ما معنى الكومندار ؟.. وهل هي رتبة عسكرية

الكاتب: المدير -
ما معنى الكومندار ؟.. وهل هي رتبة عسكرية
"محتويات
معنى كومندار Commander
رتبة الكومندار
من هو القائد
أهمية القيادة
معنى كومندار Commander

الكومندار هو الشخص الذي يقود وخاصة الضابط القائد والقادة يفرضون السيطرة على من هم تحت إمرتهم والقادة يسيطرون على مرؤوسيهم ومرؤوسوهم تحت سيطرة قادتهم وبالتالي فإن القيادة والتحكم هي عملية تفاعلية تشمل جميع أجزاء النظام وتعمل في جميع الاتجاهات.

إن القيادة هي ممارسة للسلطة والسيطرة كتغذية مرتدة حول تأثيرات الإجراء المتخذ حيث يأمر القائد بتحديد ما يجب القيام به وتوجيه سلوك الآخرين أو التأثير فيه ويأخذ التحكم شكل ردود الفعل والتدفق المستمر للمعلومات حول الوضع والعودة إلى القائد مما يسمح للقائد بضبط وتعديل إجراء الأمر حسب الحاجة.

والتغذية الراجعة هي الآلية التي تسمح للقادة بالتكيف مع الظروف المتغيرة لاستغلال الفرص العابرة أو الاستجابة للمشاكل النامية أو تعديل المخططات أو إعادة توجيه الجهود وبهذه الطريقة فإن التغذية الراجعة تتحكم في إجراء الأمر اللاحق وفي مثل هذا النظام للقيادة والتحكم فإن السيطرة ليست شيئاً يفرضه كبار السن على المرؤوسين بدلاً من ذلك فإن النظام بأكمله يأتي “تحت السيطرة” بناءً على ردود الفعل حول الوضع المتغير.[1]

رتبة الكومندار

رتبة الكومندار رتبة عسكرية أو لقب عسكري واستخدم بعدة طرق مختلفة خلال عصر حروب Clone والحرب الأهلية المجرة وغزو Yuuzhan Vong بالإضافة إلى حروب أخرى.

تعتبر كلمة القائد أو الكومندار مناسبة للعديد من الضباط العسكريين ويمكن تقريباً تسمية أي شخص يتولى قيادة سفينة أو مجموعة أو فرقة عمل “قائد” الوحدة حيث تم العثور على أمثلة لهؤلاء القادة في جميع الفروع العسكرية حيث تراوحت بين قادة الأسطول والقادة الميدانيين وقادة الطيران إلى ألقاب كاملة أكثر هيبة مثل قادة القوة والقادة الكبار وتجدر الإشارة مع ذلك إلى أن ضباط القيادة في السفن البحرية يفضلون عادة أن يتم مخاطبتهم “كابتن”.

وفقاً للإمبراطور بالباتين في الدليل الإمبراطوري “دليل القائد أو الكومندار” فإن الدليل الميداني الرسمي للضباط داخل الجيش الإمبراطوري كان مطلوباً من القائد داخل الإمبراطورية وأن يتفوق الأمر الذي يتطلب أن يقاتلوا وإذا لزم الأمر يموتون في خدمة الإمبراطورية.
ويشير أيضاً إلى أن الكومندار لن يُهزم حتى لو سقط في المعركة وكان القادة المختلفون في الجيش الإمبراطوري الذين كانوا إلى حد كبير مواهب عسكرية هائلة يُعتبرون أيضاً أصحاب السلطة الحقيقيين داخل الإمبراطورية على الرغم من أنهم من الناحية الفنية نفذوا أوامر الإمبراطور فقط.
كان الكومندار أيضاً رتبة أكثر تحديد اً ضمن العديد من التدرجات الهرمية العسكرية وفي بعض أنظمة التصنيف سيحتل هذا اللقب مرتبة أعلى بقليل من الكابتن بينما في أنظمة أخرى سيكون أقل منه بقليل وكان القائد في بعض الحالات هو الأقرب إلى رتبة ملازم أول في نفس نظام الرتب.
وكان لدى جيوش إمبراطورية المجرة وتحالف المتمردين أنظمة ترتيب حيث تم ترتيب القادة فوق القادة ولكن في الوقت نفسه كانت هناك أمثلة عديدة للجيوش نفسها التي لديها تسلسلات هرمية أخرى حيث تضع القادة تحت النقباء ومن الواضح أن هناك أنظمة تصنيف مختلفة تعتمد على فروع أو مؤسسات خدمية محددة.
من هو القائد
استخدم الماندالوريان رتبة كومندار في GAR حيث تحمل رتبة كومندار من قبل كبار ضباط استنساخ بما في ذلك العديد من الباداوان.
من بين Yuuzhan Vong كان معظم قباطنة السفن الحربية وعدد قليل من قادة فرق العمل برتبة قائد وكان كبار الضباط معروفين باسم القادة الأعلى.
في القوات المسلحة في Chiss Ascendancy تم استخدام الاختلافات في “الكومندار” كرتب أو ألقاب في مجموعة متنوعة من السياقات المختلفة.
في السنوات التي سبقت حروب Clone Wars كان من الممكن أن يقود مجموعة دورية حدودية من الأسطول التوسعي ضابط يحمل لقب كومندار القوة وغالباً ما يُطلق عليه ببساطة “القائد” (Crahsystor in Cheunh).
في وقت لاحق في ج. 19-22 BBY كان هناك قائد الكتائب الذي يقود كتيبة منزلية وقائد محطة يقود منصة دفاع بينما تم منح لقب قائد الكاديت إلى المتدرب الكبير في سرب تدريب Chiss والذي يمكن أيضاً مخاطبته باسم ” أيتها الملازم”.
بحلول وقت حرب السرب في 37 ABY تم استخدام مصطلح “الكومندار” في Basic لترجمة رتبة مماثلة لقائد بحري في تحالف المجرة بدرجة أقل من الكابتن ولكن ليس من الواضح ما إذا كان هذا الاستخدام يتوافق مع أي من المصطلحات السابقة.
تم استخدام لقب “الكومندار العام” من قبل بعض رؤساء الدول المدنيين بصفتهم رئيساً للقوات العسكرية لحكومتهم على سبيل المثال كان رئيس دولة التحالف من أجل استعادة الجمهورية بحكم منصبه أيضاً قوات الحلفاء القائد العام.
تولى منصب القائد الأعلى من قبل كبار الضباط الذين يخدمون أنظمة مختلفة بما في ذلك الأدميرال الكبير الذي كان فعلياً رئيس الدولة للفضاء الإمبراطوري بعد 19 ABY.
أهمية القيادة

في القوات البحرية الإمبراطورية السابقة الموالية لرئيس الدولة في Thyferran يسان إيزارد وكان هناك استخدام ثانٍ للقائد وصفه فليري فور بأنه أكبر من “مجرد قائد” لكن هذه الرتبة الثانية نادراً ما يتم إثباتها وربما نابعة من ارتباك مع رتبة نقيب في البحرية الإمبراطورية وكان الضباط الآخرون مثل القائد غيرانت معروفين في ذروة الإمبراطورية بأنهم كانوا أدنى رتبة من النقباء مثل فيرموس بيت وكان مثل هؤلاء القادة موجودين أيضاً في جيش الجمهورية الجديدة.

داخل إمبراطورية المجرة وتحديداً الجيش الإمبراطوري كان القائد مسؤولاً عن تحديد شروط المعركة ثم التحرك بسرعة وحسم وبمجرد تحديد معايير الاشتباك بالإضافة إلى ذلك غالباً ما كانت قدرة القائد على اتباع البروتوكول هي العامل الحاسم في كيفية إرسال الأوامر من قيادة الجيش بما في ذلك الوحدات التي ينشرها القائد في المعركة أو كيفية استخدام الوحدات مع تحديد الأهداف والموارد المتاحة كعامل حاسم.
بصرف النظر عن مراقبة وجود تحالف المتمردين في عالم معين كان قائد الجيش الإمبراطوري مدركاً أيضاً للعالم الإجرامي الإجرامي مثل العديد منهم (بما في ذلك Hutts والمهربين وصائدي الجوائز وغيرهم ممن يعيشون في أطراف الحضارة) حتى إذا لم يكن لديهم من الناحية الفنية عضوية رسمية في تحالف المتمردين فسيظلون أعداء على حد سواء.
كان مطلوباً من قائد الجيش الإمبراطوري أيضاً الرد على التهديدات بالعدد المناسب من القوات وعلى هذا النحو كان تقييم ما يتطلبه الموقف (مثل التصعيد والوحدات الإضافية والوحدات الخاصة وما إلى ذلك) جزءاً أساسياً من واجبات القائد.
في منظمة Rebel Alliance و New Republic Starfighter Command توجد إشارات إلى رتبة قائد أحياناً على وجه التحديد قائد طيران أو قائد جناح حيث تغطي طبقة واحدة على الأقل من التسلسل الهرمي بين النقيب والعقيد وبحلول وقت تحالف المجرة يبدو أن هذه الألقاب قد تم استبدالها من قبل الرائد والمقدم.
قبل معركة هوث كانت شارة الرتبة بين النقيب والجنرال وأثناء ما بعد معركة هوث كانت بين النقيب والملازم القائد وفي الحالة الأولى كان تصميمه عبارة عن رقعة فضية تظهر أربعة نتوءات صفراء تغطي جميع الرقعة باستثناء الزاوية اليمنى العلوية بينما في الحالة الأخيرة كان التصميم عبارة عن تصميم ذهبي ورقعة حدية بها ثلاث نتوءات حمراء واثنتان منها في الزوايا السفلية للرقعة وواحدة في أعلى مركز الرقعة.
تشير ترقية القائد إلدو ديفيب إلى رتبة لواء بعد معركة بورلياس إلى أنه في بعض عناصر جيش التحالف الجمهوري الجديد أو تحالف المجرة قد تحل رتبة قائد محل العميد.[2]
المراجع"
شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook