ما خصائص الاستشارة الإدارية؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما خصائص الاستشارة الإدارية؟

ما خصائص الاستشارة الإدارية؟.

 
مفهوم الاستشارة الإدارية:
هي خدمة مقدّمة للمنظَّمة يقوم بتقديمها مستشار إداري أو فريق من المستشارين المتخصصين في مجال معين، حيث تتطلب إجراء دراسة للمنظَّمة تقوم من خلالها تحديد المشكلة التي تواجهها المنظَّمة، وتقدم لها مجموعة من التوصيات المناسبة لمواجهة المشكلة.
 
 
خصائص الاستشارة الإدارية:
الاستشارة ليست خدمة لتقديم حلّ سحري: إن من الخطأ أن يكون الاعتقاد أنه عندما يأتي المستشار إلى المنظّمة، فإن جميع المشكلات يتم حلّها بشكل نهائيًا. والاستشارة تتطلب القيام بالبحث والتحليل ليتم الوصول إلى حلول تكون ضمن الواقع، ويعتبر الالتزام من قبل الإدارة لحل مشاكل المنظّمة والتعاون بين المنظّمة والمسشتار من الأمور الهامة؛ لأجل نجاح المستشار والاستشارة وحل المشاكل.
 
الاستشارة خدمة مستقلة: بمعنى أن الاستشارة تتميز باستقلال المستشار برأيه، والاستقلال هذا يدخل في علاقة معقدة مع المنظّمة التي يقوم بعمل الدراسة لها ومع الموظفين الذين يعملون بها. والمستشار ليس له صلاحية في عملية إدخال التغييرات والقيام تنفيذها في المنظّمة، وهذا يتطلب منه أن يقوم بتقديم التوصيات الجيدة التي تلائم وضع المنظّمة وأن يقوم بكسب ثقة الأعضاء وأن يشاركوه بكل ما يقوم به؛ لكي يقوموا بالاهتمام بهذه التوصيات وأن يتشاركوا في تطبيقها وأن يقوم بإداخلها في المنظّمة، فهذا يساعد على إدخال التغيير ونجاحه في المنظّمة.
 
الاستشارة هي خدمة تقدم معلومات فنية ومهارات لها علاقة بمشاكل واقعية: لا يمكن أن يصبح أي شخص مستشار إداري، إلا بعد أن تتكون لديه الخبرة بأوضاع الإدارة المتغيرة والمشكلات التي تعانيها، وحصوله على المهارات المتجددة التي يحتاجها لإنجاز عمله، خصوصًا في تحديد المشكلات وكيفية طريقة جمع المعلومات المناسبة وتحليلها واختيار الحلول المناسبة.
 
 
فالمستشارون يكتسبون الخبرة مع مرور الوقت ويكون نتيجة تنفيذهم للوظائف المتعددة في المنظمات المتنوعة، وهذا يساعد بالقيام في وظائف أخرى بمهارة عالية.
 
الاستشارة هي خدمة طبيعتها استشارية: المستشارون لا يتم اختيارهم لتكون وظيفتهم إدارة المنظّمة أو اتخاذ القرار، بدلاً عن الإداريين، فهم فقط مجرّد مستشارون تنحصر وظيفتهم في نوعية استشارتهم يتحمل مدراء المنظّمات التنفيذيون كل المسؤوليات التي تكون ناتجة عن تبني الاستشارة.
 
شارك المقالة:
253 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook