
 
 
وتُقدم البنوك العديد من أنواع الخدمات المصرفية المُختلفة؛ مثل: خدمات البنوك المُختلفة، خدمات التأمين، خدمات التمويل، خدمات إدارة النُقود، خدمات الرواتب وكذلك خدمات الحماية من الاحتيال، ومن أهم أنواع الخدمات المصرفية ما يأتي:
 
 
خدمات البنوك
تُعد خدمات البنوك (Bank Services) أحد أنواع الخدمات المصرفية التي تعمل البنوك في أنحاء العالم على تقديمها للعُملاء كُلًا وِفق احتياجاته، ومن خدمات البنوك التي يتم تقديمها ما يأتي:
 
تقديم القروض: تُعد البنوك مُنظمات تجارية تهدف إلى الربح لذا يُعد تقديم القُروض أحد أهم الخدمات التي يتم تقديمها وذلك بهدف جني الفوائد من الأرباح، وتقوم البنوك على تقديم القروض قصيرة الأجل ومتوسطة الأجل وطويلة الأجل بعد الاحتفاظ بالاحتياطات النقدية.
الدفع بالشيك: تعمل البُنوك على توفير شيكات لأصحاب الحسابات بحيث يُمكنهم من سحب شيك على البنك من أجل دفع المال، بحيث تقوم البنوك على الدفع للعُملاء بعد التحقق من حساباتهم.
تحصيل ودفع أدوات الائتمان: تُقدم البُنوك العديد من أدوات الائتمان المُختلفة، مثل: الكُمبيالة والسندات والشيكات، بحيث تقوم البنوك على جمع ودفع الأنواع المُختلفة من أدوات الائتمان على اعتبارها مُمثل للعُملاء.
صرف العُملات الأجنبية: تقوم البنوك على صرف العُملات الأجنبية بالعُملات المحلية من أجل تسوية المُستحقات في التجارة الدُولية.
الاستشارات: تعمل البنوك على توظيف خُبراء ماليين وقانونيين يعملون على تقديم المشورة للعُملاء فيما يتعلق بالأُمور التي ترتبط بالاستثمار والصناعة والتجارة والضرائب.
تسهيلات الضمان البنكي: تعمل البنوك التجارية الحديثة على تقديم نفسها كضمان للعميل، ففي حال اضطر العميل لإيداع أموال مُعينة في أحد المكاتب الحُكومية أو المحاكم فإن البنك يكون هو الضمان لهذا العميل.
تحويل الأموال: من خدمات البنوك التي تُقدمها لعُملائها حيث يتم تحويل الأموال من مكان لآخر باستخدام الشيكات والحوالات.
بطاقات الائتمان: تعمل بطاقات الائتمان على السماح لحاملها بإجراء عمليات شراء للسلع والخدمات، من خلال مُزود بطاقة الائتمان الذي يعمل على الدفع الفوري للسلع والخدمات، ليتعهد حامل البطاقة بتسديد مبلغ الشراء خلال فترةٍ مُعينةٍ من الوقت.
خدمات أجهزة الصراف الآلي: تعمل أجهزة الصراف الآلي على تقديم العديد من الخدمات المصرفية كالإيداع والسحب والاستعلام عن الحساب.
خدمات بطاقات الخصم: وهي البطاقات التي تُمكن حاملها من سحب الأموال إلكترونيًا من حساب حامل البطاقة.
الخدمات المصرفية عبر الإنترنت: وهي خدمة تعمل البنوك على تقديمها لأصحاب الحسابات بحيث تُمكنهم من الوصول إلى بيانات حساباتهم من خلال الإنترنت وتُتيح لهم بالقيام بالعديد من الخدمات، مثل: تحويلات الحساب، دفع الفواتير، الاستعلام عن الرصيد.
الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك: وتُعرف باسم M-Banking وتُتيح الوصول إلى الحساب ومعرفة المدفوعات والمُعاملات المصرفية الأُخرى من خلال الهاتف المحمول.
 
خدمات التأمين
تنطوي جميع الأعمال على العديد من المخاطر لذا من المُهم القيام على إدارة المخاطر بطريقةٍ فعالةٍ، ومن أهم الطُرق هو الحُصول على أنواع التأمين المُناسبة، على سبيل المثال: يُمكن تجنب المخاطر المُتعلقة بالمُوظفين من خلال: توفير مكان آمن للعمل وتحذير المُوظفين من المخاطر وتوفير الأدوات امُناسبة والآمنة لهم، وتختلف خدمات التأمين التي يتم تقديمها وفقًا للغرض المرجُو منها.
 
 
وتُعرف خدمات التأمين (Bank Insurance) التي تُقدمها البنوك على أنها ضمان من قِبل المُؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع الموجودة في البنوك، بحيث يُساعد التأمين المصرفي على توفير الحماية للأفراد الذين يُودعون أموالهم في البُنوك في حال تعرض هذه البُنوك للإفلاس، ومن خدمات التأمين التي تُقدمها البُنوك ما يأتي:
 
 
التدقيق في حسابات السحب.
تأمين حسابات التوفير.
تأمين حسابات إيداع سوق المال.
تأمين الودائع، مثل: شهادات الإيداع.
تأمين شيكات أمين الصُندوق.
تأمين الحوالات البريدية.
تأمين الحسابات الفردية.
تأمين الحسابات المُشتركة.
تأمين الأُصول المُحتفظ بها للآخرين من أجل دفع حسابات الوفاة.
تأمين أنواع مُعينة من حسابات مُدخرات التقاعد.
 
خدمات الاستثمار
تهدف بُنوك الاستثمار إلى ربط المُستثمرين بالأعمال، حيث تقوم البنوك الاستثمارية على العمل مع الشركات من خلال بيع السندات التي تُعد من أنواع القروض، فالبنوك الاستثمارية تعمل على توزيع السندات من الشركة على العُملاء،وتُعرف الخدمات التي تُقدمها هذه البنوك باسم خدمات الاستثمار (Investment Banking)
 
التي تُعرف على أنها العمليات المصرفية التي تهدف لمُساعدة الأفراد أو المُنظمات من أجل زيادة رأس المال وتقديم خدمات الاستشارات المالية لهم، وغيرها من الخدمات المصرفية الأُخرى،ومنها ما يأتي:
 
 
طرح أسهم الشركات الجديدة للاكتتاب العام.
تداول المُلكية.
تداول الأوراق المالية.
تقديم الاستشارات المُتعلقة بعمليات الاندماج والاستحواذ.
تقديم التمويل بالرافعة المالية الذي يعمل على إقراض الأموال للشركات من أجل شراء الأصول وتسوية عمليات الاستحواذ.
إعادة هيكلة الشركات بهدف تحسين هياكلها من أجل جعل الأعمال التجارية أكثر كفاءة وتحقيق المزيد من الربح.
استلام ونقل الأوامر المُتعلقة بالأدوات المالية.
إدارة المحافظ.
الاكتتاب بالأدوات المالية.
وضع أدوات مالية دون التزام ثابت.
 
 
خدمات تبديل العملات
يقوم العديد من الأشخاص على تبادل العُملات من أجل استخدامهم الشخصي على اعتباره جُزء من عملياتهم التجارية الخاصة بشركاتهم أو من أجل التداول في الأسواق المالية، حيث يُعرف الفرق في السعر بين العُملتين باسم سعر الصرف، وتقوم البنوك الكبيرة على تقديم خدمات تبديل العملات (Currency Exchange1) من خلال إدارة التبادلات الإلكترونية بينما تقوم البنوك الصغيرة على شراء وبيع العُملات من إحدى البورصات المحلية، ومن خدمات تبديل العملات التي تُقدمها البُنوك ما يأتي:
 
 
شراء العُملات أو بيعها وفق سعر الصرف الحالي أو الآجل.
توفير العديد من خيارات صرف العُملات الأجنبية.
 
تنقسم الخدمات المصرفية بشكل أساسي إلى أربعة أنواع؛ خدمات البنوك، خدمات التأمين، خدمات الاستثمار وخدمات تبديل العملات، حيث إن لكل خدمة مزاياها وأطرافها الذين يختلفون باختلاف الخدمة المطلوبة.
 
شارك المقالة:
629 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook