ما مفهوم إدارة الجودة الشاملة؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما مفهوم إدارة الجودة الشاملة؟

ما مفهوم إدارة الجودة الشاملة؟.

 
هي الوصول إلى الهدف وإتمام المهام بمعايير عالية وذات قيمة وتكون خالية من المشاكل والعيوب. ومن الإمكان تطبيق الجودة وتنفيذها في كل المجالات. وعادةً ما تكون الجودة تابعة لمجموعة من القواعد والقوانيين.
 
 
مفهوم إدارة الجودة الشاملة:
 
هي المدخل الشامل حتى يتم تحسين الأداء والفاعلية ومستوى التنافس لأي منظّمة. وتكون بشكل مستمر غير منقطع، كما تكون من خلال التخطيط، التّنظيم عن طريق إدخال كل الموظفين في تحقيق الجودة في كل المستويات الإدارية.
 
هي عملية تحسين للجودة، كما تُعتبر الأسلوب الإداري في تحسين الأداء لنظم الجودة، حتى يتم تقديم المنتج بأفضل صورة والاستمرار في تقديمة إمّا بنفس الجودة أو بجودة أفضل.
 
تطور مفهوم إدارة الجودة الشاملة:
 
ظهر مفهوم الجودة منذ بدء الحرب العالمية، حيث كان يتعلق بتفكير الفرد للتركيز أولاً على كمية الإنتاج، ثم التركيز على جودة المنتج.
 
تغيّر تفكير المدراء في الإدارة فجعلوا الأولوية عندهم للجودة ثم للكمية، حيث كانوا يعتمدون على هذا في مبدأ تدريب الموظفين والعمل على تحفيزهم.
 
وفي عام 1998 للميلاد ظهرت فكرة إدارة الجودة الشاملة وركّزت هنا على تحسين الجودة، كذلك طريقة الاستمرار في عملية التحسين للمنتج؛ حتى يحصل على المنتج الذي سوف يُلبّي احتياجات الزبائن، كما ركّزت على مبدأ الشمولية والتكاملية.
 
شارك المقالة:
221 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook