ما عملة دولة ليبيا؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما عملة دولة ليبيا؟

ما عملة دولة ليبيا؟.

الدينار الليبي
يمثّل الدينار الليبي (بالإنجليزيّة: The Libyan Dinar) الذي يُعرَف اختصاراً ب(LD) العملة الرسمية، والوطنية للجمهورية الليبية. والدينار الواحد مُكوّن من ألف قسم من فئة نقدية فرعية أصغر تُسمّى الدرهم (بالإنجليزيّة: Dirham)،[١] وبالنظر إلى سعر العملة الليبية مقابل الدولارِ، فإنّ الدولار الأمريكي الواحد يعادل ما قيمته 1.3860 دينار ليبيّ (وفق سعر الصرف الخاصّ بعام 2019م). علماً بأنّ إصدار العملة الليبية بمختلف فئاتها، وصنفَيها (الورقي، والمعدني) يتمّ من قِبَل البنك المركزي الليبيّ الذي يُنظّم أيضاً أسعار الفائدة، والائتمان، ويُشرف على النظام المصرفيّ الوطنيّ.
 
فئات الدينار الليبي
تمّ إصدار عملة الدينار الليبيّ بفئات عدّة، وهي كالآتي:
 
العملات الورقية، وهي: (1)، و(5)، و(10)، و(20)، و(50) ديناراً ليبيّاً.
العملات المعدنية، وهي: (50) درهماً، و(100) درهم، ورُبع دينار ليبيّ، ونصف دينار ليبيّ.
 
 
تاريخ العُملات في ليبيا
تداولت الجمهورية الليبية سابقاً عملة تُسمّى القرش؛ وهي عملة فضّية أدخلها العثمانيّون العرب إلى البلاد، ومع وقوع ليبيا تحت السيطرة الإيطالية في عام 1911م، أصبحت الليرة الإيطالية عملةً رسمية للجمهورية، وبقيت هي العملة المتداولة حتى نَيل البلاد استقلالها في عام 1951م، وسرعان ما بدأ إصدار عملة الجنيه الليبي الذي عادل في قيمته الجنيه الإسترليني، واستمرّ تداول عملة الجنيه الليبيّ إلى أن تمّ استبدالها بالدينار الليبي في عام 1971م، والتي مثّلت العملة الرسمية، والوطنية للبلاد حتى هذا الوقت.
 
 
قطاع الاقتصاد في ليبيا
تحظى الجمهوريّة الليبية بقطاع اقتصادي قويّ نسبياً؛ وما ساعد على ذلك وجود مصادر طبيعية مهمة، مثل: الغاز الطبيعي، والنفط، والاهتمام بتوجيه السياسة الاقتصادية نحو تطوير قطاع الزراعة، وقطاع الصناعة، وغيرها من العوامل وقد أشارت إحصائيات عام 2017م إلى أنّ الدخل القومي الإجمالي وصل إلى 41,670 مليون دولار، وبلغ مُتوسّط الدخل الفردي 6,540 دولاراً أمريكيّاً؛ وهي بذلك تسجّل واحدة من أعلى مُعدّلات الدخل الفردي في دُول القارة الأفريقية.
 
شارك المقالة:
534 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook