ما معنى ريادي

الكاتب: رامي -
ما معنى ريادي
"ريادي

إنّ معنى كلمة ريادي في اللغة العربية، هو أوَّل مَنْ ينطلق في مشروعٍ ما، ويُمهد الطريق أمام الآخرين بهذه الانطلاقة، فيما تُعرّف كلمة ريادي اصطلاحاً: الشخص المُبادر إلى الفكرة الخلاّقة، وهو السبّاق إلى تخطيط مشروعٍ، يقوم على أفكارٍ مُبتكرة وجديدة، ثم تنفيذه بمخاطرةٍ عالية، مع ضمانِ نجاح المشروع.

رغم اختلاط كلمة ريادي، وإلحاقها بالعديد من التخصصات، إلا أنّ هذه الكلمة ارتبطت بقطاع الأعمال، لكن ليس بالضرورة أن يكونَ كلُ رجلِ أعمال، رياديّاً بالضرورة؛ فرجل الأعمال يُحقق الربح، لكنّ الريادي هو من يسعى للابتكار، والتطوير، والمخاطرة، إضافةً إلى الربح.

مواصفات الشخص الريادي
روح الإبداع العالية والابتكار.
المهارة، والقدرة النوعيّة على حل المشكلات.
الشجاعة والجرأة، والقدرة على المخاطرة.
التركيز العالي.
الإرادة والعزيمة.
الحفاظ على الطاقة والحيويّة.
الالتزام والمواظبة على العمل.
المحافظة على الاتزان، لا سيّما عند التعرّض لضغط العمل.
إدارة الوقت بحرفيّة عالية.
حسن اختيار الوقت الملائم لإضافة المزيد من الأفكار، أو تأجيل هذه الفكرة لوقتٍ آخر.

هناك مقولة تُلخص وصف الشخص الريادي وهي: (إنّ ريادي الأعمال؛ هو الشخص الذي يقفز من أعلى مُنحدرٍ جبلي، وفي طريقة للسقوط يصنع طائرة ليحلّق بها عالياً).

مقوّمات الريادية

تقوم الرياديّة على ثلاثة عناصر مُهمّة، وأساسيّة تميّز هذه الصفة عن غيرها وهي: الابتكار، والمخاطرة، والنجاح، وكل عنصر منها مرتبطٌبمرحلةٍ معيّنة من مراحل إنتاج المشروع، وفيما يلي سنوضح ذلك:

الابتكار: ونقصد بالابتكار، تقديم فكرة غير مسبوقة لإنشاء المشروع، وقد تلمع هذه الفكرة في مرحلة ما قبل إنشاء المشروع وأحياناً كثيرةً أثناء المشروع.
المخاطرة: نعني بالمخاطرة في قطاع الأعمال، تأسيس المشروع القائم على الفكرة الجديدة؛ ونقل هذه الأفكار من حيّز التخطيط إلى مرحلة التطبيق على أرض الواقع.
النجاح: يرتبط عنصر النجاح بمرحلة ما بعد التأسيس؛ وتشمل الفترة الزمنيّة الممتدة من لحظة البدء بالمشروع وحتى ست أو سبع سنوات، وهذه الفترة يضمن فيها القائم على المشروع نجاحه واستمراره.
نموذج خطوات مشروع ريادي

إذا كانت لديك فكرة لتصنيع مجوهرات بلمسةٍ تراثيةٍ مثلاً، فيمكنك القيام بما يلي لبدء المشروع:

دراسة حالة الأسواق، والتأكد من حاجة السوق لهذه الفكرة؛ وفي حال عثرت خلال البحث على محلٍ مشابه لفكرتك، واصل البحث فقد يكون الطلب عليه منخفضاً، أو أنّ خط إنتاج المجوهرات فيه، يختلف كليّاً عن مشروعك الخاص.
تشكيل فريق عمل مختص، ويتمتّع بالمهارة العالية في مراحل صناعة المجوهرات.
توفير المكان المُجهز بالكامل لبدء الصناعة.
تحديد الميزانيّة المُناسبة، والكافية لتمويل المشروع لستةِ أشهرٍ على الأقل.
الاتفاق مع المُستثمر المُناسب.
تجهيز خطة عمل مثاليّة؛ وتتضمّن تقييم الوقت الملائم لتنفيذ المشروع.
الإشراف على تنفيذ المشروع أولاً بأول.
التطوير الدائم على قطع المجوهرات في كافة المراحل، والتحدث إلى فريق العمل نحو المزيد من الابتكارات، والأفكار الجديدة في عالم صناعة المجوهرات."
شارك المقالة:
132 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook