ما علاقة الربو بالحساسية

الكاتب: رامي -
ما علاقة الربو بالحساسية
"

ما علاقة الربو بالحساسية.

الربو و حالات أخرى يعتقد أنها متعلقة بالحساسية

الربو ليس دائماً ناتجاً عن الحساسية، ولكن إذا كان المريض يعاني من قبل حالة من الإكزيما أو حمى القش فمن المحتمل أن تكون تلك حالة مساعدة على حدوث الروب و يحدث تورم في بطانة القوات التنفسية للرئتين كما تنقبض الطبقة العضلية المحيطة بالقنوات التنفسية، و ربما كان هذا نتيجة لخلل في التوازن بين الكالسيوم و المغنيسيوم في الغذاء إذ إنه يكون ناقصاً في الأطعمة الغريبة المعتادة. كما أن مرضى الربو تكون لديهم حساسية للميتابيسلفيت( و هي المادة الحافظة التي تضاف إلى النبيذ و بعض أنواع القرع، و صبغة الترترازين المستخدمة لتلوين البرتقال، بالإضافة إلى بعض العقاقير.

و قد تؤثر أعراض الحساسية على مناطق أخرى بالجسم مثل اليدين و القدمين و المعدة و الأوعية الدموية و المثانة البولية و في معظم مشكلات الحساسية يكمن الحل في محاولة إيجاد المثيرات التي تسبب الحالة المرضية و مما يزيد الأمور تعقيداً أنه توجد غالباً مثيرات متعددة و ليس مثيراً واحداً مما يجعل تلك المثيرات ليست صعبة الاكتشاف فحسب، بل و يصعب أيضاً التخلص منها و حذفها من غذائنا أو من بيئتنا التي نعيش فيها.

المشكلات السلوكية

تتزايد في عالمنا هذا مشكلات فرط النشاط و تخريب الممتلكات و الجرائم المختلفة بمعدلات تفوق معدلات التزايد في عدد السكان و يظهر قليل من الدراسات وجود رابطة بين الغذاء و مثل تلك السلوكيات المنافية للقيم الاجتماعية و يبدو أن المخاوف و حالات الرهاب الفوبيا غير الواقعية قد تكون مصاحبة للحساسية للأطعمة أو الكيميائيات و لقد أجريت أبحاث علىا لمساجين و صغار السن من مرتكبي جرائم الاعتداء أظهرت أن تغيير النظم الغذائية لديهم يمكن أن يقلل سلوكياتهم العدوانية المدمرة و قد لوحظ أن الحيوانات اتلي فرض عليها نظام غذائي استبدل فيه بالطعام الطبيعي أطعمة مصنعة( أي تمت معاملتها أو معالجتها بوسائل صناعية) بدرجة عالية قد أظهرت سلوكيات عدوانية زائدة.

اعتياد الكحوليات

يقصد بإدمان الكحوليات أن يصير المدمن خاضعاً تماماً للمادة الكحولية و معتمداً عليها؛ فإذا توقف فجأة عن شربها، فإنه يصاب بأعراض انسحابية شديدة، و هذا أشد من مجرد اعتياد الكحوليات. و قد أظهرت دراسات أجريت مؤخراً على معتادي الكحوليات أنهم غالباً ما يعانون حساسية للقمح، أو الذرة، أو الجاودار، أو الشعير، أو السكر، أو الخميرة. و أما الأشخاص الذين لا يعانون حساسية لتلك الأطعمة فيكونون أقل عرضة لأن يدمنوا الكحوليات رغم أنهم يشربون كميات من الكحول أكثر من يعانون الحساسية.
النوبات المرضية و المشكلات القلبية

إن تناول الأطعمة أو الأيرجينات الكيميائية أو التعرض لها يمكن أن يسبب حدوث نوبات مرضية، أو اضطرابات في دقات القلب، أو ارتفاعاً في ضغط الدم، أو آلاماً صدرية، أو جلطات دموية. و لا زالت الأبحاث جديدة نسبياً و غير كاملة في هذا المجال و لكن من المحتمل أنه يمكن تجنب بعض حالات السكتة المخية و المشكلات المتعلقة بالقلب إذا لاحظنا فقط ما نأكله من أطعمة و تعرفننا على حالات الحساسية الكيميائية و حالات النقص أو الإفراط الغذائي.

"
شارك المقالة:
147 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook