ما سبب تسمية الجمعة البيضاء؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما سبب تسمية الجمعة البيضاء؟

ما سبب تسمية الجمعة البيضاء؟.

 
في الغالب تكون آخر جمعة في شهر نوفمبر و كان في البداية يسمى هذا اليوم بالجمعة السوداء، و قد جاء هذا اليوم تضامنا مع الأزمة الإقتصادية التي عصفت على الإقتصاد الأمريكي، و هي كانت في القرن التاسع عشر عام 1869م حيث كانت أزمة مالية كبيرة.
 
و هي كانت من ضمن الحلول التي طرحت من أجل تخطي الأزمة و التخلص من البضائع الكاسدة، عن طريق إطلاق تخفيضات كبيرة على المنتجات لجذب المستخدمين إلى عملية الشراء، و لكن وصف هذا اليوم باليوم الأسود فهو ليس يدل على الكراهية و التشاؤم.
 
و بدأ الأمر ينتشر حتى وصل إلى الوطن العربي و نظرا لقديسية هذا اليوم عند المسلمين، تم تسميته بالجمعة الببيضاء لأن تسمية الجمعة السوداء قد يأتي بنتائج عكسية على المبيعات، و من يومها و الكثير من الدول العربية يلتزم بهذا المسمى و يوجد من يستمر في إطلاق البلاك فرايدي.
 
البلاك فرايداي
يعد يوم الجمعة البيضاء يومي رسمي منذ عام 2005م و هو يمثل بداية موسم التسوق في أمريكا، و خاصة مع إقتراب أعياد رأس السنة و تم تسميته بهذا الإسم تيمنا بعادة الأمريكيين بموسم التسوق، و من العادة أن تشهد المتاجر و المولات في أمريكا و أوربا و الإمارات و الكثير من الدول، زحام شديد و غير مسبوق في باقي العام و لكن منذ عام 2013 م تراجع هذا الزحام.
 
و خاصة عندما أصبح التسوق الإلكتروني هو البديل الأفضل عند الكثير، و منذ عام 2014 م و بدأت الدول العربية بالمشاركة في هذا اليوم و ركزت أغلب العروض و التسوق في موقع التسوق الإلكتروني، و توجد بعض الأقاويل أن سبب تسمية الجمعة السوداء بهذا الإسم بسبب الأرباح غير مسبوقة التي تحدث فيه.
 
و حيث أن الكثير من المتاجر إعتادت على كتابة الخسائر باللون الأحمر و الأرباح باللون الأسود، و أيضا يوجد من يقول بأن سبب التسمية من قبل رجال الشرطة بسبب كثرة الإزدحام و الفوضى التي تحدث في هذا اليوم.
 
المتاجر الإلكترونية
يعد أهمها و أشهرها هو سوق كوم الإمارات و الذي يوفير تخفيضات قوية جدا، و هذا على الهواتف و أجهزة الكمبيوتر المحمولة و العطور و أدوات التجميل و الأزياء و الملابس و غيرها الكثير، و موقع بيس أكس و هم موقع مخصص لبيع الأزياء و الملابس، و أيضا موقع وجوه و هو موقع شهير جدا و متخصص في بيع أفضل أنواع العطور.
 
كما يوجد متاجر أخرى متخصصة في بيع مستلزمات الأطفال و المواليد و الأم الحامل، و منهم موقع ماماز أند باباز و موقع ممزورلد، و يوجد غيرهم الكثير من المتاجر الإلكترونية الأخرى المختلفة التي تشارك في الجمعة البيضاء.
 
عروض ومتاجر البلاك فرايدي
يوجد أكبر المولات و المراكز التجارية في إمارة دبي و الشارقة و أبوظبي التي تشارك، و الجمعة السوداء تسمى بالجمعة البيضاء في كثير من الدول العربية من ضمنها دولة الإمارات، و يوجد عدد من المولات و المراكز التجارية تستعرض العروض و التخفيضات قبل و بعد هذا اليوم.
 
و عروض الجمعة البيضاء في إمارة دبي و باقي مدن الإمارات لن تقتصر على عروض التسوق و شراء المنتجات فقط، و لكنها تصل العروض إلى المطاعم المتنوعة و المقاهي الراقية بالإضافة إلى الأماكن السياحية و الترفيهية المختلفة، و من المولات التي تشارك في البلاك فرايدي مول الإمارات، حيث أنه يشارك بقوة في البلاك فرايدي و يقدم تخفيضات تصل من ثلاثين في المائة إلى تسعين في المائة.
 
و تستمر مدة التسوق في مول الإمارات ثلاثة أيام متواصلة، و مول إبن بطوطة و يستمر التخفيضات في هذا المول يوم واحد فقط و هو يوم الجمعة البيضاء، و هو تحت عنوان وفر كما لم تفعل من قبل، و مول برجمان و هو يقدم تخفيضات كبيرة طوال الثلاثة أيام من عطلة الأسبوع.
 
و كما يوجد الكثير من المولات و المراكز التجارية الموجودة في إمارة أبوظبي سوف تشارك في يوم البلاك فرايدي في هذا العام، و سوف تقدم الكثير من الماركات و العلامات التجارية العالمية الشهيرة، و منهم مول العين للتسوق و مول غاليريا و غيرهم الكثير.
 
شارك المقالة:
207 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook