ما علاقة الضغط العصبي بنزلات البرد

الكاتب: رامي -
ما علاقة الضغط العصبي بنزلات البرد

ما علاقة الضغط العصبي بنزلات البرد.

الضغط العصبي يسبب الإصابة بنزلات البرد

إذا وجدت أنك تصاب بنزلات البرد أكثر من ذي قبل , فقد يكون السبب كامناً في عقلك . فمع مرور الوقت تجد أن مناعتك تضعف بسبب توترك وتأثرك ببعض الأفكار والمشاعر الحزينة .
إن الإصابة بنزلات البرد تعد نذيراً ينبهك لتسرع بحماية نفسك من ارتفاع ضغط الدم الناتج عن التوتر الذي يضر بالقلب .وطبقاً لدراسة أجراها إخصائيو الطب النفسي في جامعة " كارنيجي ميلون " في " بتسبرج " فإن التوتر المزمن الناتج عن البطالة أو المشكلات العائلية يزيد من خطورة فرصة الإصابة بنزلات البرد . ولحسن الحظ فإن هؤلاء الذين يتعرضون لأحداث في حياتهم تسبب لهم توتراً يستمر لمدة أقل من شهر
أقل تعرضاً للإصابة بنزلات البرد ممن يستمر قلقهم لفترة طويلة .
وللأسف لم يتمكن الباحثون من إيجاد أي وسيلة للتقليل من خطورة التوتر اللهم إلا حل المشكلات التي تسبب التوتر .
ولحسن الحظ قدم أحد الإخصائيين النفسيين حلاً جيداً يمكن أن يساعد . في إنقاص نسبة تأثير التوتر على المناعة , وذلك بأن يعبر المرء عمَّا يقلقه بكتابته . فلقد طلب د . " جيمس دبليو بينيبيكر " من طلابه أن يدونوا مشكلاتهم سواء كانت
دنيوية , أو عاطفية لمدة خمس عشرة دقيقة في اليوم , علي أن يفعلوا ذلك لفترة تزيد على ثلاثة أيام . فوجد د . " بينيبيكر " أن هؤلاء الذين عبروا عن مشكلاتهم بالكتابة زاد نشاط خلاياهم المناعية .
ويضيف د . " بينيبيكر " قائلاً : وعموماً كلما استطاع الناس أن يستكشفوا عواطفهم وأفكارهم , زادت قدرتهم على التخلص من المشكلات . وفي حين أن ذلك لن يقلل بالضرورة من فرصة الإصابة بالبرد أو الأنفلونزا , إلا أنه جدير بالمحاولة .
- د . "جيمس دبليو بينيبيكر " : أستاذ الطب النفسي في جامعة " تكساس " في " أوستين " ومؤلف كتاب : " Opening Up "
شارك المقالة:
139 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook