ما دوافع الشراء؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما دوافع الشراء؟

ما دوافع الشراء؟.

 
في أي نوع من المشاريع سواء كانت كبيرة أو صغيرة، تحتاج المشاريع إلى عملية الشراء لتحقيق أهدافها، لكن لعملية الشراء دوافع يجب على إدارة المشتريات التركيز عليها.
 
 
مفهوم الشراء في المشاريع الصغيرة:
 
تُعرَّف وظيفة الشراء في المشاريع الصغيرة بأنها هي النشاط المسؤول عن توفير المواد اللازمة، في مكانها الصحيح ووقتها المطلوب وبالكمية التي يحتاجها المشروع والسعر المناسب.
 
كما تُعرّف وظيفة الشراء هي الوظيفة المسؤولة عن دورة المواد من الوقت والكمية والمكان، من لحظة شراء السلع إلى الوقت الذي يتم فيه استلام السلع إلى الجهة التي سوف تقوم باستخدامه.
 
دوافع الشراء في المشاريع الصغيرة:
 
المشاريع الصغيرة تحتاج إلى شراء الأدوات والآلات والمواد الخام لإعادة بيعها وتحقيق الربح. والمشاريع الصناعية مهما كان حجم المشروع، فإنها سوف تحتاج للشراء حتَّى تبدأ بعملية التشغيل، ليبدأ بمرحلة الإنتاج للسلع أو الخدمات بدء من شراء المعدات إلى شراء المواد الأولية، التي يحتاج إليها بشكل دائم ومستمر حتّى يبقى مستمر في عملية الإنتاج ويوفر ما يحتاجه المشروع.
 
 
لماذا يفضل أن تكون المشتريات معتدلة بالتكاليف؟
 
يفضّل أن تكون المشتريات معتدلة التكاليف؛ حتى يبقى المشروع الصغير له دور تنافسي في السوق، حيث تكون التكاليف مناسبة لحجم المشروع. وكلّما كانت المشتريات ذات تكلفة أقل كلّما زادت نسية الأرباح.
 
شارك المقالة:
364 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook