ما علاج تسوس الأسنان

الكاتب: رامي -
ما علاج تسوس الأسنان
"

ما علاج تسوس الأسنان

العلاج بالفلورايد

يساعد العلاج بالفلورايد على استعادة مينا الأسنان خاصةً إذا كانت التجاويف أو التسوس حديثة التكون، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى التخلُّص من هذه التجاويف وذلك في حال اكتشافها في المراحل المبكّرة، وتحتوي علاجات الفلورايد المتقدِّمة على كميةٍ أكبرَ من الفلورايد مقارنةً بالكمية الموجودة في الماء ومعجون الأسنان التقليديّ، وقد تكون علاجات الفلورايد على شكل سائل، أو جل، أو رغوة.

الحشوات

تُسمّى الحشوات أيضاً الترميمات، وهي الخيار الرئيسي للعلاج عندما يصل تسوس السن إلى مراحل متقدمة، وتكون الحشوات مصنوعة من موادٍ صمغية ملوّنة بلون الأسنان، أو البورسلان، وتوجد أيضاً الحشوة الرمادية المكوّنةِ من مواد مختلفة.

إزالة العصب

عندما يتسبب تسوس الأسنان بموتالعصبالسِّني يجب إجراء عمليةٍ لاستئصاله، حيث يُزيل طبيب الأسنانِ الأنسجة العصبية، وأنسجة الأوعية الدموية، وأي مناطق متحلّلة في السن، ثمّ يتمُّ التأكدِ من عدم وجود الالتهابات ووضع الدواءِ، ثمَّ ملء مكان العصب بالحشوة المناسبة.

العلاجات الطبيعية

تشير الأبحاث إلى أنّه في بداية حدوث تسوس الأسنان يمكن لبعض العلاجات الطبيعية أن تساعد على التخلص من التسوس عن طريق قتلالبكتيريا، ومنع اللويحة السنية أو ما يُعرف (بالبلاك) من الالتصاق بالأسنان:

  • الشاي:تُشير العديد من الدراسات إلى أنّ شرب الشاي الأسود بانتظام قد يقلل من حدوث وشدة تسوس الأسنان؛ حيث إنّ مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي قد تساعد على إعاقة تطور تسوس الأسنان وتلفها.
  • التوت البري:قد تهاجم المركبات الموجودة في التوت البري تسوّس الأسنان عن طريق تثبيط إنتاج الأحماض، ومنع البكتيريا من الالتصاق بالأسنان، كما أنّ التوت البري يتميّز أيضاً بخصائصٍ مضادةٍ للالتهاب.
  • فطر شيتاكي:(بالإنجليزية: Shiitake) وهو نوع من الفطر الطبي قد يساعد على منع تسوس الأسنان.

"
شارك المقالة:
151 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook